Ad
هذه المقالة هي الجزء 12 من 12 في سلسلة أشهر الخوارزميات التحسينية المستوحاة من الطبيعية

اختيارك للخوارزمية التحسينية المناسبة لتدريب نموذجك للتعلم العميق، يعني مباشرة اختيارك جودة ومدة التنفيذ. فاختيارك هذا له الكلمة الفصل في قدرتك على الحصول على نتائج في دقائق، أو ساعات، أو حتى أيام. أو ربما عدم حصولك على نتيجة خلال فترة حياتك. ومن بين هذه الخوارزميات، نجد أن خوارزمية أدم ADAM هي أحد أكثر الخوارزميات التحسينية استخدامًا في مجال التعلم العميق. وتحديدًا في تدريب الشبكات العصبية الاصطناعية. وقد أشرنا سابقا أن خوارزمية النزول التدرجي ومتحوراتها هم الأكثر استخدامًا في هذا المجال، لكن ما لم نذكره هو أن خوارزمية أدم ADAM هي متحور من متحورات خوارزمية النزول التدرجي. وبالتحديد خوارزمية النزول التدرجي التصادفية Stochastic Gradient descent.

وقد استخدمت خوارزمية النزول التدرجي التصادفية SGD في السنوات الأخيرة بشكل مكثف وكبير في فروع عديدة من الذكاء الاصطناعي، لعل أبرزها هما الرؤية الحاسوبية computer vision، ومعالجة اللغة الطبيعية Natural Language Processing.

ما هي خوارزمية أدم ADAM؟

أصول خوارزمية أدم ADAM

ابتُكرت خوارزمية أدم بهدف استبدال خوارزمية النزول التدرجي التصادفية، وذلك، تحديداً في عملية تدريب نماذج التعلم العميق deep learning. وقد تم اقتراح هذه الخوارزمية من طرف دايديريك كينغما Diederik Kingma رائدة المجال OpenAI و جيمي با Jimmy Ba من جامعة تورونتو سنة 2015 في ورقة بحثية في مؤتمر ICLR باسم “أدم: طريقة للتحسين التصادفي”، Adam: a method for stochastic optimization. تم تسمية هذه الخوارزمية أدم اختصارًا ل: ADAptive Moment estimation <=> ADAM.

مميزات الخوارزمية

في تقديمهم لخوارزمية أدم، وضح الباحثان مميزات هذه الخوارزمية في التعامل مع المشاكل غير المحدبة، أي دالتها الهدف غير محدبة non-convex objective function. من بينها:

  • سهولة تنفيذ الخوارزمية.
  • كفؤة حوسبيًا computationally efficient.
  • استهلاك ضعيف للذاكرة.
  • غير حساسة لإعادة القياس القطري للتدرجات. أي أنها غير حساسة لضرب متجهة التدرج في مصفوفة قطرية موجبة العوامل. لكونها تستعمل المشتقات الجزئية، بدلًا من التدرج الذي تستعمله خوارزمية النزول التدرجي التصادفية.
  • منسابة عند تعدد المتغيرات وكبر عينات البيانات.
  • جيدة مع المشاكل غير الثابتة، أي فضاء البحث متغير بدلالة الزمن.
  • فعالة عند وجود تشويش يؤثر على قيم التدرج.
  • المتغيرات الأساسية في التحكم في التنفيذ، أي المعلمات الفائقة hyperparameters، بديهية ولا تحتاج ضبط معقد. وضبط هذه الأخيرة parameter tuning يعد مشكلةً تحسينيةً هو الأخر، ونستعمل خوارزميات تحسينية لضبطها عند الحاجة.

آلية عمل أدم

تختلف أدم عن خوارزمية النزول التدرجي التصادفية. لكونها تأخذ معدل تعلم بارامتري، أي معدل تعلم يتغير بدلالة متغيرات معينة. معدل التعلم هذا هو حجم الخطوة عند كل دورة تكرار تقليص للدالة الهدف. راجع(ي) المقال السابق لتوضيح أكبر: تعرف على خوارزمية النزول التدرجي الأشهر في الخوارزميات التحسينية.

يتم تحديد معدل التعلم، أو حجم الخطوة هذا، انطلاقا من تقديرات العزم الأول والثاني للتدرج. فيصف الباحثان هذه الخوارزمية بكونها دمجًا بين إثنتين من سابقتيها، واللتان بدورهما من متحورات خوارزمية النزول التدرجي التصادفية وهما:

خوارزمية التدرج المتأقلم

Adaptive Gradient Algorithm، أو AdaGrad: والتي هي الأخرى تستعمل حجم خطوة متغير لتعزيز أدائها في حل المشاكل ذات التدرج الضئيل. ما يعني في التعلم العميق أن الشبكة لا تستقبل إشارات كافية لضبط أوزانها. ومن أمثلة هذه المشاكل نجد: معالجة اللغة الطبيعية NLP، و الرؤية الحاسوبية، وغيرها.

خوارزمية انتشار جذر متوسط المربع

Root Mean Square Propagation، أو RMSPropa: التي أيضًا تستعمل خطوة متغيرة. ذلك التغير، بدلالة متوسط مُضمحل للتدرجات الجزئية. ما يعني أن أداء هذه الخوارزمية جيد عند مواجهتها لمشاكل ذات فضاء بحث متغير زمنيًا، أو عند وجود تشويش يغير من قيم التدرج.

كيف تجمع أدم ADAM فوائد هاتين الخوارزميتين؟

فبدلاً من تكييف معدلات التعلم لمتغيرات الدالة الهدف بناءً على متوسط ​​العزم الأول average first moment كما هو الحال في RMSProp، تستخدم آدم أيضا متوسط ​​العزوم الثانية للتدرجات Uncentered variance.

وباستعمال العزم فإننا نتمكن من التحكم في مقدار النزول التدرجي بطريقة تكون فيها التذبذبات عند أدنى قيمها عند اقترابنا للحل الأمثل، أي تقلص حجم الخطوات كلما أصبحنا أقرب للحل الأمثل. بينما يكون حجم الخطوة معتبرًا عند اقترابنا لحل محلي.

رياضيات

العزم

يستعمل العزم لتسريع النزول التدرجي.

تعبر (t)W عن قيمة الأوزان في لحظة t. يمثل ألفا درجة التعلم، أي حجم الخطوة الحالي. كما تمثل (t)m مجموع التدرجات عند اللحظة t.
تمثل (t)m مجموع التدرجات عند اللحظة t أي الدورة الحالية، بينما (t-1)m تعبر عن هذا المجموع في الدورة السابقة. dL هي مشتقة الدالة الهدف، (t)dW مشتقة الأوزان عند اللحظة t. بيتا هي المتغير المتحرك (مفهوم إحصائي).

انتشار جدر متوسط المربع RMSProp

تمثل ε ثابتة صغيرة لتجنب القسمة على صفر.

أدم

انطلاقا من معادلات الطريقتين أعلاه، نتحصل على:

متجهة العزم الأولى (t)m. متجهة العزم الثانية (t)v.

نظرًا لأن كل من mt و vt قد تم تصفيرهما بدئيًا، وكذلك لكون β1 و β2 تأخد قيم تقارب 1، لوحظ تجريبيًا أنهما يكتسبان تحيزًا نحو الصفر. لإصلاح هذا نقوم بحساب قيم تصحيحية. ويتم حساب هذه القيم أيضًا للتحكم في الأوزان عند قرب وصولنا للحل الأمثل وذلك لمنع التذبذبات عالية التردد. والصيغ المستخدمة هي:

ما يمكننا من استبدال mt و vt بقيم مصححة:

نجد (t)w قيم النقطة الحالية عند اللحظة t.

الأداء العملي

لكونها مبنية على نقاط قوة سابقاتها، فإن خوارزمية أدم ADAM هي أحد أفضل الخوارزميات التحسينية على الإطلاق، وذلك إن لم تكن أصلا أفضلها. فنجد أن هذه الخوارزمية تقدم أداء أعلى بهامش كبير من أداء نظيراتها، بحيث تتفوق عليهم لا من حيث كلفة تدريب النماذج فقط بل ومن حيث الأداء السريع والعالي.

يبين المنحنى أداء مجموعة من الخوارزميات بالمقارنة مع أداء خوارزمية أدم في التدريب التحسيني لشبكة عصبية متعددة الطبقات على صور MNIST. المصدر غووغل.

مصادر

  1. MachineLearningMastery
  2. GeeksforGeeks
  3. Cornell

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية هندسة برمجة ذكاء اصطناعي رياضيات

User Avatar

bahi brahim


عدد مقالات الكاتب : 12
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق