Ad

بينما يواجه العالم موجات حارة قياسية، تتعطل أنماط نوم الناس بشدة. لا أحد يحب أن يشعر بالحر والتعب، وقلة النوم يمكن أن تجعلنا نشعر بالبؤس في الأيام التالية. كرس باحثون من مؤسسات مختلفة، بما في ذلك المؤسسة الوطنية للنوم، والأكاديمية الأمريكية لطب النوم، والجامعات في جميع أنحاء العالم، عملهم لفهم العلاقات المعقدة بين درجة الحرارة والنوم وجسم الإنسان. في هذا المقال سنتكلم عن نصائح تساعدك على النوم بشكل أفضل خلال موجات الحر

موجة الحر تنهك الجسم

عندما ترتفع درجة الحرارة، تعمل أجسامنا على زيادة طاقتها للحفاظ على درجة حرارة داخلية مستقرة. هذه العملية، المعروفة باسم التنظيم الحراري، ضرورية لبقائنا على قيد الحياة. ولكن ماذا يحدث عندما تصبح الحرارة أكثر من اللازم؟
تخيل جسمك كمحرك عالي الأداء، يعمل باستمرار للحفاظ على درجة حرارة التشغيل المثالية. وفي يوم حار، يعمل محرك سيارتك بأقصى طاقته، ويستخدم المزيد من الطاقة لتبريد نفسه. ولهذا السبب تشعر بالخمول والكسل أثناء موجة الحر، حيث يقوم جسمك بتحويل الطاقة من الوظائف الحيوية الأخرى للتركيز على تبريد نفسه.

تؤثر الحرارة أيضًا على وظائف الجسم، وخاصةً الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي. حيث يزداد معدل ضربات القلب لضخ المزيد من الدم إلى سطح الجلد، مما يساعد على تبديد الحرارة. يتم التحكم في هذه العملية من خلال منطقة تحت المهاد (hypothalamus)، وهي منطقة صغيرة في الدماغ تعمل كمنظم حرارة في الجسم. يتلقى تحت المهاد إشارات من أجهزة استشعار درجة الحرارة في الجلد وأجزاء أخرى من الجسم، ويضبط معدل الأيض لدينا وإنتاج العرق للحفاظ على درجة حرارة أساسية مستقرة. وفي الوقت نفسه، يعمل نظامنا العصبي وقتًا إضافيًا لتنظيم درجة حرارة الجسم، مما يجعلنا نشعر بالقلق والانزعاج.

النوم خلال موجات الحر

النوم خلال موجات الحر

عندما يتعلق الأمر بالنوم، يلعب منظم الحرارة في الجسم دورًا حاسمًا. فعندما نستعد للنوم، يبدأ جسمنا في التبريد. تعتبر عملية التبريد هذه ضرورية لبدء النوم، لأنها تساعد على تقليل معدل الأيض لدينا، وإبطاء معدل ضربات القلب، واسترخاء العضلات.

ومع ذلك، عندما تكون درجة الحرارة الخارجية مرتفعة جدًا، يواجه جسمنا صعوبة في التبريد، مما يصعب النوم. وذلك لأن جسمنا يعمل وقتًا إضافيًا للحفاظ على درجة حرارته الأساسية، مستخدمًا الطاقة التي كانت ستُخصص لعملية النوم.

لا تغفو، وحافظ على انتعاشك

أحد أهم الأشياء التي يمكننا القيام بها لمكافحة قلة النوم والتعب هو تجنب القيلولة أثناء النهار. في حين أن القيلولة القصيرة قد تبدو كحل مغري للخمول الناجم عن الحرارة، إلا أنها قد تجعل الأمور أسوأ على المدى الطويل. وذلك لأن أجسامنا لديها استجابة طبيعية للإجهاد الحراري. هذه العملية مكلفة للغاية، ولهذا السبب غالبًا ما نشعر بالترنح والارتباك بعد قيلولة في موجة الحر. علاوة على ذلك، فإن القيلولة أثناء النهار يمكن أن تعطل دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية في الجسم، مما يجعل النوم أكثر صعوبة أثناء الليل.

بدلاً من القيلولة، يجب أن نركز على الحفاظ على غرفة نومنا باردة ومنعشة. ويمكن تحقيق ذلك بطرق بسيطة ومنخفضة التكلفة مثل إبقاء الستائر مغلقة أثناء النهار لحجب أشعة الشمس، وإغلاق النوافذ لمنع دخول الهواء الساخن إلى الغرفة. إذا كان القيام بذلك آمنًا، فإن فتح النوافذ ليلًا أو في الصباح الباكر يمكن أن يسمح للهواء الساخن بالخروج، ودخول الهواء البارد، مما يمكن أن يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم وإعدادنا لنوم مريح أثناء الليل.

تجهيز الفراش والاستحمام

عندما يتعلق الأمر بالنوم بشكل أفضل خلال موجات الحر، يكمن الشيطان في التفاصيل. لا يقتصر الأمر على إبقاء غرفة نومك باردة فحسب، بل يتعلق أيضًا بخلق بيئة مواتية للنوم تخدع جسمك ليشعر بالبرودة أكثر مما هو عليه في الواقع. أحد العناصر الأكثر أهمية في هذه المعادلة هو الفراش الخاص بك. تخلص من تلك الأغطية والبطانيات الصوفية التي يمكن أن تجعلك تشعر وكأنك ملفوف في شرنقة دافئة. واختر بدلاً من ذلك الألياف الطبيعية مثل القطن والكتان.يكمن سر التغلب على الحرارة في هذه التفاصيل الصغيرة.

ارتقِ بمفروشاتك إلى المستوى التالي عن طريق وضعها في الثلاجة لفترة قصيرة قبل وقت النوم. فالانخفاض المفاجئ في درجة الحرارة يمكن أن يحدث العجائب لنومك. ولكن ماذا عن الاستحمام؟ في حين أن الاستحمام بماء بارد جدًا يصل لدرجة التجمد قد يبدو وكأنه الطريقة المثلى للتبريد، إلا أنه يمكن أن يكون له تأثير معاكس. بدلًا من ذلك، حاول الاستحمام بماء بارد إلى فاتر لخفض درجة حرارة جسمك، مما يسهل الخلود إلى النوم.

قد تبدو هذه التعديلات صغيرة، لكنها يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا في الحصول على نوم جيد أثناء الليل، حتى عندما يكون الطقس حارًا. من خلال دمج هذه الحيل الذكية في روتين وقت النوم الخاص بك، سوف تنام كالطفل في وقت قصير.

المصدر

How Can I Sleep Better During A Heatwave? / iflscience

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة

User Avatar


عدد مقالات الكاتب : 278
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *