...
Ad

تم اكتشاف نوع مختلف من فيروس شلل الأطفال في أنظمة الصرف الصحي في خضم الحرب المستمرة على قطاع غزة. وقد أثار اكتشاف هذا الفيروس في عينات مياه الصرف الصحي من خان يونس ودير البلح مخاوف بشأن احتمال انتشار الفيروس وإلحاق الضرر بالسكان المحليين.

تعمل منظمة الصحة العالمية بلا كلل للقضاء على شلل الأطفال على مستوى العالم، وقد أحرزت تقدمًا كبيرًا في العقود الأخيرة. ومع ذلك، فإن هذا الاكتشاف الجديد هو تذكير صارخ بأنه حتى مع التقدم في مجال التطعيم والوقاية من الأمراض، فإن خطر شلل الأطفال لا يزال قائمًا.

ويعمل علماء من منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية المحلية معًا للتحقيق في مصدر الفيروس والاستجابة لتفشي المرض. وتعتبر النتائج التي توصلوا إليها حاسمة في فهم الآثار المترتبة على هذا الاكتشاف والخطوات اللازمة لمنع انتشار شلل الأطفال.

التهديد الخفي لشلل الأطفال

شلل الأطفال هو مرض شديد العدوى ظل يرهب البشرية لعدة قرون. تستحضر كلمة “شلل الأطفال” صور الأطفال المعوقين، والرئة الحديدية. ومع ذلك، وعلى الرغم من سمعته المخيفة، فإن فيروس شلل الأطفال غالبًا ما يمر دون أن يلاحظه أحد، ويختبئ على مرأى من الجميع. في الواقع، فإن معظم الأشخاص المصابين بفيروس شلل الأطفال، حوالي 90% إلى 95%، لن تظهر عليهم أي أعراض على الإطلاق. هذه الطبيعة الخفية لشلل الأطفال هي ما يجعله خطيرًا للغاية.

فيروس شلل الأطفال شديد العدوى ومعدٍ ويمكن أن ينتشر عن طريق ملامسة البراز أو الطعام أو الماء الملوث. ويمكن أن ينتشر أيضًا من خلال الاتصال الوثيق بشخص مصاب. ويمكن للفيروس أن يتكاثر في الأمعاء، وغالباً دون أن يسبب أي أعراض، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يغزو الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى الشلل، وفشل الجهاز التنفسي، وحتى الموت.

تاريخ مرض شلل الأطفال طويل ومعقد، حيث تعود أقدم الحالات المسجلة إلى مصر القديمة واليونان. ومع ذلك، لم يصبح شلل الأطفال مصدر قلق كبير للصحة العامة إلا في القرن العشرين، مع تفشيه على نطاق واسع في كل من البلدان المتقدمة والنامية. وكان تطوير اللقاحات الفعالة في الستينيات بمثابة نقطة تحول مهمة في مكافحة شلل الأطفال، حيث انخفضت عدد الحالات على مستوى العالم. ولكن، كما سنرى، فإن قصة شلل الأطفال لم تنته بعد.

فيروس شلل الأطفال في غزة

فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح

كان لقاح شلل الأطفال الفموي (Oral polio vaccine)، وهو شكل ضعيف من الفيروس، فعالًا في المعركة العالمية ضد شلل الأطفال. ومع ذلك، فإن الأمر ينطوي على جانب سلبي غير مقصود، ألا وهو ظهور فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح (vaccine-derived poliovirus). ويحدث هذا عندما يقوم الأشخاص الذين تم تطعيمهم بلقاح شلل الأطفال الفموي بإخراج فيروس اللقاح في برازهم، والذي يمكن أن ينتشر بعد ذلك إلى الآخرين. بمرور الوقت، يمكن أن يتحور فيروس اللقاح هذا ويصبح فيروسًا منتشرًا يسبب الشلل لدى السكان ذوي مستويات المناعة المنخفضة.

وقد تم اكتشاف سلالة من فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاحات في مياه الصرف الصحي في غزة. وهذه السلالة من نوع فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح من النمط 2 (type 2 vaccine-derived poliovirus)، مما أثار مخاوف بشأن معدلات التطعيم ومعايير الصرف الصحي في المنطقة.

تشكل قصة كفاح الهند من أجل استئصال مرض شلل الأطفال مثالاً واضحاً للتعقيدات التي ينطوي عليها الأمر. وعلى الرغم من ارتفاع معدلات التطعيم، استمرت الحالات في المناطق الفقيرة التي تعاني من انتشار الصرف الصحي وسوء النظافة. وكشفت الأبحاث أن المستويات العالية من مسببات الأمراض في أمعاء الأطفال يمكن أن تقلل من فعالية اللقاح الفموي، في حين أن الظروف غير الصحية تسهل انتشار الفيروس. ولم يتم الإبلاغ عن آخر حالة لشلل الأطفال في ولاية أتر برديش الهندية (Uttar Pradesh) إلا بعد بدء مشروع الصرف الصحي والنظافة في عام 2007، وفي عام 2010، أُعلنت الهند خالية من شلل الأطفال في عام 2014.

كشف لغز فيروس شلل الأطفال في غزة

إن اكتشاف فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح في عينات مياه الصرف الصحي في غزة قد ترك الكثير من التساؤلات حول كيفية ظهور هذه السلالة في المنطقة. وكان لقاح شلل الأطفال الفموي، المصمم للحماية من الفيروس، هو المشتبه به وراء ظهور الفيروس. ومع ذلك، فإن اللقاح الفموي المستخدم في غزة لم يحتوي على فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح من النمط 2 منذ عام 2016، مما يستبعد اللقاح المحلي كمصدر لتفشي المرض.

وبدلاً من ذلك، يعتقد الباحثون أن الفيروس ربما نشأ من مكان آخر، وربما من البلدان التي شهدت تفشي فيروس شلل الأطفال الدائر المشتق من اللقاح من النمط 2، مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، واليمن، ونيجيريا، والسودان، والصومال. وتعد مصر، التي لها حدود مع غزة، أيضًا مصدرًا محتملاً للفيروس، حيث تم الإبلاغ عن حالة واحدة في عام 2023. وهناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لتحديد المصدر الدقيق للفيروس.

الآثار العالمية لفيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاحات

إن اكتشاف فيروس شلل الأطفال في غزة ليس حادثة معزولة. إنه أحد أعراض مشكلة أكبر. في عام 2023، كان هناك 524 حالة إصابة بشلل الأطفال في 32 دولة بسبب فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح، مما يسلط الضوء على الحاجة إلى عمل جماعي لمكافحة هذا الخطر.

كما أن تفشي المرض مؤخراً في القدس، ولندن، ونيويورك، والتي شهدت تركزات عالية من اليهود المتدينين المتشددين (ultra-Orthodox Jews)، يوضح كيف يمكن للمجتمعات ذات معدلات التطعيم المنخفضة أن تسهل انتشار شلل الأطفال. وعلى نحو مماثل، فإن المجتمعات في أستراليا، مثل تلك الموجودة في منطقة الأنهار الشمالية في نيو ساوث ويلز، حيث معدلات التطعيم أقل، معرضة أيضًا للأمراض المعدية مثل شلل الأطفال.

ويتعين على العالم أن يدرك أن فيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاحات قادر على عبور الحدود، وأن معدلات التطعيم المرتفعة في منطقة واحدة لا تضمن المناعة. وفي الواقع، فإن اكتشاف سلالات مماثلة من فيروس شلل الأطفال في مياه الصرف الصحي في مدن مختلفة يسلط الضوء على الحاجة إلى التعاون والتنسيق العالمي للقضاء على شلل الأطفال.

دروس من أجل مستقبل خالٍ من شلل الأطفال

أولا وقبل كل شيء، يعد الحفاظ على معدلات تطعيم عالية أمرًا حاسمًا في منع انتشار فيروس شلل الأطفال. كما أن مراقبة مياه الصرف الصحي، كما تبين في غزة، هي آلية فعالة للإنذار المبكر يمكننا من بدء إجراءات الصحة العامة قبل ظهور الأعراض. وينبغي اعتماد هذه الاستراتيجية على مستوى العالم.

علاوة على ذلك، يسلط تفشي المرض في غزة الضوء على الدور الحاسم الذي تلعبه خدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية في منع انتشار فيروس شلل الأطفال. ويتعين على المجتمع الدولي أن يجتمع من أجل توفير القدرة على الوصول إلى المياه النظيفة، والصرف الصحي، والخدمات الصحية الفعالة، وخاصة في مناطق الصراع مثل غزة. ولن نتمكن من تهيئة بيئة مواتية لاستئصال شلل الأطفال إلا من خلال تلبية هذه الاحتياجات الإنسانية الأساسية.

وفي نهاية المطاف، فإن تفشي المرض في غزة هو نداء تنبيه للعالم لإعادة التزامه بهدف تحقيق مستقبل خالٍ من شلل الأطفال. ومن خلال التعلم من هذا التحول غير المتوقع للأحداث، يمكننا تنشيط جهودنا لمكافحة هذا المرض القديم وضمان عدم معاناة أي طفل من التأثيرات المنهكة لشلل الأطفال.

المصدر

Polio in Gaza: what does this mean for the region and the world? / the conversation

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة جغرافيا

User Avatar


عدد مقالات الكاتب : 294
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.