Ad

كيف قاد نترات الأمونيوم إلى انفجار بيروت الكارثي؟!

لم تكن أمسية يوم الخميس هادئة كباقي الأمسيات في العاصمة اللبنانية بيروت، حيث طرقت كارثة إنسانية أبوابها لتفجع سكانها وتفطر قلوب الملايين حول العالم. وقع عدد كبير من الضحايا إثر انفجار كبير في مرفأ بيروت والذي كثرت التخمينات والتحليلات عن سببه وخاصة مع ظهور سحابة تشبه الفطر والتي عزاها البعض لانفجار نووي!! إلا أن رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب كان قد أعلن أن ما يقارب 2700 طن من نترات الأمونيوم المخزنة في المرفأ هي المسؤولة عن التفجير الكبير الحاصل.

ما هو نترات الأمونيوم؟

يعتبر نترات الأمونيوم NH4NO3 أكثر أنواع الأسمدة استخداما حول العالم، ويتم إنتاج هذه المادة الصلبة البيضاء اللون الشبيهة بالبلورات على شكل حبيبات انطلاقا من مادتين كيميائيتين هما الأمونيا وحمض النتريت. هذا ويستخدم نترات الأمونيوم في صناعة المتفجرات المستخدمة في المناجم بعد مزجه بزيت الوقود.

يعتبر نتريت الأمونيوم آمنا نسبيا، ولكن خطورته تزيد مع التخزين الطويل، حيث تبدأ حبيباته بامتصاص الرطوبة لتتحول تدريجيا إلى صخرة كبيرة تعطي انفجارا شديدا في حال وصول النار إليها.

لا تحترق نترات الأمونيوم من ذاتها، فما الذي يمكن أن يكون سببا لانفجارها؟!

كيف قاد نترات الأمونيوم إلى انفجار بيروت الكارثي؟!

يمكن أن تتفكك نترات الأمونيوم بوجود حرارة عالية جدا إلى غازين هما أكسيد النتروجين وبخار الماء، وهذا الانبعاث السريع للغازات هو ما يسبب الانفجار. ولكن ما هي نقطة البداية؟! من أين يمكن للحرارة العالية بهذا الشكل أن تأتي؟! في حال ظهر مثلا انفجار أو حريق قريب من منطقة التخزين كما حصل سابقا في تياجين سنة 2015 بعد تخزين مواد كيميائية قابلة للاشتعال مع نترات الأمونيوم في مصنع شرقي الصين.

ظهرت سحابة تشبه الفطر Mushroom Like بعد الانفجار، فما هو سببها؟!

يؤدي الانفجار لظهور فقاعات حارة من الغازات والتي تكون كثافتها في البداية أقل من كثافة الهواء المحيط بها، أي أنها تتحرك أسرع منه وتملأ مساحات أكبر. إذا، يتحرك الغاز بسرعة نحو الأعلى بسبب كثافته الأقل ويسحب معه الهواء القريب منه الذي يحاول النزول نحو الأسفل بسبب كثافته الأعلى على شكل عمود مركزي. هذا النمط من الحركة والتوزع هو مايشكل جذع الفطر. وبعد أن يرتفع الغاز عاليا تصبح كثافته قريبة من الهواء المحيط فيبدأ مع بخار الماء والمخلفات الأخرى بتعبئة جميع الزوايا معطيا شكل رأس الفطر.

هل توجد مخاطر صحية للغازات المنبعثة؟!

ينجم عن الانفجار غازات سامة مثل أكسيد النتروجين والأمونيا، أما عن اللون المائل للأحمر الظاهر في التفجير فسببه غاز ثاني أكسيد النتروجين ذو الرائحة الكريهة والذي يعتبر أهم ملوثات الهواء، وهو مخرش ومهيج للجهاز التنفسي.

ويسيء ارتفاع نسبة الغازات الملوثة في الجو للناس ذوي المشاكل التنفسية خاصة، وقد يستهلك اختفاء هذه الغازات من الجو أياما عدة تبعا لطبيعة المناخ والرياح.

هل تم استخدام نترات الأمونيوم في الصناعات الحربية سابقا؟!

في الحقيقة تم استخدامه من قبل الجيوش لصناعة القنابل، وأيضا في أعمال إرهابية مثل التفجير الذي حصل في ولاية اوكلاهوما الأمريكية.

من القلب سلام لبيروت..

المصادر:

BBC

The conversation

The Sun

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


كيمياء

User Avatar

Samra Nofal


عدد مقالات الكاتب : 22
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق