Ad

كيف يمكن أن يختلف الاكتئاب عند الأطفال والمراهقين؟

الاكتئاب مرض عقلي يصيب كافة المراحل العمرية، باختلاف العوامل والمسببات. حيث تتداخل العوامل الجينية والبيئية في ظهور الاكتئاب لدى الأفراد، ويكون لبعض الأشخاص احتمالية أكبر في إصابتهم بالاكتئاب من غيرهم. وطبقًا للإحصائيات، فبين الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 17 عام، يعاني ما يقارب 13% من نوبة اكتئاب شديدة. (1)

إلى جانب الأعراض الشائعة من حزن طويل أو اضطرابات الطعام أو النوم أو التغيرات المزاجية، فيما يلي بعض العلامات المحتملة للاكتئاب عند صغار السن:

انخفاض ملحوظ في العلامات الدراسية:

بالرغم من كون انخفاض المستوى الدراسي وانخفاض الدرجات علامة على العديد من اضطرابات التعلم المختلفة مثل عسر الحساب أو عسر القراءة أو علامة على اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD أو التنمر، فإنه أيضًا قد يعد علامة من علامات الاكتئاب.

التغيب عن حضور الأنشطة الاجتماعية:

يعد تجنب حضور الأنشطة الاجتماعية مع الأصدقاء أو العائلة وانخفاض الاهتمام بفعل الأشياء المُعتاد فعلها مسبقًا علامة محتملة على الاكتئاب. بالطبع تغير الاهتمامات وتبدلها بمرور الوقت أمر شائع وطبيعي عند الأطفال والمراهقين، ولكن انخفاض الرغبة الملحوظ في المشاركة بالأنشطة المعتادة وعدم وجود اهتمامات جديدة لتحل محلها تعتبر علامة لا ينبغي تجاهلها.

صعوبات ومشاكل في العلاقات:

عندما يواجه الطفل أو المراهق مشاكل في علاقاته مع أصدقائه وصعوبة في التواصل معهم كما اعتاد أن يفعل مسبقًا فتعد تلك أيضًا علامة تحذيرية.

الانفعال والغضب:

بينما يعد الانفعال وسرعة الغضب سمة منتشرة لدى المراهقين ولكنها قد تكون أيضًا علامة تحذيرية للاصابة بالاكتئاب. عندما يتسبب المراهق أو الطفل في العديد من المشاكل ويشارك في الشجارات بشكل مستمر أكثر من المعتاد فإنه يجب وضع الاكتئاب بعين الاعتبار.

شكاوى جسدية مستمرة:

الشكاوى المستمرة عن آلام جسدية مثل آلام في المعدة أو الصداع أو آلام جسدية أخرى قد تكون علامة تحذيرية على الاكتئاب. بالطبع إن الآلام الجسدية المستمرة أو المزمنة قد ترتبط بعوامل طبية أخرى وتتطلب فحص طبي شامل. ولكن لا يمكن تجاهل حقيقة أنها قد تدل أيضًا على عرض نفسي مثل الاكتئاب. فالاتصال بين العقل والجسد قد يكون قويًا ومؤثرًا كما يحدث في الاضطرابات النفسية الجسدية.

تعب أو إجهاد:

على غير المعتاد لدى الأطفال والمراهقين من حيوية ونشاط فإن ظهور التعب أو الإجهاد بشكل مستمر أو متكرر قد يكون علامة تحذيرية.

سلوك خطير:

يعتبر قدر معين من المخاطرة أمر شائع لدى المراهقين. ولكن عند زيادة الأمر عن حده وتطور السلوك إلى تسبب أذى للنفس مثل إحداث جرح ما فتلك علامة تحذيرية تستدعي الانتباه.

الاكتئاب مرض طبيعي كأي مرض قابل للعلاج. ويجب أخذه على محمل الجد من الانتباه إلى علاماته والحرص على زيارة الطبيب وتلقي العلاج اللازم. وقد يؤدي الاكتئاب الغير مُعالج إلى مشاكل صحية نفسية أو جسدية طويلة المدى، أو ربما الانتحار. (2)

تعرف أيضًا على الفرق بين الحزن والاكتئاب.

مصادر

1 Harvard health publishing
2 WebMD
3 mayoclinic

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة طب

User Avatar

Norhan Abdelkarim

طالبة جامعية مصرية.


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق