Ad

أساليب السيطرة القسرية

يمكن أن تُعيق الحقائق الخفية للإيذاء النفسي الضحايا وتجعل من الصعب عليهم المغادرة من العلاقات السامة. إذ يوجد سؤال مهم يتبادر إلى أذهاننا، لماذا ضحية ما لا تترك تلك العلاقة التي تأذيها؟ وقد تبدو الإجابة واضحة وهي الإبلاغ عن الشخص المؤذي وترك العلاقة مثلًا، لكن الوضع أكثر تعقيدًا.

توجد العديد من التفسيرات لسبب عدم ترك بعض الضحايا لمعتديهم، وأكثر تلك الأسباب شيوعًا هو الخوف.

على الرغم من اختلاف التعريفات، يوصف الخوف بأنه عاطفة غير سارة وتكون قوية بسبب التوقع أو الإدراك بالخطر. يمكن أن يتراوح الخوف مثل معظم المشاعر من البسيط إلى الشديد. قد يكون الخوف حقيقًا أو يُنظر إليه على أنه حقيقي. بغض النظر عن تصور الضحية، فالخوف عاطفة قوية يمكن أن تؤثر علينا جسديًا وعاطفيًا. عندما تتخذ الضحية قرارًا بترك تلك العلاقة المؤذية. يمكن أن تكون الفترة أثناء ذلك القرار وبعده أكثر خطورة من الإذاء نفسه. في هذا المقال ستتعرف على السبب وراء صعوبة التخلي بسهولة والهرب من الشخص الذي يستخدم سلوك السيطرة القسرية وستتعرف على أساليب السيطرة القسرية.

ما هي السيطرة القسرية؟
السيطرة القسرية هي مسار استراتيجي للسلوك القمعي قائم على النوع الاجتماعي من خلال حرمان الفرد من حقوقه وحرياته وإقامة نظام للسيطرة على الحياة الشخصية.

إذ أن 60٪ إلى 80٪ من جميع النساء اللواتي تعرضن للإيذاء يتعرضن لسيطرة قسرية تتجاوز الإساءة الجسدية. ترتبط السيطرة القسرية ارتباطًا وثيقًا بالقتل. حيث قُتل 3200 جندي أمريكي في المعارك بين عامي 2000 و 2006 ولكن خلال نفس الفترة، قُتِل أكثر من ثلاثة أضعاف عدد النساء على يد أزواجهن أو أصدقائهن.

تُقتل امرأة كل 16 ساعة في الولايات المتحدة على يد شريك حالي أو سابق.

دور اضطراب الشخصية النرجسية (NPD)


‏ تشير بعض الأدلة إلى أن اضطراب الشخصية النرجسية والسيطرة القسرية شائعة بين مرتكبي العنف الأسري. غالبًا ما يوصف الأفراد المصابون بـاضطراب الشخصية النرجسية بأنهم أنانيون ومتلاعبون…

كيف تعرفهم؟

حب الذات، الانشغال بأوهام النجاح غير المحدود أو القوة أو التألق أو الجمال أو الحب المثالي،‏ الاعتقاد بأن المرء خاص ولا يمكن فهمه أو الارتباط به إلا من قبل أشخاص أو مؤسسات خاصة. كذلك لديهم حاجة للإعجاب المفرط من قبل الأخرين، وإحساس بالاستحقاق (معاملة خاصة)، و‏ استغلال الآخرين.

إضافة إلى قلة التعاطف، و‏الاعتقاد بأن المرء منهم موضع حسد، وسلوكيات أو مواقف متعجرفة أو متعالية.

دعنا في هذا المقال نذكر لك 12 من أساليب السيطرة القسرية يستخدمها من يتبعون ذلك السلوك.

عزلك عن أي داعم لك

يحاول الشريك المسيطر عزلك عن الأصدقاء والعائلة أو الحد من التواصل معهم حتى لا تتلقى الدعم المحتاج إليه ومن الأساليب التي يستخدمها:

  • اقتراح حسابات مشتركة على الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • نقلك بعيدًا عن عائلتك لتصعيب زيارتهم عليك.
  • مراقبة جميع مكالماتك الهاتفية مع عائلتك ومنع محاولة تدخل أي شخص.
  • اقناعك أن عائلتك تكرهك ولا تريد التحدث معك.

مراقبة نشاطك على مدار اليوم


يحاولون الحضور معك ومراقبتك بكل مكان، يفعلون ذلك باستخدام أساليب كثيرة عن طريق توصيل الأسلاك بمنزلك بالكاميرات أو أجهزة التسجيل في كل مكان.

حرمانك من حريتك واستقلالك

يحاول الشخص الممارس للسيطرة القسرية تقييد حريتك، أمثلة:

  • عدم السماح لك بالذهاب إلى العمل أو المدرسة.
  • تقييد وصولك إلى وسائل المواصلات.
  • مطاردة كل حركاتك عندما تكون خارج المنزل.
  • أخذ هاتفك وتغيير جميع كلمات المرور الخاصة بك.

هو الصواب!


يجبر المعتدي الضحية على الاعتراف أنه دائمًا على حق من خلال التلاعب والكذب وإقناع الضحية بشتى الطرق أنها على خطأ.

استخدام الإهانة


الإهانة والشتائم والانتقادات المتكررة كلها أشكال من سلوك البلطجة يستخدمهم المعتدي وللتوضيح لك بأنك غير مهم ولديك قصور.

الحجر على أموالك


يتحكم بشؤونك المالية وهو وسيلة لتقييد حريتك وقدرتك على ترك العلاقة. من الوسائل المستخدمة:

  • وضع ميزانية صارمة لا تكاد تغطي ضرورياتك مثل الطعام أو الملابس.
  • تقييد وصولك إلى الحسابات المصرفية كاخفاء الموارد المالية أو التحكم ببطاقة ائتمانك أو ‏ مراقبة صارمة لما تنفقه.

التمييز


بغض النظر عن نوع العلاقة بينك وبين شريكك، قد يحاول شريكك التمييز بين من يعمل كرجل وامرأة في العلاقة. بتبرير أن المرأة هي ربة المنزل وأم بينما هو المعيل. بتلك الحجة، قد يرغمك على الاهتمام بجميع أعمال التنظيف والطهي ورعاية الأطفال.

سلاحه أطفالك!


إذا كان لديك أطفال سواء مع المعتدي أو مع شخص آخر، فقد يحاول تسليح الأطفال ضدك بإخبارهم أنك والد سيئ أو التقليل من شأنك أمامهم. يمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث فجوة بينك وبين أطفالك، وقد يجعلك تشعر بالعجز.

التحكم في جوانب صحتك وجسمك


سيتحكمون في مقدار ما تأكله أو نومك أو الوقت الذي تقضيه في الحمام أو حساب السعرات الحرارية بعد كل وجبة أو الالتزام بنظام تمرين صارم. قد يتحكمون أيضًا في الأدوية التي يُسمح لك بتناولها وما إذا كنت ستذهب للحصول على رعاية طبية أم لا. ستشعر كما لو كنت تمشي دائمًا على قشر البيض وأن جسمك لم يعد ملكك.

الاتهامات بالغيرة


يدعي الغيرة من مقدار الوقت الذي تقضيه مع عائلتك وأصدقائك سواء أثناء الاتصال أو عدم الاتصال، وهو وسيلة لهم للتخلص التدريجي من اتصالك بالعالم الخارجي وتقليله. قد يفعلون ذلك أيضًا في محاولة لجعلك تشعر بالذنب.

تنظيم علاقتك الجنسية


قد يطالب المعتدون بعدد مرات ممارسة الجنس كل أسبوع وأنواع الأنشطة التي تمارسها. قد يطلبون أيضًا التقاط صور أو مقاطع فيديو جنسية لك أو رفض ارتداء الواقي الذكري.

تهديد أطفالك أو حيواناتك الأليفة


إذا لم تنجح التهديدات الجسدية أو العاطفية أو المالية بالشكل المطلوب، فقد يحاول المعتدي استخدام التهديدات ضد الآخرين في محاولة للسيطرة عليك. قد يكون أطفالك أو حيواناتك الأليفة في خطر، مثل:

  • ال‏تهديد بالاتصال بالخدمات الاجتماعية واخبارهم إنك تهمل أو تسيء إلى أطفالك.
  • تخويفك من خلال التهديد باتخاذ قرارات مهمة بشأن أطفالك دون موافقتك.
  • تهديد بخطف أطفالك أو التخلص من حيوانك الأليف.

‏كيف تخرج؟


السيطرة القسرية هي شكل خبيث من العنف المنزلي الذي يوقعك في موقف شبيه بالرهائن. بغض النظر عن التاريخ مع الشخص الذي أساء إليك حتى لو تضمن بعض اللحظات السعيدة، فأنت لا تستحق هذه المعاملة.

بعد أن تعرفت على أساليب السيطرة القسرية، يمكن أن يكون الخروج من علاقة مسيئة أمرًا معقدًا، خاصة عندما يتعلق الأمر بالأطفال. لكن بقليل من التخطيط، يمكنك الخروج بأمان من الموقف.

ماذا تفعل؟

  • حافظ على التواصل مع أنظمة الدعم الخاصة بك كلما أمكن ذلك.
  • ‏يجب عليك أيضًا التأكد من أن العائلة والأصدقاء لديهم جميع معلومات الاتصال الخاصة بك.
  • ‏اتصل بالخط الساخن للعنف المنزلي بانتظام.
  • ‏تتبع مكان أقرب هاتف عمومي لديك.
  • ‏إذا كان لديك أطفال، فعلم أطفالك تحديد مكان آمن مثل منزل صديق أو مكتبة، حيث يمكنهم الذهاب للحصول على المساعدة وكيفية الاتصال بالشرطة.
  • ‏ ضع خطة أمان، وعند اتخاذ قرار بالمغادرة، يجب أن يكون لدى الضحايا خطة بشأن المكان الذي يذهبون إليه ومن سيبقون معه مع الاعتراف بأن الفترة الأولية للانفصال قد تكون الأكثر خطورة من حيث محاولة المعتدي التصالح من خلال القانون أو السلوك غير القانوني.
  • ‏أخيرًا، رقم الطوارئ المحلي حل من الحلول إذا كنت بمأزق. إذا لم تتمكن من الاتصال أو إرسال رسالة نصية إليه، فحاول الوصول إلى منزل أحد الجيران…

تجريم الرقابة القسرية


‏ بينما يتعرض الضحايا للسيطرة القسرية إلا أن القليل من عناصر السيطرة القسرية تعتبر إجرامية. لذلك، فإن تحديد حالات السيطرة القسرية واتهامها جنائياً ومقاضاة مرتكبيها أمر لا يطعن فيه.

لكن جرّمت أيرلندا وإنجلترا واسكتلندا وويلز وفرنسا السيطرة القسرية، لكن الولايات المتحدة لم تفعل ذلك. أصبحت ولاية نيويورك الأولى في البلاد التي تقدم تشريعًا يجرم السيطرة القسرية.

المصادر

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


علم نفس

User Avatar

Ayaa Yasser

آية من مصر، أدرس الرياضيات، مُحبة للعلوم والبحث العلمي.


عدد مقالات الكاتب : 44
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق