Ad

كيف يؤثر الاحتباس الحراري على أحجام الطيور؟

 

الاحتباس الحراري هو ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة السطحية للأرض بسبب زيادة نسبة ثنائي أكسيد الكربون والميثان وبعض الغازات الأخرى في الجو، وأدت هذه الظاهرة إلى الكثير من التغيرات المناخية مثل هبوط الأمطار غير الطبيعي وهبوب العواصف وغيرها، وكان السبب الأساسي في تلك الظاهرة النشاطات البشرية والتغيرات التي يحدثها الإنسان في بيئة الأرض.

مع ارتفاع مؤشرات الاحتباس الحراري في الفترة الأخيرة ركز الباحثون على الطرق التي سيؤثر بها الاحتباس الحراري على صحتنا وصحة الكائنات الحية الأخرى من حولنا، من ضمن هذه التغيرات زيادة مقاومة الكائنات الدقيقة للعلاجات الحالية، وأصبحت بعض أنواع الأسماك السامة أكثر سُمية نتيجة لارتفاع درجة حرارة المياة وارتفاع نسب الإصابة بالملاريا وغيرها الكثير من التأثيرات الخطيرة على الكوكب.

نُشر بحث جديد في مجلة  Ecology Letters  لـ(بنيامين وينجر-Benjamin Winger) الحاصل على الدكتوراه من قسم علم البيئة والبيولوجيا التطورية في جامعة ميشيغان، يتتبع فيه هو وفريقه تأثير الاحتباس الحراري على الطيور، لاحظ وينجر وزملاؤه أن ارتفاع درجات الحرارة العالمية يؤدي إلى انخفاض في أحجام الحيوانات والطيور، ولإثبات صحة نظريتهم قام الفريق بفحص وتحليل أكثر من 70,716 طائرًا نافقًا حصل عليها الفريق من المتحف الميداني للتاريخ الطبيعي في شيكاغو، ويمثل هذا العدد أكثر من 52 نوع من الطيور ويشمل أنواع عديدة من العصافير، تمكن العلماء من متابعة التغيرات في أحجام الطيور خلال 38 سنة مضت وحتى عام 2016.

قام العلماء بقياس وتحليل عظام الساق السفلية وطول الجناح وكتلة الجسم للطيور، لاحظوا نقص في طول عظام الساق يصل إلى 2.4% وزيادة في طول الجناح تصل إلى 1.3% مع انخفاض كتلة الجسم، مع العلم أن درجات الحرارة ارتفعت بمقدار 1.8 درجة فهرنهايت على مدار مدة الدراسة.

وبذلك استطاع الفريق تحديد العلاقة بين أحجام الطيور واختلاف درجات الحرارة، فكلما ارتفعت درجة الحرارة انخفض حجم الجسم، وأشار الفريق أيضًا أنهم بحاجة لمزيد من التحليل للآليات التي تشرح النتائج التي توصلوا إليها، ووضحوا أن تلك التغيرات في الحجم وطول الجناح ناجمة عن ظاهرة تسمى (اللدونة التطورية – Developmental plasticity ).

 

المصدر: Medical news today

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


بيئة

User Avatar

Aya Gamal


عدد مقالات الكاتب : 36
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق