Ad

تاج محل وأبرز فصول حكايته

بناء مهيب يكسوه الرخام الأبيض الذي شبهه شعراء المغول بضوء الفجر وبالغيوم، وتحيط به حدائق تمتد على مساحة 170,000 متر مربع. لكنه ليس قلعة للاستجمام أو قصراً للاسترخاء، بل هو ضريح إحدى ملكات المغول التي عشقها زوجها ولم يطق صبراً على رحيلها. فكرّمها بهذا الصرح الذي خلد به ذكراها، حتى بعد مضي أكثر من ثلاثة قرون من الزمن. إنه تاج محل الذي يمثل أحد عجائب العالم السبع الجديدة، وأبرز المعالم السياحية في الهند، ودرة معمارية جمعت أنماط تصميم مختلفة [1].

موقع تاج محل

يقع تاج محل في ولاية أتر برديش (Uttar Pradesh) في شمال الهند، وتحديداً في مدينة أغرا (Agra) على الضفة اليمنى لنهر يامونا (Yamuna River). ولم يكن اختيار هذا الموقع بالصدفة، فقد فكر شاه جهان – الإمبراطور المغولي الذي أمر ببنائه – ملياً حتى وقع اختياره على هذا الموقع الذي يمكن له رؤيته من قصره في قلعة أغرا [2].

إمبراطور المغول والسبب وراء بناء تاج محل

كان شهاب الدين محمد الإمبراطور الخامس للمغول في الهند، وقد لقبه والده باسم “شاه جهان” ويعني “ملك الدنيا” [3]. وشاه جهان هو صاحب فكرة بناء هذا الضريح الكبير تخليداً لذكرى زوجته ممتاز محل. فعلى الرغم من تعدد زوجاته، كان ملك المغول مولعاً بممتاز – زوجته الثالثة – وقد حطم موتها فؤاده. فاستحال شعر رأسه ولحيته أبيض كالثلج في غضون بضعة أشهر [4].

ومن الجدير بالذكر أن ممتاز محال هي ابنة أخ نور جهان، وهي الزوجة المفضلة لوالد شاه جهان. اسمها أرجمند بانو بيجم، ووالدها آصف خان، أحد نبلاء بلاد فارس. لقبها زوجها شاه جهان بممتاز محل، ويعني هذا الاسم “حلية القصر المحببة”. كان زواجهما سعيداً وكانت تساعد السلطان في أمور الإدارة [5]. لكنها فارقت الحياة بعد ولادة ابنهما الثالث عشر، وكانت قد أخذت من زوجها وعداً بأن يشيد ضريحاً لها ويزوره في ذكرى وفاتها [4].

وبالفعل، قرر شاه جهان في عام 1631، بعد أن خرج من حالة حزنه وكآبته على فقدها، أن يشيد هذا البناء. حيث يعكس جماله وتناظره ودقة صنعته الجمال الأخاذ لصاحبة الذكرى والحب الكبير الذي كان يحمله زوجها في قلبه [4].

تشييد الضريح

يمثل تاج محل نموذجاً عن العمارة المغولية بسماته الهندية والإسلامية والفارسية. ويعتمد هذا النمط المعماري على رمزية محتويات البناء ومكوناته. وقد كان الهدف من تصميم تاج محل أن يمثل بيتاً لممتاز على الأرض يعكس بيتها في الجنة. فينطبع كامل المجمع بأجزائه المختلفة بهذه الفكرة، بالإضافة إلى وجود مفاهيم ثانوية أخرى تبرز من خلال التصميم. كما تتفاعل كافة أجزائه من أبنية وزخارف ومواد بناء وتخطيط هندسي. ويمتد هذا التفاعل من الأجزاء المحسوسة ليصل إلى الجوانب المجردة كالدينية والشعرية والفكرية [6].

تمتد الرمزية إلى مواد البناء المستخدمة وألوانها. فقد كان الهدف من إدخال الرخام الأبيض في البناء هو ارتباط الحجارة البيضاء ببيوت طبقة الكهنة لدى الهنود. وبالتوازي، كانت الحجارة الحمراء مرتبطة بطبقة المحاربين الهندية، ولهذا السبب استخدمت الحجارة الرملية الحمراء. ومن خلال استعمالهم لهذا الترميز في مواد البناء، كان المغول يتماهون مع الطبقتين الاجتماعيتين الحاكمتين عند الهنود، وبهذا رسخوا أنفسهم كحكام للهند وفق التقاليد الهندية [6].

استمر العمل على بناء الضريح لأكثر من عشرين عاماً، وكان المهندس المعماري الرئيسي المشرف على العمل الأستاذ أحمد لاهوري. وهو مهندس من أصول فارسية. كما عمل أكثر من 20 ألف عامل من الهند وإيران وآسيا الوسطى، من بنائين ونحاتين ودهانين وخطاطين وحرفيين [7، 8].

أقسام تاج محل

ينقسم كامل مجمع تاج محل إلى أكثر من مبنى وجزء، وتحيط به حديقة واسعة وتزينها نوافير وبحرات مائية.

الضريح الأساسي

يقع الضريح الرخامي الأبيض على قاعدة مربعة، ويتألف من بناء متناظر تعلوه قبة مزينة. أما مدخله فقد صمم على الطراز الفارسي الذي يتميز ببوابته المقنطرة [9]. تشكل القبة المركزية فوق القبر أكثر الأجزاء وضوحاً. حيث يضفي عليها الرخام الأبيض طابعاً ملفتاً للنظر على الفور، بالإضافة إلى ارتفاعها على القاعدة الأسطوانية، الأمر الذي يجعلها أكثر بروزاً. وتزين قمة القبة بزخرفة على شكل زهرة اللوتس مما يزيد من ارتفاعها. كما تحيط بها أربع قبب أصغر، تساعد على إبرازها وتوجيه تركيز الناظر إليها. وتتشارك معها بالزخرفة المذهبة التي تشبه زهرة اللوتس [10].

ينعكس التناظر المعماري في البناء بوجود أربع مآذن محيطة بقاعدة الهيكل الرئيسي. ويتعزز التناظر في أبراج المآذن بوجود شرفتين تحيطان بكل برج، وتقسمانه إلى ثلاثة أجزاء متساوية بالطول [10].

ضريج تاج محل
ضريح تاج محل والمآذن المحيطة به

الأبنية المحيطة

شيد إلى جانبي الضريح مبنيان متطابقان، وهما المسجد من جهة الغرب وغرفة الاستراحة أو غرفة الضيوف من جهة الشرق. ينقسم حرم المسجد إلى ثلاث مساحات على نمط الطراز السائد في المساجد المغولية في ذلك الوقت. وترتفع فوق كل مساحة منها قبة مسقوفة. أما غرفة الاستراحة فتشكل نسخة مطابقة للمسجد، ويخلق تطابقهما توازناً في التناظر الثنائي للبناء ككل. وكان الهدف الرئيسي لبنائها إيواء الزوار الذين كانوا يتوافدون في كل ذكرى سنوية لوفاة الأميرة ممتاز محل إحياءً للمناسبة [11].

يوجد أمام كل من المسجد وغرفة الضيوف منصة كبيرة ترتفع عن سطح أرض الحديقة المحيطة، مما يجعل المنطقة التي تصل بين المنصة والضريح أشبه بمساحة مستطيلة غائرة. وتوجد أمام المسجد بحيرة ماء تخدم أغراض الشعائر الدينية للمصلين، وتحديداً الوضوء قبل الصلاة. أما البحيرة أمام غرفة الضيوف، فهي صورة مقابلة لتلك الموجودة في المسجد للحفاظ على التناظر، وليس لها غرض محدد [11].

مسجد تاج محل
مسجد تاج محل

الحدائق

اقتبس المغول مفهوم حدائق الجنة من الفرس، وقد كان هذا أول تعبير معماري للإمبراطورية الجديدة في الهند. ويتجسد هذا الفن في حدائق تاج محل [12].

تقسم الحديقة المربعة بممرين رئيسيين إلى أربعة أقسام متساوية. وبدوره، يعبر من كل قسم ممرات فرعية تقسمه أيضاً إلى أرباع أصغر، مما يشكل بالمجمل ست عشر قسماً فرعياً. ويحيط الحديقة بأكملها ممر للمشي ويتفرع عنه ممرات تتقاطع مع تلك الموجودة في الداخل. وتمثل هذه الأنماط الهندسية سمات الزخرفة المعمارية المغولية في بداياتها. ولكن تم استبدالها بزخارف نباتية كتلك التي تزين الضريح. في حين اقتصرت الأشكال الهندسية على تزيين الأرضيات [12].

عند تقاطع الممرات في المركز، ترتفع منصة من الرخام الأبيض وتضم حوضاً مائياً للزينة. يوجد في هذا الحوض خمس نوافير؛ واحدة في كل زاوية وواحدة في المنتصف. ويعد انعكاس الضريح على صفحة الماء من أكثر الصور المميزة لتاج محل، فهي تعمق فكرة التناظر المعماري. وقد تم استجرار الماء إلى الحديقة من نهر يامونا المجاور عبر قنوات مائية ومنها توزعت في أنابيب إلى كامل الحديقة [12].

حديقة تاج محل
حديقة تاج محل

أهمية تاج محل

أدرج تاج محل على قائمة التراث العالمي في عام 1983 لأنه يمثل ” أفضل جوهرة في الفن الإسلامي في الهند إحدى أبرز تُحف التراث البشري التي هي محطّ إعجاب العالم بأسره” حسب موقع منظمة اليونسكو. علاوة على ذلك، أعلن في عام 2007 عن فوزه ضمن مبادرة عجائب العالم السبعة الجديدة [1، 7].

وتعد زيارة هذا المعلم من أساسيات السياحة في الهند. إذ يستقطب بين 7 و8 مليون سائح كل عام. كما يتوجب على السياح أن يترجلوا في مواقف السيارات، حيث يمكنهم عبور البوابة إما مشياً أو باستخدام الحافلة الكهربائية [13].

اقرأ أيضاً: برج إيفل وكل ما تحتاج معرفته عنه

المصادر

  1. New 7 Wonders of the World
  2. Taj Mahal
  3. Shah Jahan
  4. Story
  5. Mumtaz Mahal
  6. Architecture
  7. UNESCO
  8. History
  9. Interior
  10. Exterior
  11. Outlying Buildings
  12. Gardens
  13. Tourism

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


عمارة تاريخ

User Avatar

Watfa Alassafeen

مترجمة من سوريا. أحب القراءة والكتابة.


عدد مقالات الكاتب : 43
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق