Ad

الندوب تأتي في جميع الأشكال والأحجام والألوان، وهي نتيجة طبيعية لعملية شفاء الجلد بعد الضرر. ولكن هل تساءلت يومًا كيف تتكون الندبات، ولماذا هي دائمة؟ للإجابة على هذه الأسئلة، دعونا نتعمق في عالم الندبات ونستكشف العلم المذهل الذي يقف وراءها.

في هذا المقال، سنستكشف كيفية تكون الندبات، وبيولوجيا الأنسجة الندبية. سنغوص في عالم الندبات الرائع ونكشف الأسرار الكامنة وراء هذه العلامات الغامضة على بشرتنا.

فهم طبقات الجلد

الجلد هو أكبر عضو في الجسم. إنه درع معقد يحمي الجسم من الأضرار الخارجية، وينظم درجة حرارة الجسم، ويساعد في إنتاج فيتامين د. ولكن هل توقفت يومًا عن التفكير في الطبقات التي تشكل هذا الدرع المذهل؟

يتكون الجلد من ثلاث طبقات رئيسية: البشرة (epidermis)، الأدمة (dermis)، ونسيج تحت الجلد (hypodermis ).

  1. البشرة، هي الطبقة الخارجية. إنها عبارة عن حاجز رقيق مقاوم للماء ويمنع فقدان الماء ودخول المواد الغريبة. وهي مكونة من طبقات من الخلايا المسطحة تسمى الخلايا الطلائية (epithelial cells)، والتي تتساقط وتتجدد باستمرار.
  2. الأدمة، هي الطبقة الوسطى. إنها الطبقة السميكة والأقوى من الجلد. إنها شبكة كثيفة من ألياف الكولاجين والإيلاستين (elastin) التي توفر المرونة والثبات للجلد. تحتوي هذه الطبقة أيضًا على الأوعية الدموية ونهايات الأعصاب وبصيلات الشعر والغدد العرقية.
  3. النسيج تحت الجلد، هو الطبقة الأعمق. ويتكون من أنسجة دهنية توفر العزل والحماية للأعضاء الداخلية. كما أنه يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم وتخزين الطاقة.


وتعمل هذه الطبقات معًا بتناغم للحفاظ على سلامة الجلد والحفاظ على صحة الجسم. ولكن عندما يصاب الجلد، يتعطل هذا التوازن الدقيق، وتبدأ عملية الشفاء الطبيعية للجسم، مما يؤدي إلى تكوين الندبات.

كيف تتشكل الندبات؟

إذا قمت بإتلاف طبقة البشرة فقط، كما هو الحال في معظم حالات حروق الشمس، فإن هذه الطبقة الخارجية من الجلد سوف تتقشر، تاركة الطبقات العميقة من الجلد سليمة. ولكن إذا توغلت الإصابة عميقًا في طبقة الأدمة، فإن الاستجابة الطبيعية للجسم هي إصلاح الجرح عن طريق تنشيط عملية الشفاء (wound-healing process). يمكن تقسيم هذه العملية إلى ثلاث مراحل رئيسية، الالتهاب، والانتشار، وإعادة البناء.

تشكيل الندبات هو عملية معقدة تنطوي على مراحل متعددة. عندما يتضرر الجلد، فإن الاستجابة الطبيعية للجسم هي إصلاح الجرح عن طريق تنشيط عملية الشفاء (wound-healing process). يمكن تقسيم هذه العملية إلى ثلاث مراحل رئيسية، مرحلة الالتهاب (Inflammatory Phase)، ومرحلة الانتشار (Proliferative Phase)، ومرحلة إعادة تشكيل الأنسجة (Remodeling Phase).

  1. مرحلة الالتهاب تستمر عادة من يومين إلى ثلاثة أيام. حيث تتقلص الأوعية الدموية للسيطرة على النزيف. ويتم الدفع بخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والخلايا الأخرى إلى موقع الجرح لتنظيفه ومكافحة العدوى. كما تتوسع الأوعية الدموية لزيادة تدفق الدم إلى المنطقة. تتميز هذه المرحلة بالاحمرار والتورم والألم.
  2. مرحلة الانتشار يمكن أن تستمر لعدة أسابيع، وهذه المرحلة حاسمة في إنشاء الأساس للنسيج الندبي. تنمو الأوعية الدموية الجديدة ويتشكل النسيج الضام لملء الجرح. كما تنمو خلايا الجلد الجديدة لتغطية الجرح. وتقترب حواف الجرح من بعضها البعض عن طريق انقباض الجرح.
  3. مرحلة إعادة تشكيل الأنسجة يمكن أن تستمر لسنوات. حيث يتكون النسيج الندبي عندما يتم وضع ألياف الكولاجين. كما ينضج هذا النسيج ويصبح أقوى. ويستمر الجرح في الانكماش. خلال مرحلة إعادة تشكيل الأنسجة، يضع الجسم ألياف كولاجين جديدة بطريقة غير منظمة، مما يؤدي إلى تكوين نسيج ندبي. تجعل الألياف غير المنظمة أنسجة الندبة أكثر صلابة وأقل مرونة من الجلد الطبيعي، ولهذا السبب غالبًا ما يكون للندبات ملمس ومظهر مختلف عن الجلد المحيط.

قد تختلف مدة كل مرحلة حسب عوامل مثل شدة الجرح والصحة العامة للفرد ووجود أي ظروف كامنة.

لماذا الندبات دائمة؟

لنقل أن هناك نسيج تمت خياطته بشكل مثالي، مع خيوط مصفوفة بنمط سلس ومعقد. هذه هي الطريقة التي تبدو بها ألياف الكولاجين الموجودة في طبقة الأدمة في جلدنا بشكل طبيعي. ولكن عند حدوث إصابة، يحاول الجسم إصلاح الضرر عن طريق وضع ألياف كولاجين جديدة. ولكن، بدلاً من نسجها مرة أخرى في نمط أنيق، يقوم الجسم برميها في كومة مبعثرة، مما يؤدي إلى أنسجة ندبية.

هذا هو السبب في أن الندبات دائمة. إن التراكم غير المنظم لألياف الكولاجين يجعل النسيج الندبي مختلفًا بشكل أساسي عن الجلد الطبيعي. في حين أن الجلد الطبيعي لديه نسيج ناعم ومرن، فإن الأنسجة الندبية غير مرنة. يستمر الجسم في وضع الكولاجين في الأنسجة الندبية لفترة أطول مما هو الحال في الجلد الطبيعي، مما يجعله أكثر سمكًا.

ولكن لماذا لا تستطيع أجسامنا تجديد الجلد كما تفعل بعض الحيوانات؟ الجواب يكمن في برمجة خلايا الجلد لدينا. حيث يبدو أن خلايا الجلد البالغة مبرمجة على إحداث الندبات، بدلاً من التجدد، بعد الإصابة. ولهذا السبب، حتى عندما نحاول إصلاح جلدنا، ينتهي الأمر بندبة.

عنصر رئيسي آخر في الأنسجة الندبية هو عدم وجود بصيلات الشعر والغدد العرقية. ولهذا السبب تظهر الندبات في كثير من الأحيان ناعمة وخالية من الشعر، دون الملمس الطبيعي ووظيفة الجلد المحيط.

الندوب تختلف من شخص لآخر

يمكن أن يختلف لون النسيج الندبي اعتمادًا على لون بشرة الشخص ونوع الندبة. بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، قد تظهر الندبات في البداية باللون الوردي أو الأحمر، ولكنها تتلاشى تدريجياً إلى ظل أفتح أو أغمق مع مرور الوقت. وبالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة، قد تظهر الندبات على شكل بقع داكنة أو ندبات جُدرية بارزة.

الندبات يمكن أن تتلاشى بمرور الوقت حيث تبدأ ألياف الكولاجين المتشابكة داخلها في التسطح والتنعيم. يمكن أن تستغرق هذه العملية ما بين ستة إلى ثمانية عشر شهرًا. يعتمد مدى تلاشي الندبة على حجمها وموقعها ونوعها. ومع ذلك، لا تختفي الندبات تمامًا أبدًا، لأن الأنسجة المتشابكة تظل مختلفة تمامًا عن الجلد المحيط بها.

الجُدْرَة والندبة الضخامية

في بعض الأحيان، يستمر الجسم في تكوين الكولاجين داخل الأنسجة الندبية لفترة أطول من المعتاد، مما يتسبب في تكوين ما يُعرف بالجُدْرَة (keloid) أو الندبة الضخامية (hypertrophic scar). وهي ندبات سميكة مرتفعة يمكن أن تكون حمراء أو وردية أو أرجوانية، أو أغمق قليلاً من لون بشرة الشخص الطبيعي. تكون الجُدْرَة أكبر من الجرح الأصلي، في حين أن الندبات الضخامية لها نفس الحجم.

المراهقون والنساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بالندبات الضخامية من المجموعات الأخرى، ربما بسبب التغيرات الهرمونية التي تزيد من الالتهاب في الجسم. الجُدْرَة أكثر شيوعًا لدى الأشخاص ذوي درجات لون البشرة الداكنة، ويرجع ذلك على الأرجح إلى عوامل وراثية.

المصدر

Why are scars permanent? | live science

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة طب

User Avatar


عدد مقالات الكاتب : 368
الملف الشخصي للكاتب :

التالي

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *