يُنسب الفضل له في بدء الثورة العلمية، وكان من أوائل الأشخاص الذين افترضوا أن الكون تحكمه قوانين يمكن التعبير عنها رياضيًا، تطول لائحة إنجازاته، وسيبقى أثر قوانينه باقيًا حتى نهاية البشرية. فمن هو إسحاق نيوتن وما هي إنجازاته؟

نشأته

ولد نيوتن في 25 ديسمبر عام 1642م في لينكولنشاير ،انكلترا، حمل اسم أبيه الذي توفي قبل قدومه بثلاثة أشهر.
نشأ نيوتن في أسرة صغيرة فقيرة، تزوجت والدته عندما بلغ الثالثة من عمره، وعندما أتم الثانية عشرة توفي زوج والدته وأُجبر نيوتن على ترك المدرسة. حاولت والدته تعليمه الزراعة، إذ كانت تطمح لجعله مزارعًا ماهرًا، ولكن ولحسن الحظ باءت جميع جهودها بالفشل وعاد نيوتن إلى المدرسة.

شبابه

شُخِّص نيوتن بإصابته بمتلازمة أسبرجر ،وعلى الرغم من ذلك استطاع اجتياز مرحلة التعليم المدرسي بدرجة امتياز. تابع تعليمه الجامعيّ، وبعد فترة وجيزة من تخرجه تفشى وباء الطاعون في معظم أرجاء المملكة وأغلقت الجامعات ومراكز التعليم. وفي ظل تفشي الوباء وضع نيوتن أهم القوانين التي لاتزال مستخدمة حتى عصرنا هذا.

نيوتن والجاذبية

تقول الأسطورة أن نيوتن رأى تفاحة تسقط من أعلى الشجرة في حديقته، فلمعت فكرة الجاذبية في ذهنه و أدرك أن ذات القوة التي أثرت على التفاحة يمكن أن يكون لها تأثير على الكواكب والمجرات. وبعد عدّة دراسات وبالعودة إلى قوانين غاليليو ويوحنا وغيرهم من العلماء توصل نيوتن لفرضية تعرف اليوم باسم قانون الجذب العام والذي ينص على:

توجد قوة تجاذب بين أي جسمين في الكون، تتناسب طرديًا مع حاصل ضرب كتلتيهما، وعكسيًا مع مربع المسافة بين مركزيهما.

قدم هذا القانون تفسيرات كثيرة للعديد من الظواهر التي تحدث على مستوى الكون وعلى مستوى الأجرام السماوية والكواكب في شتى المجرات، ومن بينها:

1. تقديم تفسير للنسق الدوراني الذي يحدث بين الكواكب والنجوم والمستعرات التي تكون على وشك الاندثار والتفكك.
  2. فسر قانون الجذب الكولومي الذي يحدث على مستوى الأنوية الذرية وعلى مستوى الجزيئات الذرية.
  3. ساعد في فهم ماهية السقوط الحر والثقالة الجسيمية.
  4. فسر ماهية الجذب بين محتويات الكون.

قوانين نيوتن للحركة

هي ثلاثة قوانين فيزيائية تفسر حركة الأجسام ، وتربط هذه القوانين القوى المؤثرة على الجسم بحركته.

القانون الأول

يبقى الجسم الساكن ساكنًا، ويبقى الجسم المتحرّكمتحركًا، ما لم تؤثر عليه قوى ما.
وبناءاً على ذلك:

• سيظل الجسم الساكن ساكنًا ما لم تؤثر عليه قوى خارجية.
  • لا تتغير سرعة الجسم المتحرك طالما لم تؤثر عليه قوة خارجية.
  • تسمى هذه الحالة الحركة المنتظمة. يظل الجسم على حالته ما لم تؤثر عليه قوة خارجية. إذا كان في حالة سكون سيظل في هذه الحالة. إذا كان الجسم متحركًا فإنه سيستمر في حركته بدون تغير في اتجاهه أو سرعته.
  • تفرض مفاهيم القانون الأول وجود إطار مرجعي واحد على الأقل يسمى إطار نيوتن، ولكي يتحرك الجسم في حركة منتظمة بالنسبة إلى الإطار المرجعي يجب أن تكون مجموع القوى المؤثرة عليه تساوي صفر.

القانون الثاني

إذا أثرت قوة على جسم ما فإنها تكسبه تسارعًا، يتناسب طرديًا مع قوته وعكسيًا مع كتلته.
ويمكننا القول بأن القوة المؤثرة على الجسم ينتج عنها تسارع في حركة الجسم، وإذا كان الجسم في حالة تسارع فإنه يؤثر عليه قوة.

القانون الثالث

لكل فعلٍ رد فعل، مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه.
ولتبسيط القانون يمكننا القول أنه عندما تؤثر قوة على جسم فلا بد من وجود قوة أخرى مصاحبة لها مساوية لها في المقدار ومضادة لها في الاتجاه.
 استطاع نيوتن  عن طريق القوانين الثلاثة وقانون الجذب العام إثبات صحة قوانين كبلر، و مازالت هذه القوانين من أهم القوانين الفيزيائية المستخدمة حتى الآن.

نيوتن والخيمياء

كشفت أوراق نيوتن التي أعيد اكتشافها مؤخرًا عن اهتمامه السري  بالخيمياء (تحويل المعادن الأساسية إلى ذهب)، حيث افترض نيوتن أن ذرات العناصر تتكون من جسميات صغيرة صلبة، وحاول فهم طريقة التفاعلات الكيميائية  وذلك عن طريق فهم آلية الارتباطات التي تحصل بين العناصر الكيميائية.
وتقول بعض المصادر بأن نيوتن كرس معظم أوقات فراغه في وقت لاحق من حياته في تجارب كيميائية غير مثمرة.

وفاته

في أواخر حياة نيوتن ، كتب الكثير عن اللاهوت. حصل على لقب فارس من ملكة إنجلترا عام 1705. توفي نيوتن لاحقًا عام 1727م بسبب التسمم بالزئبق، والذي من المحتمل أن يكون ناتجًا عن تجاربه غير الناجحة في مجال الخيمياء.

neatorama