Ad

كيف يتواصل نحل العسل؟

السلوك الاجتماعي للنحل بمثابة مثال نموذجي للتواصل الحيواني ومن أكثر السلوكيات إثارة للعجب في الطبيعة، طريقة التواصل لدى النحل لها الكثير من المزايا من أهمها القدرة على جمع أكبر عدد من النحل في وقت قصير عند وجود مصدر من مصادر الغذاء، فتستطيع النحلة الاستكشافية التي تذهب أولًا بحثًا عن الغذاء تحديد مكان الرحيق لزميلاتها ومواصفاته بصورة دقيقة تمامًا من حيث المسافة التي يبعدها عن الخلية واتجاهه بالنسبة للشمس وحتى تحدد درجة تركيزه وجودته ونوع الزهور.

يتميز نحل العسل بأسلوب مميز في التواصل عن طريق حركات نمطية لها دلالات معينة، في عام 1973 حصل العالم النمساوي كارل فون فريش على جائزة نوبل بسبب أبحاثه حول نمط تواصل نحل العسل والذي عرف برقصة نحل العسل، كانت أبحاث كارل فون بداية لدخول العلماء إلى عالم النحل ودراسته بشكل مفصل أكثر، وتنقسم رقصة نحل العسل إلى نمطين وهما الرقص الدائري والرقص الاهتزازي.

الرقص الدائري:

يتم استخدام هذا النوع من الرقص إذا كان مصدر الرحيق على بعد أقل من 100 متر من الخلية، فتقوم النخلة الاستكشافية بتوزيع عينات الرحيق التي جمعتها على باقي الأفراد وتبدأ بالرقص في دائرة صغيرة وتغير اتجاهها بين الحين والآخر. لا يعطي هذا النوع من الرقص معلومات اتجاهية فيطير الأفراد في جميع الاتجاهات بحثا عن المصدر معتمدين على الرائحة التي تعرفوا عليها مسبقا من النحلة الاستكشافية، كما أنها تترك رائحة مميزة خاصة بها على الزهور من غدة تسمى ناسانوف يعرفها ويميزها باقي الأفراد بسهولة مما يساعدهم على إيجاد المكان بصورة أسرع.

الرقص الاهتزازي:

يستخدم هذا النوع إذا كان مصدر الرحيق أبعد من 100 متر، وهو عبارة عن حركات تذبذبية يقوم بها النحل على شكل الرقم 8 أو نمط منجلي، وتتضمن هذه الرقصة معلومات عن الاتجاه والطاقة المطلوبة للوصول إلى مكان الرحيق وتشير إلى استهلاك الطاقة أو المسافة من خلال المدة الزمنية التي يستغرقها في إنشاء دائرة واحدة، على سبيل المثال قد ترقص النحلة وترسم من 5 إلى 9 دوائر في 15 ثانية لمصدر غذائي على بعد 200 متر، في حين أنها قد ترسم من 4 إلى 5 دوائر في 15 ثانية لمصدر غذائي على بعد 2000 متر وهكذا.

أما بالنسبة للاتجاه فتحدده النحلة بالنسبة لاتجاه الشمس، فمثلا إذا هزت النحلة رأسها بزاوية 60 درجة إلى أعلى وفي اتجاه اليسار فهذا يعني أن المصدر الغذائي يوجد عند زاوية 60 درجة في اتجاه اليسار بالنسبة لاتجاه الشمس، والنحل لديه القدرة على تحديد مكان الشمس بالرغم من وجود السحب بسبب حساسية أعينها المركبة للأشعة فوق البنفسجية التي تخترق السحب،كما يستخدم النحل هذه اللغة في حالة التحذير من المبيدات أو أي مهددات أخرى للخلية.

المصادر:

Frontiers

Mybeeline

Bee Health

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة بيئة

User Avatar

Aya Gamal


عدد مقالات الكاتب : 36
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق