Ad

في قصة “The Gift of the Magi” بقلم أوليفر هنري، يقرر كل من الزوجين المتزوجين حديثًا التضحية بممتلكات تعني له الكثير من أجل شراء هدية عيد الميلاد للآخر. لسوء الحظ، فإن الهدايا التي يتلقونها من بعضهم البعض مخصصة للممتلكات التي باعوها. نتيجة لذلك، على الرغم من أن تضحياتهم ترمز إلى حبهم لبعضهم البعض، فإن الهدايا الفعلية التي يتلقونها غير مجدية. يمثل هذا أحد أشهر الأمثلة على السخرية في الأدب الانجليزي. والسخرية هي واحدة من الأدوات الأدبية العديدة اللي سنتطرق إلى قسم منها في هذا المقال.

Credit: https://i.gr-assets.com/images/S/compressed.photo.goodreads.com/hostedimages/1607363151i/30487662._SY540_.jpg
The Gift of Magi (هدية المجوس)

«الأدوات الأدبية-Literary devices» هي تقنيات تسمح للكاتب بنقل معنى أعمق للقارئ يتجاوز ما هو موجود في الصفحة. تعمل الأدوات الأدبية جنبًا إلى جنب مع الحبكة والشخصيات لرفع مستوى القصة.

أفضل طريقة لتذكر ما تعنيه هذه المصطلحات هي قراءة نص يحتويها. على سبيل المثال، عندما تقرأ الرواية، تأكد من أنه يمكنك تحديد المكان، والبطل، وأي أمثلة للرموز، والمفارقة، وما إلى ذلك. عندما تحددها، من المفيد أن تكتب شرحًا موجزًا ​​لنفسك. تذكر أن الاحتفاظ بمفكرة أو ملف كمبيوتر لمراجعته سيساعدك على ترسيخ هذه المصطلحات في ذهنك.

فيما يلي قائمة مختصرة ببعض الأدوات الأدبية، بالإضافة إلى بعض الأمثلة ذات الصلة. يجب عليك إجراء بحث إضافي حول المصطلحات الأخرى التي قد تكون مفيدة لك.

«سجع ابتدائي-Alliteration»

واحد من الأدوات الأدبية وهو تكرار الأصوات الساكنة الأولية في كلمتين متجاورتين أو أكثر للتأكيد وربط الكلمات، وكذلك لإنشاء تأثير ايجابي على القارئ من خلال الصوت.

فيما يلي بعض الأمثلة على السجع الابتدائي في الكلام اليومي:

  • Coca Cola
  • Hip Hop

إليك مثال من الأدب الإنجليزي:


‏“Once upon a midnight dreary, while I pondered, weak and weary…
—من قصيدة “The Raven” لإدغار آلان بو

«التشخيص-Characterization»

تستخدم هذه الأداة خطوة بخطوة في الأدب لبناء وشرح التفاصيل المتعلقة بشخصية في القصة من خلال:

  • أفعالهم وكلامهم
  • ماذا تقول الشخصيات الأخرى عنها، أو كيف تتفاعل معها
  • ما يكتبه المؤلف بشكل مباشر، أو من خلال الراوي

«اللهجة-dialect»

من الأدوات الأدبية وهي اللغة التي يستخدمها الأشخاص في مكان محدد كمنطقة سكنية أو فصل دراسي أو أي مجموعة أخرى من الأشخاص. يتضمن مصطلح اللهجة كل من التهجئة والأصوات والقواعد والنطق. تستخدم اللهجة من قبل مجموعة معينة من الناس كما ذكرنا، وتميزهم عن الأشخاص الآخرين من حولهم.

من أمثلة اللهجة في الأدب الإنجليزي:


‏“We’s safe, Huck, we’s safe! Jump up and crack yo’ heels. Dat’s de good ole Cairo at las’, I jis knows it.” –Huckleberry Finn (By Mark Twain)
–من قصة “Huckleberry Finn ” لمارك توين

«الاستحضار-Flashback»

هو أحد الأدوات الأدبية التي تستخدم لمقاطعة الخط الرئيسي لحبكة الرواية من أجل الإبلاغ عن شيء حدث سابقًا.

«الانذار-Foreshadowing»

تلميحات مهمة في القصة تعد القارئ لشيء ما قادم.

«المفارقة أو السخرية-Irony»

أحد الأدوات الأدبية التي تنطوي على تناقضات مفاجئة أو مثيرة للاهتمام أو مسلية. حيث يكشف من خلالها ان الواقع يختلف عما يبدو للقارئ لأول وهلة.

هناك نوعان رئيسيان من السخرية:

  • السخرية الظرفية – حين يحدث شيء يتعارض مع توقعاتنا
  • السخرية اللفظية – تستخدم الكلمات للإشارة إلى عكس معناها المعتاد

أحد أشهر الأمثلة على السخرية الظرفية في الأدب يأتي من قصة “The Gift of the Magi” بقلم أوليفر هنري، كما تم التوضيح في مقدمة المقال.

فيما يلي بعض الأمثلة الشائعة عن السخرية اللفظية:

  • إخبار مجموعة هادئة من الافراد “لا تتحدثوا جميعًا في آنٍ واحد”
  • القول خلال عاصفة رعدية “الطقس جميلٌ اليوم”

«الهجاء-Satire»

أحد الأدوات الأدبية ويعني الكتابة التي تخاطب -بروح الدعابة- الإخفاقات البشرية أو الأفكار أو العادات الاجتماعية أو السياسة أو المؤسسات من أجل تغييرها أو التأثير على الآراء حيالها.

مثال: مقال المؤلف جوناثان سويفت بعنوان “A Modest Proposal” هو مثال كلاسيكي على الهجاء في الادب الانجليزي، وغالبًا ما يتم تخصيصه في فصول الأدب والكتابة بالكلية.

«التشويق-Suspense»

يستخدمه المؤلفون للحفاظ على اهتمام قرائهم حياً طوال فترة القراءة.

«الرمز-Symbol»

أحد الأدوات الأدبية وهو شيء يشير إلى شيء آخر؛ فهو يمثل تجاوزًا للمعنى الحرفي. في الأدب، يمكن أن يكون الرمز كلمة أو كائنًا أو فعلًا أو شخصية أو مفهومًا يجسد ويثير نطاقًا من المعنى والأهمية الإضافية.

مثال: في مسرحية شكسبير “As you Like It، كلمة “المسرح” ترمز إلى العالم و”اللاعبون” يرمزون إلى الرجال والنساء:

‏All the world’s a stage,
‏And all the men and women merely players;
‏they have their exits and their entrances;
‏And one man in his time plays many parts…

المصادر:
Literary Devices
edX
إقرأ أيضًا: ما أصل اللغة البشرية؟ وما القواسم المشتركة بين جميع لغات العالم؟

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


أدب فنون لغات

User Avatar

Hiba Ali

هِبَة هيَ طالبةٌ في المرحلةِ الرابعة مِنْ كُليةِ الطِب. تَقضيْ وقتَها في تحريرِ مواقعِ ويكي، الرَّسم، وأحيانًا قراءةَ أدبِ الأطفال. تَعملُ لدى الأكاديمية بوست كمُترجمة، وتنصب أغلبُ ترجمَتها على المواضيعِ الطبية، وأحيانًا التِقَنية.


عدد مقالات الكاتب : 59
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق