Ad

كيف تحسن ممارسة الرياضة من صحتك الجنسية؟لا شك أن لممارسة الرياضة فوائد عديدة للجسم، سواء أكانت على التركيز والذاكرة أو على الجسم والعضلات أو في تقليل التوتر والاكتئاب ولكن هل لها دور في الحياة الزوجية؟ هذا ما سنتعرفه في المقال التالي:

أثبتت الدراسات وجود صلة مباشرة بين ممارسة الرياضة وزيادة الرغبة الجنسية وتحسين الأداء الجنسي لدى الرجال والنساء. وقد وُجد أن 80٪ من الرجال و 60٪ من النساء الذين مارسوا التمارين الرياضية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا قد ازدادت رغبتهم الجنسية أعلى من المتوسط.

العلاقة بين ممارسة الرياضة والصحة الجنسية:

هناك علاقة وطيدة ورابط مباشر بين ممارسة الرياضة والصحة الجنسية؛ حيث يعد الجنس مثل أي نشاط بدني يستهلك طاقة من الجسم ويؤدي إلى الارهاق وبالتالي فإن التمرين المنتظم قد يحسن من نشاطك الجنسي.

 كما تقول تينا إم بنهولو أستاذة مساعدة في قسم علوم الرياضة بجامعة فلوريدا

إن النشاط الجنسي يشبه النشاط الجسدي إلى حد كبير في استهلاكه للعضلات والأوعية الدموية والأعصاب والطاقة من الجسم؛ وبناءً على ذلك فإن ممارسة الرياضة بانتظام يزيد من معدل ضربات القلب والتنفس ونشاط العضلات مما يمكن أن يعزز الأداء والرضا الجنسي.

التمارين الرياضية تحسن الدورة الدموية.

أيدت الكثير من الدراسات التأثير الإيجابي التي تفعله ممارسة الرياضة على الأداء الجنسي للشخص.

ولقد ثبت أن التمارين الهوائية مثل ” الجري والمشي والرقص” تعمل على زيادة الدورة الدموية وتدفق الدم وتحسين وظائف القلب ومن ثم زيادة الدم إلى الأعضاء التناسلية. ويؤدي ذلك إلى زيادة الإنتصاب عند الرجال وزيادة الإثارة الجنسية عند النساء وبالتأكيد حياة جنسية أفضل!

ممارسة الرياضة تقلل من التوتر.

عندما تكون متوترًا، يرد جسمك بعدة طرق مختلفة على هذا التوتر. ويمكن أن تتأثر رغبتك الجنسية به؛ حيث يتسبب التوتر والإجهاد في افراز جسمك للمزيد من هرمون الكورتيزول، ولزيادة هرمون الكورتيزول أضرار منها أنه يمكن أن يقلل بمرور الوقت من اهتمامك بالجنس ورغبتك به.

 ولحسن الحظ فإن التمرينات الرياضية تؤدي إلى انخفاض مستويات الكورتيزول وزيادة إنتاج هرمون الإندورفين الذي بدوره يمنحك شعورًا بالرضا والسعادة وزيادة الرغبة الجنسية.

ونستنتج من السابق أن التمرين يقلل من التوتر مما يساعد في الحفاظ على صحتك الجنسية

وينصح الأطباء المتزوجين بممارسة الرياضة قبل العلاقة الحميمة لتحسين قدراتهم الإنجابية ولياقتهم البدنية. وأشارت الدراسات أن الرجال قليلي الحركة يكونوا أكثر عرضة للمشاكل الجنسية والتي منها ضعف الإنتصاب.

لا تنسى إن وجود علاقة إيجابية مع جسمك ومظهرة يزيد من احترامك لذاتك، مما يجعلك تشعر بالجاذبية والثقة أثناء الأنشطة الجنسية.

علاوة على ذلك فإن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يميلون إلى الشعور بالراحة والثقة في أجسادهم أكثر وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى تحسين الرغبة الجنسية والإثارة.

ممارسة الرياضة والضعف الجنسي.

على الرغم من قلة الدراسات التي قد شهدت فعالية التمارين الرياضية لعلاج الضعف الجنسي لدى النساء، إلا أن التدخلات الرياضية قد خففت من المخاوف الجنسية في مجموعتين سريريتين وهما” النساء المصابات بضعف جنسي بسبب مضادات الاكتئاب، والنساء اللائي خضعن لاستئصال الرحم”.

ولكن لا توجد أبحاث حقيقية مؤكدة في أن ممارسة الرياضة علاج للضعف الجنسي.

هل يحرق النشاط الجنسي سعرات حرارية؟

إذا كنت تتساءل عما إذا كان الجنس يحرق السعرات الحرارية، فهذا يعتمد على طول وشدة العلاقة الحميمة. وجدت دراسة أجريت على الشباب أن النشاط الجنسي يحرق في المتوسط ​​من ثلاث إلى أربع سعرات حرارية في الدقيقة. لكن بالطبع لا يضاهي ممارسة الرياضة، فالرياضة تحرق سعرات حرارية أكثر.

كيف تحسن ممارسة الرياضة من صحتك الجنسية؟

إذا كنت تمارس الرياضة بانتظام، فمن المحتمل أنك أكثر مرونة من غيرك، وهذا يساعدك على تحمل الإجهاد والأوضاع الجنسية المختلفة.

أيضًا للرياضة تأثير إيجابي على العقل وممارسة الرياضة تزيد من الأحاسيس الجنسية بشكل أكبر.

ولكن على الجانب الآخر فقد ووجد أن الرجال الذين يمارسون تمارين قوية للغاية مثل تمرينات الوزن الثقيل أو تمرينات المقاومة الشديدة تنخفض لديهم الرغبة الجنسية دونًا عن غيرهم.

لكن لاتنزعج إنه ليس مقلق لمعظمنا لكن نخص به نخبة الرياضيين أو غيرهم ممن يدفعون أنفسهم بالتمرين إلى أقصى الحدود دون أخذ وقت كاف للراحة..

لمعرفة قواعد ممارسة الرياضة اضغط هنا

المصادر:

1- healthline

2- webmed

3- springer link

4- CNN

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة رياضة صحة طب

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 44
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق