Ad

تكيس المبايض أسبابه أعراضه وعلاجه


تعد متلازمة تكيس المبايض من اكثر أمراض الغدد الصماء التي تصيب النساء في سن الإنجاب، فبحسب بعض الدراسات قدرت نسبة ٤ الى١٢ % من النساء في الولايات المتحدة الأمريكية يعانين من أعراض المتلازمة، تقابلها نسبة ٦ الى ٨ % في دول الاتحاد الاوروبي، من الممكن أن يبدأ تأثير المتلازمة عند بلوغ الفتاة عامها السادس عشر لكن اكتشاف اعراضها وتشخيصها قد يتأخر للمرحلة التي تفشل فيها محاولات السيدة للإنجاب، الاكتشاف المبكر للمتلازمة يساهم في الحد من الكثير من المخاطر والتحديات والاعراض المصاحبة للمتلازمة ولذا تابعوا معنا القراءة لتعرف ما هو تكيس المبايض أسبابه أعراضه وعلاجه


ما هي متلازمة تكيس المبايض؟


خلل هرموني شائع بين النساء في سن الإنجاب ويعد من أهم مسببات العقم لديهن، تكون فترات الحيض لديهن مطولة او غير منتظمة ولديهن مستويات عالية من الهرمونات الجنسية الذكرية وما يرافق ذلك من عدم انتظام في مستوى الهرمونات الانثوية والتي بدورها لا تتيح الفرصة للأكياس المليئة بالسوائل في المبايض من اطلاق البويضات الناضجة، مما يؤدي الى اندماج هذه الكييسات معا وتكوين حويصلات او كييسات صغيرة على المبايض.


يعود الفضل للعالمان ستاين Stein وليفنثال Leventhal لاكتشاف العلاقة بين الكييسات المبيضية والاعراض التي تصاحب المتلازمة.

هل أعاني من المتلازمة؟


الاسباب المؤدية لحدوث المتلازمة غير واضحة وغير محددة بشكل تام لكن ما نعلمه أن هناك خلل في وظائف الغدة النخامية والغدة تحت المهاد والمبايض وبالتالي إفراز غير طبيعي للهرمونات وارتفاع في نسبة هرمون التستوستيرون.


هناك العديد من العلامات والاعراض التي تدق ناقوس خطر الاصابة بالمتلازمة ومن المهم الانتباه لها:
اختلال في الدورة الشهرية
العقم او توقف الاباضة
الاعراض المصاحبة لارتفاع الاندروجينات كالشعر الكثيف او الشعرانية وحب الشباب والصلع المشابه لصلع الرجال
السمنة واختلال في عمليات الايض
السكري من النوع الثاني
صعوبة او توقف التنفس أثتاء النوم
قد تلاحظين كذلك تغير لون الجلد الى اغمق – بني او اسود – يتمركز في انحناءات الجسم كالرقبة والابط والجبهة.


زيارة الطبيب


عند زيارتك للطبيب سيسألكِ عن الاعراض التي شهدتيها وسيجري فحصا للمبايض ويطلب منك بعض الفحوصات المخبرية أهمها:


فحص FSH وهو هرمون يؤثر على قدرتك على الحمل وغالبا ما يكون منخفضا لدى المصابات بالمتلازمة.


LH وهو هرمون يحفز الإباضة وغالبا يكون أعلى من معدلاته الطبيعية لدى المريضات.


هرمون الذكورة التستوستيرون والذي غالبا ما يكون مرتفعا.


الاستروجين مجموعة هرمونات تساعد على انتظام الدورة الشهرية وغالبا تكون معدلات مرتفعة لدى المصابات.


SHBG و Androstenedion


HCG للتأكد من الحمل او عدمه.


AMH فحص لعمل المبايض وبالعادة يكون مستواه أعلى من معدلاته الطبيعية لدى المريضات.


ربما سيطلب منك طبيبك المزيد من الفحوصات لإقصاء حالات مرضية كمشاكل الغدة والاورام وتضخم الاعضاء.


سيقوم طبيبك بإجراء بعض الفحوصات السريرية للحوض فيقوم بفحص المهبل، عنق الرحم، الرحم، قناة فالوب، المبايض وفتحة الشرح، كما سيقوم باستخدام الموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود الكييسات في المبايض وللتحقق من ثخانة الرحم.


ما الذي يؤكد اصابتي بالمتلازمة؟


بحسب جمعية النسائية والتوليد في كندا SOGC تم تحديد تشخيص المتلازمة بوجود على الأقل واحد من هذه المحددات بعدما يتم اقصاء تضخم الغدة فوق الكلوية الخَلقي واورام الغدد المفرزة للاندروجينات ومتلازمة كوشينغ :


توقف الاباضة او الاباضة بنسبة قليلة .
دلائل سريرية او كيميائية حيوية لارتفاع نسبة الاندروجينات في الدم.
وجود اكثر من كييس في المبايض ( اكثر من ١٢ كييس صغير غائر في المبيض ) يظهر في صورة Ultrasonogram .


عند تأكيد إصابتك بالمتلازمة سيطلب منك الطبيب فحوصات لسكر الدم والدهنيات وفحص للتحقق من مستوى الانسولين في الدم وتحديد مدى استجابته لمستوى سكر الدم.


هل هناك علاج للمتلازمة؟


العلاج يكون بتدبير الاعراض وتقليل احتمالية الاصابة بالسكري ولذلك يجب أن تحددي مع طبيبك الهدف من العلاج وغالبا ما تكون اهداف العلاج كالتالى:


الرغبة بالانجاب: ربما يصف لك طبيبك ادوية تساعد على الحمل من خلال تحفيز الاباضة مثل clomiphene و Letrozole ، وربما تحتاجين إلى حقن هرمونات تدعى Gonadotropins ، ومن الممكن أن يلجأ طبيبك لجراحة تدعى Ovarian Drilling تهدف إلى تحفيز الإباضة واذا لم تفلح جميع هذه الطرق فالحل يكون بتقنية IVF حيث يتم تخصيب البويضات خارج الجسم وإعادتها الى جسدك.


فقدان الوزن: فقدان ٥ الى ١٠ % من الوزن يخفف العديد من الاعراض وينظم الدورة الشهرية وسكر الدم ويحسن الإباضة، قللي الأطعمة النشوية والسكرية وتناولي الاطعمة الغنية بالألياف والتزمي بالتمارين الرياضية، قد يلجأ طبيبك لوصف دواء Metformin فهو يقلل مستوى الانسولين في الدم ويساعد على خفض الوزن ويقلل احتمالية اصابتك بالسكري من النوع الثاني، من المفيد ايضا تناول دواء Orlistat قبل تتاول الوجبات الغنية بالدهون فهو يمنع امتصاص جسدك لها، قد تلجئين للجراحة اذا كان وزنك كبيرا جدا.


حب الشباب : يلجأ الطبيب عادة الى وصف ادوية مضادات حيوية موضعية او فموية كدواء clindamycin او erythromycin او علاجات benzoyl peroxide او adapalene او tretrinoin وذلك حسب شدة الحالة واحتياجها.


الشعر الزائد : يمكن اللجوء لأدوية موضعية تحتوي على Depilatories او Eflornithine تقضي على بروتينات بنية الشعر ولذلك تسقط الشعرة، اذا لم تكونِ ترغبين او تخططين للحمل فلربما يلجأ طبيبك لوصف spironolacton لتقليل نمو الشعر الزائد، العلاج بالليزر والذي يتطلب منك عدة جلسات يعد ايضا خيارا جيدا، من المحتمل أن يعاود الشعر نموه لكنه سيكون اقل حدة.


العلاج بمانعات الحمل الفموية يعد خيارا جيدا للنساء اللواتي لا يرغبن بالحمل فهي تنظم الدورة الشهرية وتقلل حب الشباب والشعر الزائد كما تقلل احتمالية حدوث سرطان الرحم في البطانة الداخلية للرحم.


ماذا بعد العلاج؟


تشير الدراسات الى ان النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض تزداد لديهن فرصة الاصابة بأمراض الاوعية الدموية والدماغية، ومع وجود نسبة تزيد عن ٤٠% بينهن تعانين من مقاومة الانسولين -اي عدم استجابة الانسولين الصحيحة لمستوى السكر في الدم – فأن ذلك يرفع خطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني؛ لذلك يوصى بفحص السكر عند عمر ٣٠ لكل المصابات بالمتلازمة ويجب تكرار الفحص بشكل دوري.


كما تزداد لديهن خطر الاصابة بتضخم بطانة الرحم والسرطانات لذلك يوصى بتحفيز نزيف الرحم باستخدام هرمون البروجيسترون كل ٣ الى ٤ اشهر.


لا يوجد اي رابط بين المتلازمة وسرطان الثدي او المبيض لذلك لا داعي لا مرافبة اضافية.

المصادر

https://bit.ly/3gR7EZg

https://wb.md/328eqG0

https://wb.md/328eqG0

https://wb.md/3gRwfNS

https://wb.md/2OiNKKE

https://wb.md/2CnSSKK

https://wb.md/2WeAQSm

https://wb.md/3fh8HkZ

https://wb.md/2ZiSfew

https://mayocl.in/2CtEbWo

https://bit.ly/2OAX6S7

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة صحة طب

User Avatar

Fatima Sulaiman

صيدلانية تحب الكتب والموسيقي والشاي


عدد مقالات الكاتب : 23
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق