Ad

أوديب ملكًا، المعروف أيضًا باسم Oedipus Rex أو Oedipus Tyrannos (تشير “Tyrannos” إلى أن العرش لم يُكتسب من خلال الميراث) هي أشهر مسرحية باقية كتبها شاعر القرن الخامس قبل الميلاد والمسرحي سوفوكليس. المسرحية جزء من ثلاثية تضم أنتيجون وأوديب في كولونوس. في هذه المقالة سنتحدث عن أوديب، الملك الذي خسر كل شيء.

نبذة عن الكاتب:

كان سوفوكليس من كولونوس (496 – 406 قبل الميلاد) واحدًا من أشهر كتاب المسرحيات التراجيدية في اليونان القديمة وأشهرهم، وتشمل أعماله الباقية، المكتوبة طوال القرن الخامس قبل الميلاد، كلاسيكيات مثل أوديب ملكًا، أنتيجون، ونساء تراخيس. كما هو الحال مع المسرحيات اليونانية الأخرى، فإن عمل سوفوكليس ليس فقط سجلاً للمسرح اليوناني ولكنه يوفر أيضًا نظرة ثاقبة لا تقدر بثمن في العديد من الجوانب السياسية والاجتماعية لليونان القديمة، من العلاقات الأسرية إلى تفاصيل الدين اليوناني. بالإضافة إلى ذلك، ستوفر ابتكارات سوفوكليس في العرض المسرحي الأسس لجميع الأداء الدرامي الغربي في المستقبل، ولا تزال مسرحياته تُعرض اليوم في المسارح حول العالم.

شخصيات المسرحية:

ربما كتبت أوديب ملكًا في منتصف 420 قبل الميلاد. يعتمد هذا التقدير على إشارته إلى الطاعون الذي عصف بالمدينة خلال فترة أوديب على العرش.

  • أوديب الملك
  • كريون، صهر الملك
  • تيريسياس، متنبيء أعمى عجوز
  • جوكاستا، زوجة وأم أوديب
  • رسولين
  • راعي
  • كاهن
  • جوقة

المسرحية:

تبدأ القصة عندما ألهم الطاعون في طيبة أوديب للبحث عن أسباب هذا البلاء. بعد عودة صهره كريون من دلفي بأمر من أبولو بالعثور على قتلة الملك السابق لايوس، يهدد أوديب القاتل بالنفي والحياة البائسة. نظرًا لعدم اعتراف أحد، فإن أوديب يستشير العراف الأعمى تيريسياس، ولكن دون جدوى. يتهم أوديب تيريسياس بالتآمر في قتل لايوس وفي مؤامرة كريون ضد أوديب. عندما دعا تيريسياس أوديب بالقاتل، يسخر أوديب من هدايا العراف، لأنه وحده حل لغز أبو الهول قبل سنوات. ثم يضع تيريسياس لغزًا آخر لأوديب: “من هم والديك؟”

نصحت جوكاستا، زوجة أوديب وأخت كريون، أوديب بتجاهل نبوءة دلفي: لايوس، الذي تنبؤا له أن يموت على يد ابنه، قُتل على يد لصوص، بينما «تعرض-exposure» (كانت طريقة قتل الأطفال أو التخلي عن الأطفال في مكان بري) ابنها الرضيع من قبل لايوس، وثُقبت قدميه، على جبل كيثايرون لئلا يقتل في النهاية أبوه. ومع ذلك، تذكر جوكاستا أن لايوس مات عند مفترق طرق بين طيبة ودلفي (هذه معلومة مهمة). قبل مجيئه إلى طيبة، نشأ أوديب على يد بوليبوس وميروب، ملك وملكة كورنث. ولكن بعد أن أطلق عليه لقيط من قبل مخمور، غادر أوديب كورنث إلى دلفي، حيث تنبأ أبولو بأن أوديب سوف يمارس الجنس مع أمه، ويقتل والده. فر أوديب من دلفي باتجاه طيبة، إلا أنه تعرض للهجوم في مفترق الطرق المميت من قبل رجل عجوز وحاشيته. رد أوديب بقتلهم جميعًا. ولكن، إذا كان هذا الرجل هو لايوس، فلا بد أن أوديب هو القاتل. تصر جوكاستا على أن شاهد عيان، الناجي الوحيد من ذلك الهجوم، ما زال حيا. في غضون ذلك، أعلن رسول من كورينث وفاة بوليبوس لأسباب طبيعية ودعا أوديب للوطن للمطالبة بالعرش. يعلن الكورنثي أن بوليبوس وميروب قد تبنيا أوديب، وأنه هو نفسه قد حصل على الطفل من راعي من طيبة، وأن اسم أوديب الذي يعني صاحب القدم المتورمة مشتق من كاحليه المثقوبين. وإدراكًا للحقيقة، تطلب جوكاستا من أوديب عدم مقابلة الراعي، الذي تعرفه الجوقة أيضًا على أنه شاهد على مقتل لايوس. تختفي جوكاستا عندما يعلم أوديب من الراعي المسن آخر تفاصيل اللغز، إنه الطفل الذي تم إنقاذه منذ فترة طويلة وهو ابن لايوس وجوكاستا. اقتحم أوديب القصر، واكتشف أن جوكاستا قد شنقت نفسها فقام بفقأ عينيه بالبروش الذي يثبت ثوبها.

علاقة أوديب بفرويد:

عقدة أوديب مصطلح يستخدم في المراحل النفسية الجنسية لنظرية التطور بواسطة سيغموند فرويد. يشير المفهوم، الذي اقترحه فرويد لأول مرة في عام 1899 ولم يستخدم رسميًا حتى عام 1910 ، إلى انجذاب الطفل الذكر إلى والدته (الأم) والغيرة من والده (الأب). وفقًا للمفهوم المثير للجدل، ينظر الأطفال إلى الوالد من نفس الجنس على أنه منافس. على وجه التحديد، يشعر الصبي بضرورة التنافس مع والده على اهتمام والدته. بينما عقدة إليكترا هو مصطلح يستخدم لوصف النسخة الأنثوية من عقدة أوديب. إنها تنطوي على فتاة، يتراوح عمرها بين 3 و 6 سنوات، تصبح مرتبطة جنسيًا بوالدها بشكل لا شعوري وتزداد معاداتها لوالدتها. طور كارل يونج النظرية في عام 1913.

الخاتمة:

بعد قراءة مقال أوديب، الملك الذي خسر كل شيء. ما الذي استفدته من هذه المسرحية؟

المصادر:

encyclopedia

ancient.eu

healthline

healthline

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


سلاسل أدب

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 88
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق