Ad

مع تقدم العالم وانشغالات الحياة كان على الإنسان توفير ساعات أكثر لإنجاز مهامه اليومية ولاسيما الطلاب خلال فترة الاختبارات، وحيث يمضي الإنسان ثلث حياته تقريبا في النوم، قدم البعض بعض الاستراتيجيات لتقليل ساعات النوم وسُميت بـ «النوم عديد الأطوار-Polyphasic Sleep».

ما هو «النوم عديد الأطوار-Polyphasic Sleep»

النوم عديد الأطوار يعني تقسيم ساعات النوم على فترات قصيرة خلال اليوم، وهذا يكون ذا إفادة كبيرة للذين يسافرون لبلدان مختلفة وبعض الطلاب الذين يحتاجون نوم قيلولة صغيرة كل مرة عندما يفقدون تركيزهم مما يسمح لهم بتقليل ساعات النوم وزيادة ساعات العمل. على الرغم من أن الإنسان يعتمد في نومه الاعتيادي على ساعات طويلة خلال الليل لا فاصل بينها، إلا أن معظم الثدييات تتبع النوم عديد الأطوار. [1]

اتبع الكثير من العباقرة على مر العصور استراتيجية النوم عديد الأطوار مثلا نيكولاس تسلا وليوناردو دافينشي. [2]

الأنظمة المختلفة للنوم عديد الأطوار

النوم عديد الأطوار له أربعه أنظمة مختلفة. كلٌّ له مميزاتها وعيوبها واستخداماتها الملائمة لكل فرد.

«نوم ثنائي الفترة -Biphasic Sleep»

تعتمد هذه الدورة على تقسيم النوم علي فترتين، قترت خلال الليل تكون 5-6 ساعات وقيلولة في منتصف النهار تكون 20-90 دقيقة.
العديد من مستخدمي نوم ثنائي الفترة شعروا بتحسن كبير على مستوى الذاكرة والتركيز.
كما أن أخذ قيلولة بانتظام يوميا بعد وجبة الغداء تساعد القلب ودورة الدموية وتقلل الضغط.
على الرغم من ذلك فإن هذه الاستراتيجية من النوم قد تكون مضرة لمن هم يعانون من أرق مستمر خلال الليل وأيضا لمن يعانون من اضطرابات الرحلات الجوية.
يتنشر نوم ثنائي الفترة في دول البحر المتوسط وأمريكا اللاتينية حيث ثقافة القيلولة القصيرة في منتصف النهار منتشرة في تلك الدول. [3] [4]

«دورة نوم أوبرمان- Uberman cycle»

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو ddd.png

تستند هذه الدورة على نوم قِيل صغيرة خلال اليوم بمعدل 20-30 دقيقة كل 4 ساعات لتكون المحصلة النهائية 2-3 ساعات نوم يَوْمِيًّا.
أثبتت تلك الاستراتيجية من النوم حيث إن متقنين تلك الدورة يستطيعون النوم في أي وقت سريعًا وفي أي مكان. وهي فهي ملائمة لمن تتطلب منهم إنجاز مهامهم أقل من 3. 5 ساعات.
تكمن عيوب تلك الدورة في صعوبة تطبيقها والتعود عليها. كما أنها غير ملائمة لساعات العمل المستمرة. [3] [4]

«دورة نوم ايفريمان- Everyman cycle»

تعتمد هذه الدورة على ثلاث ساعات من النوم الأساسي خلال اليل وثلاث قِيل مكونة من 20 دقيقة مُوَزَّعِينَ خلال اليوم.
دورة نوم ايفريمان تعتبر مدخل جيد للتعود على نظام النوم عديد الأطوار حيث إنها بها قابلية لأخذ قِيل في أي وقت من اليوم وتحافظ على جزء لا بأس به من النوم خلال اليل.
على الرغم من ذلك إلا أنها لا تساعد من يعملون عدد ساعات طويلة متواصلة خلال اليوم. [3] [4]


«دوره نوم ديماكسيون- Dymaxion cycle»

تستند هذه الدورة على نوم أربع مرات خلال يوم بمعدل 30 دقيقة في المرة بمحصلة نهائية ساعتين نوم خلال اليوم
دورة نوم ديماكسيون هي أكثر الاستراتيجيات توفيرًا لساعات استيقاظ. فهي ملائمة لمن هم لا يحتاجون ساعات نوم طويلة مثل من يمتلكون طفرات بجين ال DEC2.
تعتبر هذه الدورة أصعب دورات النوم تطبيقها وأقلهم ملائمة لمعظم الأفراد. [3] [4] [5]

أسلوب النوم الموصَى به

أكثر طرق النوم إفادةً للجسم والعقل هو نوم الفترة الواحدة خلال الليل بما يقارب من 7-9 ساعات ويحتاج المراهقين والأطفال للنوم ساعات أطول. حيث إنه لا يوجد دليل قاطع على أفضلية النوم متعدد الأطوار عن نوم الفترة الواحدة حيث ينصح العلماء بحصول على ساعات نوم كافية لتجنت مشاكل الناتجة عن الحرمان من النوم.
وفي حالة عدم وجود داعي لاستخدام النوم عديد الأطوار، يفضل المحافظة على النوم الطبيعي خلال الليل. وإذا كانت هناك ضرورة للنوم عديد الأطوار يفضل استخدامه لفترات قصيرة وعدم الاعتماد عليه للمدى الطويل. [4]

المصادر

  1. healthline
  2. discovery
  3. dreams
  4. healthline
  5. ucsf

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة علم الإنسان علم نفس

User Avatar

Al Amir El Tantawy

طالب بكلية طب أسنان، مهتم بالبيولوجيا والفيزياء والتاريخ الطبيعي وعلم النفس. إذا وصلت إلى هنا فأنت أكيد شغوف بالعلم، لذا تفقَّد كل ما هو جديد على موقعنا.


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق