Ad

الجهاز التناسلي الذكري: تركيبه ووظيفته

يتكون الجهاز التناسلي الذكري من أجزاء داخلية (داخل جسمك) وخارجية (خارج جسمك). تساعد هذه الأعضاء معًا على التبول أي تخليص الجسم من النفايات السائلة، وممارسة الجنس وإنجاب الأطفال.

الغرض من أعضاء الجهاز التناسلي الذكري هو أداء الوظائف التالية:
1. إنتاج، ونقل الحيوانات المنوية (الخلايا التناسلية الذكرية) والسوائل الواقية (السائل المنوي) لتصريف الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي الأنثوي أثناء ممارسة الجنس.

2. إنتاج وإفراز الهرمونات الجنسية الذكرية المسؤولة عن الحفاظ على الجهاز التناسلي الذكري.

على عكس الجهاز التناسلي الأنثوي، فإن معظم الجهاز التناسلي الذكري يقع خارج الجسم. تشمل هذه الهياكل الخارجية القضيب وكيس الصفن والخصيتين.

التركيب الخارجي للجهاز التناسلي الذكري

يقع معظم الجهاز التناسلي الذكري خارج تجويف البطن أو الحوض، وتشمل الأجزاء الخارجية القضيب وكيس الصفن والخصيتين.

1. القضيب-penis: وهو العضو الذكري للجماع.
يتكون من ثلاثة أجزاء:
• الجذر: هو جزء من القضيب يعلق على جدار بطنك.
• الجسم: يكون على شكل أنبوب أو أسطوانة، ويتكون من ثلاث غرف داخلية يوجد داخلها نسيج خاص شبيه بالإسفنج يحتوي على آلاف المساحات الكبيرة التي تمتلئ بالدم عندما تتم إثارته جنسيًا. عندما يمتلئ القضيب بالدم يصبح صلبًا ومنتصبًا مما يسمح بالاختراق أثناء ممارسة الجنس. جلد القضيب الرخو والمرن هو ما يسمح بهذه التغييرات في حجم القضيب أثناء الانتصاب.
• الحشفة: وهي الطرف المخروطي الشكل للقضيب، والتي تسمى أيضًا رأس القضيب، وتكون مغطاة بطبقة فضفاضة من الجلد تسمى القلفة. يتم إزالة هذا الجلد أحيانًا في إجراء يسمى الختان.
تقع فتحة مجرى البول – الأنبوب الذي ينقل السائل المنوي والبول خارج الجسم – في طرف حشفة القضيب.

يحتوي القضيب أيضًا على العديد من النهايات العصبية الحساسة.
يقذف نهاية القضيب السائل المنوي الذي يحتوي على الحيوانات المنوية عندما يصل الرجل إلى الذروة الجنسية (النشوة الجنسية).

عندما يكون القضيب منتصبًا يتم منع تدفق البول من مجرى البول مما يسمح بإنزال السائل المنوي فقط عند النشوة الجنسية.

2. كيس الصفن-Scrotum هو كيس جلدي رخو يشبه الجراب يتدلى خلف القضيب. يحمل الخصيتين بالإضافة إلى العديد من الأعصاب والأوعية الدموية. يحمي كيس الصفن الخصيتين فضلاً عن توفير نوع من نظام التحكم في درجة الحرارة. لأن النمو الطبيعي للحيوانات المنوية يتطلب أن تكون الخصيتان في درجة حرارة أقل بقليل من درجة حرارة الجسم.
تسمح العضلات الخاصة في جدار كيس الصفن بالتقلص (الشد) والاسترخاء، وتحريك الخصيتين بالقرب من الجسم للدفء والحماية، أو بعيدًا عن الجسم لتبريد درجة الحرارة، وبالتالي تكون الحيوانات المنوية في درجة حرارة ملائمة.

3. الخصيتان-Testicles: عبارة عن أعضاء بيضاوية موجودة في كيس الصفن، ومثبتة في كلا الطرفين بواسطة بنية تسمى الحبل المنوي. معظم الرجال لديهم خصيتان. الخصيتان مسؤولتان عن إنتاج هرمون التستوستيرون هرمون الذكورة الأساسي، وإنتاج الحيوانات المنوية.

توجد داخل الخصيتين كتل ملفوفة من الأنابيب تسمى الأنابيب المنوية. هذه الأنابيب هي المسؤولة عن إنتاج خلايا الحيوانات المنوية من خلال عملية تسمى تكوين الحيوانات المنوية.


4. البربخ-Epididymis: عبارة عن أنبوب طويل ملفوف يقع على الجانب الخلفي من كل خصية. يحمل ويخزن الحيوانات المنوية التي يتم إنشاؤها في الخصيتين. كما أن مهمة البربخ هي جلب الحيوانات المنوية إلى مرحلة النضج – فالحيوانات المنوية التي تخرج من الخصيتين غير ناضجة وغير قادرة على الإخصاب. أثناء الإثارة الجنسية تدفع الانقباضات الحيوانات المنوية إلى الأسهر.


التركيب الداخلي للجهاز التناسلي الذكري

تشمل الأعضاء الداخلية للجهاز التناسلي الذكري، والتي تسمى أيضًا الأعضاء الملحقة ما يلي

1. الأسهر-Vas deferens: عبارة عن أنبوب عضلي طويل ينتقل من البربخ إلى تجويف الحوض إلى خلف المثانة مباشرة. ينقل الأسهر الحيوانات المنوية الناضجة إلى الإحليل استعدادًا للقذف.

2. قنوات القذف-Ejaculatory ducts: تتشكل هذه القنوات من اندماج الأسهر والحويصلات المنوي، وتفرغ في مجرى البول.

3. الإحليل-Urethra: هو الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج الجسم. عند الذكور لها وظيفة إضافية تتمثل في قذف السائل المنوي عندما تصل إلى النشوة الجنسية.

4. الحويصلات المنوية-Seminal vesicles: تصنع هذه الحويصلات سائلًا غنيًا بسكر الفركتوز حيث يزود الحيوانات المنوية بمصدر للطاقة، ويساعدها على الحركة. يشكل السائل الموجود في الحويصلات المنوية معظم حجم سائل القذف.

5. البروستاتا-Prostate gland: تساهم غدة البروستاتا في زيادة السوائل في السائل المنوي. تساعد سوائل البروستاتا أيضًا على تغذية الحيوانات المنوية.
يمر مجرى البول الذي يحمل السائل المنوي ليتم طرده أثناء النشوة الجنسية وسط غدة البروستاتا.

6. الغدد البصلية الإحليلية- Bulbourethral glands: تنتج هذه الغدد سائلًا زلقًا واضحًا يفرغ مباشرة في مجرى البول. يعمل هذا السائل على تليين مجرى البول وتحييد أي حموضة قد تكون موجودة بسبب قطرات البول المتبقية في مجرى البول.


تركيب الجهاز التناسلي الذكري

كيف يعمل الجهاز التناسلي الذكري؟

يعتمد الجهاز التناسلي الذكري بأكمله على الهرمونات، وهي مواد كيميائية تنظم نشاط العديد من الأنواع المختلفة من الخلايا أو الأعضاء.

الهرمونات الأولية التي تدخل في الجهاز التناسلي الذكري هي هرمون FSH وLH والتستوستيرون. يعد هرمون FSH ضروريًا لإنتاج الحيوانات المنوية، ويحفز LH إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو ضروري أيضًا لإنتاج الحيوانات المنوية.
التستوستيرون مسؤول عن تطوير الخصائص الذكورية بما في ذلك كتلة العضلات وقوتها، وتوزيع الدهون، وكتلة العظام، ونمو شعر الوجه، وتغيير الصوت، والدافع الجنسي.

عندما يولد طفل رضيع من الطبيعي أن يكون لديه جميع أجزاء جهازه التناسلي في مكانها الصحيح، ولكن لن يتمكن من التكاثر حتى سن البلوغ.
عندما يبدأ سن البلوغ عادةً ما بين سن 9 و 15 عامًا تفرز الغدة النخامية _ الواقعة بالقرب من الدماغ _ هرمونات FSH وLH التي تحفز الخصيتين على إنتاج هرمون التستوستيرون اللذي ينتج العديد من التغييرات الجسدية. على الرغم من اختلاف توقيت هذه التغييرات لكل رجل ، إلا أن مراحل البلوغ عمومًا تتبع تسلسلًا محددًا: خلال المرحلة الأولى من سن البلوغ ينمو كيس الصفن والخصيتين بشكل أكبر، ثم يصبح القضيب أطول وتنمو الحويصلات المنوية وغدة البروستاتا، ويبدأ الشعر في النمو في منطقة العانة وبعد ذلك على الوجه وتحت الإبط. خلال هذا الوقت يتعمق الصوت أيضًا كما تحدث طفرة في النمو خلال فترة البلوغ من ناحية الطول والوزن.

الحيوانات المنوية

ينتج الذكر البالغ ملايين الخلايا المنوية كل يوم. كل حيوان منوي يكون صغير للغاية يبلغ طوله حوالي 0.05 مليمتر. تتطور الحيوانات المنوية في الخصيتين داخل نظام من الأنابيب الدقيقة تسمى الأنابيب المنوية. عند الولادة تحتوي هذه الأنابيب على خلايا مستديرة بسيطة، ثم عند البلوغ يتسبب هرمون التستوستيرون والهرمونات الأخرى في تحويل هذه الخلايا إلى خلايا منوية. تنقسم الخلايا وتتغير حتى يكون لها رأس وذيل قصير مثل الضفادع الصغيرة. يحتوي هذا الرأس على المادة الوراثية.
ينتقل الحيوان المنوي إلى البربخ حيث يكمل نموه. ثم تنتقل الحيوانات المنوية إلى الأسهر.
تفرز الحويصلات المنوية وغدة البروستات سائلًا أبيض اللون يسمى السائل المنوي، والذي يختلط بالحيوانات المنوية لتكوين السائل المنوي عندما يتم تحفيز الذكر جنسيًا. تمتليء الأنسجة فيه بالدم، ويصبح متيبسًا ومنتصبًا. تجعل صلابة القضيب المنتصب من السهل إدخاله في مهبل الأنثى أثناء ممارسة الجنس. عندما يتم تحفيز القضيب المنتصب تتقلص العضلات حول الأعضاء التناسلية، وتجبر السائل المنوي عبر نظام القناة والإحليل. يُخرج السائل المنوي من جسم الذكر عبر مجرى البول.

تركيب الحيوان المنوي

هل يمكن للرجل أن يمر بسن اليأس؟

سن اليأس هو مصطلح يستخدم لوصف نهاية الدورة الشهرية الطبيعية للمرأة. في النساء يتميز هذا بالتغيرات في إنتاج الهرمونات. من أكبر التغييرات التي تحدث للمرأة بعد انقطاع الطمث أنها لم تعد قادرة على الإنجاب.

الخصيتان على عكس المبايض لا تفقدان القدرة على إنتاج الهرمونات. إذا كان الرجل يتمتع بصحة جيدة، فقد يكون قادرًا على جعل الحيوانات المنوية في الثمانينيات من عمره أو أكثر. من ناحية أخرى يمكن أن تحدث تغييرات طفيفة في وظيفة الخصيتين في وقت مبكر من عمر 45 إلى 50 عامًا، وبشكل أكثر بعد سن 70.

بالنسبة للعديد من الرجال قد يظل إنتاج الهرمونات طبيعيًا في سن الشيخوخة بينما قد يحدث انخفاض في إنتاج الهرمون عند الآخرين ويكون حتى في وقت مبكرًا. يمكن أن يكون هذا أيضًا في بعض الأحيان نتيجة لمرض مثل مرض السكري.

من غير الواضح ما إذا كان انخفاض وظيفة الخصية يساهم في ظهور أعراض مثل التعب، أو الضعف، أو الاكتئاب، أو العجز الجنسي.

هل يمكن علاج سن اليأس عند الرجال؟

إذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون لديك منخفضة، فقد يساعد العلاج بالهرمونات البديلة في تخفيف الأعراض مثل فقدان الاهتمام بالجنس والاكتئاب والتعب. ومع ذلك ، فإن استبدال هرمونات الذكورة يمكن أن يجعل سرطان البروستاتا أسوأ، وقد يجعل تصلب الشرايين أسوأ أيضًا.
يجب أن تخضع لفحص جسدي كامل ويجب إجراء الفحوصات المخبرية قبل بدء العلاج بالهرمونات البديلة.

لا يزال هناك العديد من الأسئلة التي لم تتم الإجابة عنها حول عدد الرجال في منتصف العمر الذين يمكنهم الاستفادة من العلاج بالهرمونات البديلة.

بالإضافة إلى الجهاز التناسلي الذكري: تركيبه ووظيفته
اقرأ أيضًا الجهاز التناسلي الأنثوي: تركيبه ووظيفته

مصادر الجهاز التناسلي الذكري: تركيبه ووظيفته:

1. webmd.com
2. clevelandclinic.org
3. kidshealth.org

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


سلاسل صحة طب

User Avatar

Sahar mohammed

طالبة طب بشري مهتمة بالعلوم الطبية والبحث العلمي.


عدد مقالات الكاتب : 43
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق