ما هي الهندسة الطبية؟ وما هي فروعها؟

هذه المقالة هي الجزء 1 من 8 في سلسلة دليلك لفهم أساسيات الهندسة الطبية

ما هي الهندسة الطبية؟ هي تطبيق مبادئ حل المشاكل والتقنيات الهندسية ضمن المجال الطبي بشكل عام وعلى جسم الإنسان بشكل خاص. وقد برزت  بشكل أكبر بعد ظهور الحاجة إلى زرع أجهزة إلكترونية في الجسم مثل  «الناظمات القلبية – Pacemakers» وزراعة «الأطراف الصناعية – Artificial Limbs ». واستمرت الهندسة الطبية في التطور حتى ضمت عدة مجالات … متابعة قراءة ما هي الهندسة الطبية؟ وما هي فروعها؟

ما هي هندسة النسيج الحيوي وما تطبيقاتها؟

هذه المقالة هي الجزء 2 من 8 في سلسلة دليلك لفهم أساسيات الهندسة الطبية

ما هي هندسة النسيج الحيوي؟ تعد هندسة النسيج الحيوي أحد أهم فروع الهندسة الطبية. تستخدم هندسة النسيج الحيوي مجموعة طرق من العلوم الهندسية والخلايا الحية بالإضافة إلى علم المواد الحيوية وعلوم الكيمياء بهدف إنتاج أنسجة جديدة مشابهة للأنسجة التالفة لاستبدالها. تعد قدرة الجسم على تجديد الأنسجة التالفة ضعيفة، ومن الممكن أن يحدث تلف أو فقدان … متابعة قراءة ما هي هندسة النسيج الحيوي وما تطبيقاتها؟

ما هي الطباعة الحيوية؟

هذه المقالة هي الجزء 3 من 8 في سلسلة دليلك لفهم أساسيات الهندسة الطبية

تعريف الطباعة الحيوية هي تقنية تشبه تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد التقليدية ولكن باستخدام مواد حيوية خاصة بدلًا من  المواد البلاستيكية أو المعدنية. تقوم الطابعة الحيوية بإنشاء هيكل ثلاثي الأبعاد أولي من المواد الحيوية بشكل يشبه النسيج. وبعد انتهاء الطباعة، يخضع لعدة عمليات معالجة قبل الحصول على النسيج النهائي. كما تستخدم التقنية في الصناعات الدوائية. وتصل … متابعة قراءة ما هي الطباعة الحيوية؟

مقدمة في التصوير الطبي وتقنياته

هذه المقالة هي الجزء 4 من 8 في سلسلة دليلك لفهم أساسيات الهندسة الطبية

تعريف التصوير الطبي التصوير الطبي هو مجموعة من التقنيات التي تستخدم لعرض جسم الإنسان الداخلي من أجل تشخيص الحالات الطبية أو مراقبتها أو علاجها. كما أنها تعد من أهم المجالات العملية ضمن الهندسة الطبية. للتصوير الطبي عدد كبير من الأنواع ، يتحدد كل نوع بحسب الطريقة المعتمدة في التصوير وأيضًا بحسب الغرض من التصوير. تعطي … متابعة قراءة مقدمة في التصوير الطبي وتقنياته

ما هو التصوير بالموجات فوق الصوتية وكيف يعمل؟

هذه المقالة هي الجزء 5 من 8 في سلسلة دليلك لفهم أساسيات الهندسة الطبية

التصوير «بالأمواج فوق الصوتية – Ultrasounds» هو تقنية تصوير طبي تعتمد على الأمواج ذات التردد العالي والتي لا يمكن لأذن الإنسان سماعها. وينتج عنها صورة دقيقية للجسم الداخلي وتظهر تفاصيل الأنسجة بشكل دقيق. ويعد استخدام التصوير «بالأمواج فوق الصوتية – Ultrasounds» الخطوة الأولى في طريق تشخيص الحالة المرضية. كيف تعمل تقنية التصوير «بالأمواج فوق الصوتية … متابعة قراءة ما هو التصوير بالموجات فوق الصوتية وكيف يعمل؟

ما هو التصوير المقطعي المحوسب؟

هذه المقالة هي الجزء 6 من 8 في سلسلة دليلك لفهم أساسيات الهندسة الطبية

التصوير المقطعي المحوسب هو تقنية تصوير طبي تستخدم الأشعة السينية، تولد صور ثلاثية الأبعاد لجسم الإنسان على شكل شرائح تجمع فيما بعد لتشكيل مجسم ثلاثي الأبعاد. تعطي هذه التقنية تفاصيل دقيقة للجزء المدروس، كما تستخدم لتصوير البنى النسيجية والعظمية داخل الجسم. كيف يعمل التصوير المقطعي المحوسب؟ على عكس التصوير الإشعاعي التقليدي الذي يستخدم أنبوب أشعة … متابعة قراءة ما هو التصوير المقطعي المحوسب؟

هل يمكننا بناء الدماغ البشري في المعمل؟

هذه المقالة هي الجزء 7 من 8 في سلسلة دليلك لفهم أساسيات الهندسة الطبية

خلال السنوات القليلة الماضية أصبح العمل والبحث في إمكانية بناء دماغ بشري اصطناعي أكثر جديًة من ذي قبل. حيث أن التطور التكنولوجي خصوصًا في مجال هندسة النسج قد فتح الباب لعدة تساؤلات عن إمكانية بناء دماغ بشري اصطناعي. وتعد هذه الفكرة من أهم الأفكار المطروحة حاليًا لأنه كلما فهمنا الدماغ البشري أكثر كلما استطعنا كشف … متابعة قراءة هل يمكننا بناء الدماغ البشري في المعمل؟

تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي MRI كيف تعمل وماذا قدمت للطب؟

هذه المقالة هي الجزء 8 من 8 في سلسلة دليلك لفهم أساسيات الهندسة الطبية

ما هو التصوير بالرنين المغناطيسي؟ التصوير بالرنين المغناطيسي هو تقنية تصوير تنتج صورًا تشريحية تفصيلية ثلاثية الأبعاد. تستخدم هذه التقنية لتشخيص الأمراض والكشف عنها ومراقبة العلاج. ويعتمد هذا النوع من التصوير على تقنية متطورة تثير البروتونات (H+) الموجودة في جزيئات الماء ضمن الجسم ويكشف بعدها التغيير في اتجاه محور الدوران. كيف تعمل تقنية التصوير بالرنين؟ … متابعة قراءة تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي MRI كيف تعمل وماذا قدمت للطب؟