Ad

يعد الراب أحد أشهر أنواع الموسيقى وأكثرها حماسًا وإثارة. يتميز هذا الفن بأسلوبه المختلف والمميز دون باقي أنواع الموسيقى والفنون بشكل عام، فإذا ذُكرت أمامك -عزيزي القارئ- كلمة “راب”، فعلى الأرجح أن مخيلتك ستمتلئ بالملابس الفضفاضة، وأصحاب البشرة الداكنة، وربما توباك شاكور وإيمينم. لكن السؤال هنا: هل فكرت كيف بدأ ذلك النوع من الفن؟ وما هي أهم مدارسه وأشهر أعلامه؟ 

بدايات موسيقى الراب

في البداية، يجب أن تعرف أن الراب هو فن من فنون الهيب هوب، وكلمة راب أو “RAP” بالإنجليزية هي اختصار ل “Rhythm and poetry”، أي شِعر وإيقاع، وهذا بالضبط ما يفعله “الرابر”، أو الفنان في هذا النوع من الموسيقى. فالراب يعتمد على الكلمات، والقوافي، والإلقاء ولهذا يسمى بالاسبتنج (Spitting).

تعد بداية الراب الحقيقة في سبعينيات القرن الماضي عندما أدخل المغني الجاميكي Kool Herc هذا النوع الجديد من الموسيقى على حي البرونكس بولاية نيويورك. كان الأمر في البداية مجرد خشبة مسرح ورابر، أو إم سي كما اشتهر مغني الراب بعد ذلك. وتعد كلمة إم سي اختصارًا ل Master of Ceremonies والتي تعني ملك الحفلات. كان الإلقاء عشوائيًا ولم توجد أيةُ قوافٍ، فكان الرابر يلقي كلمات تشجيعية والجمهور يتفاعل معه في جو مشحون بالحماس.

 مع مرور الوقت، أصبح الراب محكمًا بالقوافي والإيقاع كما تردد صداه وأثبت جدارته تجاريًا، ذلك عندما أصدرت فرقة “The Sugarhill Gang’s” أغنية “Rapper’s Delight”، وأصدر ” Kurtis Blow’s” أغنية “The Breaks”، والتي أصبحت من أكثر الأغاني سماعًا في ذلك الوقت. جاءت فترة التسعينات وازدهرت معها صناعة الراب. أصبح هذا الفن منتشرًا بكثرة لما تناوله من موضوعات لمست كل من سمع له، ومن وقتها وشهرة فن الراب في تزايد مستمر إلى يومنا هذا.

أشهر أنواع الراب

توجد أنواع وأساليب (Styles) كثيرة للراب؛ فمدراس الراب وأساليبه تتخطى العشرين مدرسة. ولأن المقال لن يكفي لذكرهم جميعًا، فسنذكر أشهر تلك الأساليب وأكثرها تأثيرًا:

1.     المدرسة القديمة Old School

أكثر المدارس شهرة وأصالة في موسيقى الهيب هوب؛ فالمدرسة القديمة هي من بدأت الأمر كله ولهذا سميت بهذا الاسم. يمتاز فنانو هذه المدرسة بقوة الكلمات، والقوافي، وأسلوبهم المميز عوضًا عن الاعتماد على الموسيقى واللحن بشكل عام أكثر من الكلمات مثلما تفعل المدرسة الجديدة والتي سنأتي لذكرها في الفقرات التالية.

بظهور الرابر Kool Herc على الساحة، أخذت المدرسة القديمة في الانتشار أكثر وأكثر بعدما كان الأمر مقتصرًا على الأحياء الفقيرة فقط. كذلك فرقة The Furious Five والذين تسببوا في انتشار ثقافة الهيب هوب من نيويورك إلى الولايات المتحدة كلها بسبب أسلوبهم المبتكر في التلاعب بالكلمات والمعاني وعرضهم للمشاكل الاجتماعية بصورة تمس كل من يستمع لهم.

هناك أنواع كثيرة من المدرسة القديمة نفسها، ولكن أشهرهم هو ال Battle RAP، والذي يشبه الهجاء بشكل كبير. في الواقع، هو مجرد هجاء مشحون باللحن والحماس. وفيه يقوم “الرابر” بإهانة أحد خصومه بطريقة أو بأخرى ويحثه على الرد عليه. كل هذا في معركة كلامية بارعة مملؤة بالإثارة والتشويق.

أمثلة: Sugar Hill Gang, Tupac, Slick Ric, 50 Cent

2.    المدرسة الجديدة New School

في منتصف ثمانينات القرن الماضي، ومع ظهور فرقة Run-D.M.C، أخذت ملامح المدرسة الجديدة في التشكل. بدأت تتغير ملابس المغنيين شيئًا فشيئًا عن الملابس الفضفاضة المعتادة، ونشرت الفرقة موسيقى الراب بشكل كبير بين فئات متنوعة من الجماهير. استفادت الفرقة بشكل كبير من نمو موسيقى الراب في السوق الأمريكي.

ظهرت شركة تسجيلات جديدة على الساحة في ذلك الوقت، شركة ديف جام Def Jam. كان لتلك الشركة الفضل في إبراز ثلاثة من أهم المغنيين في الحركة الجديدة، وهم LL Cool J والذي أدخل الرومانسية إلى عالم الراب، وفرقة Beastie Boys التي زادت من شهرة الراب أكثر فأكثر، وأخيرًا فرقة Public Enemy الغنية عن التعريف والتي خلطت موسيقى الراب بالأيدولوجيات السياسة وبناء الوعي لدى المجتمع مما جعل تلك الموسيقى أكثر من مجرد موسيقى.

أمثلة: LL Cool J, Marley Marl, Just ice, Drake

3.    البوم باب Boom-bap

 بدأت هذه الموجة في أواخر الثمانينات وبدايات التسعينات. برزت بشكل أكبر بين “رابرز” الساحل الشمالي أو East Coast Rappers. سُمي البوم باب بهذا الاسم كمحاكاة صوتية أو onomatopoeia لصوت الطبول والآلات الموسيقية المستخدمة من قبل المغنيين. كان T La Rock هو أول من استخدم هذا المصطلح عام 1984 لكي يصف شكل الإيقاع في اغنيته “It’s Yours”.

يتميز البوب باب بإيقاعه المتصاعد ومناقشة الأغاني من هذا النوع لقضايا المجتمع والأمور المنتشرة بين الشباب. لهذا السبب نجد أن كلمات البوم باب غير ملفتة بالضرورة، وإنما تركز على المضمون.

أمثلة: Wu-Tang clan, Jay Z, The Notorious B.I.G

4.    راب العصابات Gangsta RAP

كما يتضح من الاسم، فإن هذا النوع يتميز بأسلوب العصابات وفرض السيطرة. انتشر راب العصابات في أواخر التسعينات وأوائل الألفية الجديدة كنوع إضافي من البوب باب. يعد الرابر Schoolly D، بالإضافة إلى الرابر Ice T، من أوائل المغنيين في هذا النوع من الراب. ولكن راب العصابات لم يجذب ذلك القدر من الاهتمام إلا عندما ظهرت فرقة N.W.A على الساحة، ومن أبرز أعضاء تلك الفرقة، الرابرSnoop Dogg و Dr. Dre، والذين أسهما في جعل هذا النوع يسيطر ويصبح الأكثر سماعًا وانتشارًا وقتها.

أمثلة: G-Funk, Eazy E, Dr. Dre, Snoop Dogg

5.    التراب Trap

أما عن عصرنا الحالي، فالتراب هو المسيطر. حتى في وطننا العربي، أصبح معظم مغنو الراب من الموالين لهذا التيار الجديد. بدأ التراب من ولاية أتلانتا وكان من رواده، المنتج Metro Boomin والمنتج Zaytoven. يعود أصل التسمية إلى الكلمة الدارجة في تلك الولاية “TRAP”، والتي تعني “مكان بيع المخدرات”.

من 2010، وموسيقى التراب مسيطرة في الولايات المتحدة. وأغاني هذا النوع تسيطر على قائمة البيلبورد Billboard Hot 100 كل عام. يرجع الفضل غالبًا إلى الموسيقى الجذابة التي يعتمد عليها “الترابرز” أكثر من الكلمات. فالموسيقى تظل في الرأس، والإيقاع من الصعب إخراجه الذاكرة.

أمثلة: Drake, XXXTentacion, Travis Scott, Gucci Mane

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فنون

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 28
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق