في السنوات الأخيرة، ظهرت فكرة رائعة في المجتمع العلمي، تشير إلى أن الكون قد يكون له غرض خفي. وقد أثار هذا المفهوم جدلًا حادًا وفضولًا بين الفلاسفة والعلماء وعامة الناس على حد سواء وجعلتهم يتسائلون، ما هو غرض الكون من منظور فلسفي؟ ومن هم اللاعبون الأساسيون وراء هذه الفكرة، وما أهمية هذا الاكتشاف؟
إن مفهوم الهدف الكوني متجذر في اكتشاف أن قوانين الفيزياء مضبوطة بدقة إلى درجة لا يمكن تصورها حتى توجد الحياة. يقدر الفيزيائي لوك بارنز أن احتمالات ضبط الكون ليناسب الحياة هي 1 في 10^135. وقد دفع هذا بعض المفكرين إلى اقتراح أن ثوابت الكون قد تم وضعها عمدًا مع وضع غاية في الاعتبار، بدلاً من حدوثها ببساطة عن طريق الصدفة.
ولكن ماذا يعني هذا بالنسبة لفهمنا للكون ومكاننا فيه؟ هل من الممكن أن يكون الكون قد صمم لغرض ما، وإذا كان الأمر كذلك، فما هو هذا الهدف؟ هذه هي الأسئلة التي سيتم استكشافها في هذا المقال، ونحن نتعمق في ألغاز الهدف الكوني وانعكاساته على فهمنا للكون وأنفسنا.

خيبة الأمل من الإلحاد

إن مفهوم الهدف الكوني له تاريخ طويل، متجذر في المعتقدات الدينية التي تفترض وجود إرادة إلهية توجه الكون. ومع ذلك، مع ظهور العلم، تم استبدال هذه الفكرة بفكرة القوانين الفيزيائية غير الواعية التي تحكم العالم الطبيعي. وصفت الفيلسوفة هيلين بيبي هذه القوانين على نحو مناسب بأنها “ليست سابقة على الأمور الواقعية ولا تراقبها للتأكد من أنها لا تخرج عن الخط”. بمعنى آخر، يعمل الكون وفقًا لأنماطه وعاداته الخاصة، دون هدف أو اتجاه شامل.

أدى هذا التحول من الكون الذي يحركه الهدف إلى عالم تحكمه القوانين العلمية إلى تزايد خيبة الأمل من فكرة الهدف الكوني. أصبح الإلحاد، على وجه الخصوص، المنظور السائد، حيث لم يعد يُنظر إلى وجود الإرادة الإلهية على أنه ضروري لشرح طريقة عمل الكون.

ومع ذلك، أثارت خيبة الأمل هذه أيضًا موجة جديدة من التفكير، حيث بدأ بعض العلماء والفلاسفة في التساؤل عما إذا كانت قوانين وأنماط الكون يمكن أن تكون دليلاً على هدف وغرض أعمق، بدلاً من كونها مجرد نتيجة للصدفة أو العشوائية.

غرض الكون من منظور فلسفي

كشف سر ظهور الحياة

إن احتمالات ضبط الكون لتناسب الحياة هي احتمالات مذهلة، 1 في 10 ^ 135، وفقًا للفيزيائي لوك بارنز. وهذا يثير سؤالا جوهريًا: هل الكون مجرد نتاج الصدفة، أم أن هناك هدفًا خفيًا وراء خلقه؟ ويشير مفهوم الضبط الدقيق إلى أن قوانين الفيزياء يجب أن تتم معايرتها بدقة حتى تظهر الحياة. خذ على سبيل المثال الثابت الكوني أو طاقة الفراغ، والتي يجب أن تكون أكبر من الصفر ولكن أقل من 10^-122 وحدة. وأي انحراف عن هذا النطاق الضيق بشكل لا يصدق من شأنه أن يجعل الكون غير صالح للحياة.
أثار هذا اللغز الدقيق جدلاً حادًا بين العلماء والفلاسفة. من ناحية، من المغري أن نعزو الضبط الدقيق للكون إلى الصدفة، نظرًا لاتساع الكون والإمكانيات اللانهائية الموجودة داخله. ومن ناحية أخرى، فإن عدم احتمالية ظهور الحياة يشير إلى أنه قد يكون هناك المزيد في القصة. وربما يكون الكون، كما يقترح فيليب جوف، مشبعًا بهدف يوجه تطوره نحو خلق الحياة.
وبينما نتعمق أكثر في سر ظهور الحياة، فإننا مجبرون على مواجهة حدود فهمنا. هل نحن ببساطة محظوظون لوجودنا هنا، أم أن هناك هدفًا كونيًا أعمق؟ إن لغز الضبط الدقيق هو لغز عميق يتحدى فهمنا للكون ومكاننا فيه.

فرضية فيليب جوف الجذرية

تقترح فكرة فيليب جوف الثورية، والمعروفة باسم فرضية اختيار القيمة (Value-Selection Hypothesis)، أن بعض الثوابت الأساسية في الفيزياء على الأقل تم وضعها للسماح بوجود كون يحتوي على أشياء ذات قيمة كبيرة، مثل البشر والظروف اللازمة لوجودهم مثل البقاء والازدهار. هذه الفرضية متجذرة في مفهوم الضبط الدقيق، حيث يجب أن تتم معايرتها بدقة لقوانين الفيزياء حتى تظهر الحياة وتزدهر.

يرى جوف أن الضبط الدقيق للكون ليس مسألة صدفة، بل إنه يشير إلى أن الكون قد تم “تجهيزه” لإنتاج الحياة. هذه الفكرة مدعومة بحسابات لوك بارنز بأن احتمالية ضبط الكون ليناسب الحياة هي 1 في 10^135.

ومع ذلك، فإن هذه الفكرة تثير أيضًا تساؤلات حول طبيعة الهدف وكيفية ارتباطه بالوجود الإنساني. إذا كان للكون هدف، فهل هذا يعني أن حياة الإنسان لها هدف أيضًا؟ وإذا كان الأمر كذلك، فما طبيعة ذلك الهدف؟ تقدم فرضية جوف وجهة نظر جذرية جديدة حول السؤال القديم حول الغرض من الكون، وتدعونا إلى إعادة النظر في مكاننا في المخطط الكبير للأشياء.

الوعي والغرض وأصل الكون

في السعي لفهم الغرض الخفي للكون، تأخذ فرضية فيليب جوف الجذرية منعطفًا رائعًا مع الروحانية الشاملة. وفقًا لجوف، يتكون الكون من جسيمات أساسية، يمتلك كل منها وعيًا بدائيًا وفاعلية أولية. وهذا يعني أن هذه الجسيمات مستعدة للاستجابة بشكل عقلاني لتجربتها، مما يشبع الكون بشكل فعال بالهدف.

إن آراء جوف التي تدعو إلى عموم النفس مبنية على حجته القائلة بأن الوعي موجود عالميًا في المادة. ويؤكد أنه بما أننا نعلم أن أدمغتنا واعية على الرغم من أنها مجرد مادة، فمن المشروع أن نستنتج أن الوعي هو خاصية جوهرية للعالم الطبيعي. هذا المنظور له آثار بعيدة المدى، مما يشير إلى أن قوانين الطبيعة لها أهداف مدمجة فيها، وأن هذه الأهداف يمكن أن تكون عالمية لأن الوعي عالمي أيضًا.

تثير فكرة عمومية الروح أسئلة مثيرة للاهتمام حول أصل الكون. إذا كان الوعي جانبًا متأصلًا في الجسيمات الأساسية التي يتكون منها الكون، فهل اجتمعت هذه الجسيمات معًا بطريقة ما لتكوين الكون بهدف محدد في الاعتبار؟ فهل قام الكون بضبط نفسه ليسمح بظهور الحياة بعد مليارات السنين في المستقبل، كما يقترح جوف؟

كشف الغرض الكوني

إن التحديات التي تواجه الهدف الكوني الموحد عديدة. أولاً، تكون الأغراض الفردية محلية وعابرة ومتضاربة في كثير من الأحيان. وهي تتعلق بالاحتياجات الحقيقية والخيالية للفرد، والتي تقع في سياق محدد، وتفهم بيئته وتتفاعل معها. ومن الصعب أن نرى كيف يمكن تجميع هذه الأغراض في كل متماسك، دون أن تفقد معناها.
علاوة على ذلك، فإن فكرة الهدف عادة ما تكون راسخة في الحياة أو أجزاء منها، مع أهداف مقصودة غير محددة بشكل جيد أو غير واضحة. يبدو أن فكرة الهدف الكوني، المنفصلة عن وعي الكائنات الفردية، تجرد الهدف من خصائصه الأساسية. ما لم نفترض، بطبيعة الحال، وجود إله يشرف على الكون، وهي الفكرة التي ترفضها فرضية اختيار القيمة التي وضعها فيليب جوف صراحة.
علاوة على ذلك، حتى لو قبلنا فكرة وجود كون مضبوط بدقة، يحقق هدفًا محددًا مسبقًا، فلا يمكن تجنب مسألة التنفيذ. إن نظرية جوف للفاعلية الشاملة، والتي تفترض أن الهدف يتجلى من خلال الفاعلية، لا تؤدي إلا إلى تفاقم مشكلة توحيد الأغراض الفردية المحلية والعابرة والمتضاربة في نقطة شاملة للكون.
وفي النهاية، فإن فكرة الهدف الكوني، رغم أنها مثيرة للاهتمام، تبدو مجرد وهم. قد لا يكون للكون، بكل اتساعه وتعقيده، هدف واحد شامل في ذهنه. وبدلا من ذلك، قد يكون مجرد مرحلة لنشوء الحياة، والوعي، والهدف، بكل تنوعها وتناقضها.

Does the Cosmos Have a Purpose? / philosophy now