هل سبق لك أن تساءلت لماذا يوجد اختلاف في ألوان عيون البشر؟ يعد لون العين جانبًا رائعًا للتنوع البشري. ولطالما أثار علم الوراثة الخاص بلون العين اهتمام العلماء، وقد ألقت الدراسات الحديثة ضوءًا جديدًا على هذه السمة المعقدة.

بفضل طفرة جينية واحدة حدثت منذ حوالي 6000 إلى 10000 عام، ظهر درجات أفتح للعيون في البشر، تتراوح من اللون الكهرمان والعسلي إلى الأخضر والأزرق. لكن الأمر لا يتعلق فقط بعدد قليل من الجينات التي تتحكم في لون العين، بل هناك عشرات الجينات المعنية، مما يجعلها سمة معقدة بشكل ملحوظ. وعلى الرغم من هذا التعقيد، تظهر أنماط واضحة عندما ننظر إلى لون العين عبر مناطق ومجموعات سكانية مختلفة.

إذن ما هو سر هذه الاختلافات المذهلة؟ وهل العيون الزرقاء معرضة لخطر الاختفاء حقًا؟ دعونا نتعمق في عالم لون العين الرائع ونستكشف العلوم والتاريخ والاتجاهات العالمية التي تشكل هذه السمة الإنسانية الرائعة.

تاريخ ابحاث لون العيون

لقد فتن مفهوم لون العين البشر لعدة قرون. من اليونانيين القدماء إلى العلماء المعاصرين، كان اللغز الكامن وراء الألوان المختلفة للعيون البشرية موضوعًا للنقاش. تعود أقدم ملاحظة مسجلة للون العين إلى عام 500 قبل الميلاد، عندما لاحظ الفيلسوف اليوناني أرسطو الفرق بين العيون الزرقاء والبنية.

في القرن التاسع عشر، وضع علماء مثل تشارلز داروين وجريجور مندل الأساس لفهم لعلم الوراثة. واكتشفوا أن سمات مثل لون العين يتم تحديدها من خلال مزيج من المواد الوراثية من الوالدين. أدت هذه المعرفة إلى فهم أفضل لكيفية وراثة لون العين وكيف يختلف بين السكان.

في القرن العشرين، أحدث اكتشاف بنية الحمض النووي بواسطة جيمس واتسون وفرانسيس كريك ثورة في مجال علم الوراثة. وقد أدى فك رموز الجينوم البشري في عام 2003 إلى تسريع فهمنا للتفاعلات المعقدة التي تحكم لون العين. واليوم، نحن نعلم أن الجينات المتعددة تساهم في اللون النهائي لأعيننا، مما يجعل لون عين كل فرد انعكاسًا فريدًا لتركيبته الجينية.

علم الوراثة للون العين

إن عالم ألوان العيون الرائع مبني على إطار وراثي معقد. لفترة طويلة، اعتقد العلماء أن زوجان من الجينات يتحكمان في لون العين. ولكن الاكتشافات الحديثة اظهرت أن العشرات والعشرات من الجينات تشارك في هذه العملية. هذه الآلية الوراثية المعقدة هي التي أدت إلى ظهور مجموعة متنوعة من ألوان العين التي نراها لدى البشر اليوم.

فكر في لون العين كوصفة، مع مكونات متعددة (جينات) مجتمعة بنسب محددة لإنشاء المنتج النهائي. يلعب كل جين دورًا مميزًا، حيث يؤثر على إنتاج وتوزيع الميلانين، وهو الصبغة المسؤولة عن لون العين. إن جين (OCA2)، الذي تأثر بالطفرة الصدفة التي أدت إلى ظهور ألوان العيون الفاتحة، هو مجرد قطعة واحدة من هذا اللغز المعقد.

إن التفاعل بين هذه الجينات هو ما يحدد ما إذا كنت ستحصل على عيون بنية أو زرقاء أو خضراء أو عسلية. إنه توازن دقيق، حيث تؤدي التغييرات الصغيرة في الشفرة الوراثية إلى اختلافات كبيرة في لون العين. على سبيل المثال، يمكن أن تؤدي طفرة واحدة في جين (OCA2) إلى إنتاج كمية أقل من الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور ألوان فاتحة للعين.

هذا التعقيد الجيني هو ما يجعل لون عين كل شخص فريدًا، مثل بصمة الإصبع. وهو أيضًا ما يسمح بالاختلافات الرائعة التي نراها بين مختلف المجموعات السكانية حول العالم. عندما نتعمق في علم وراثة لون العين، نبدأ في تقدير الجمال المعقد للبيولوجيا البشرية والأسرار التي تحملها.

لون العين الأكثر شيوعًا حول العالم

هل تساءلت يومًا ما هو لون العين الأكثر شيوعًا عالميًا؟ الجواب قد يفاجئك. لون العيون البنية هو الفائز الواضح، لكن نسبة ألوان العيون المختلفة تختلف بشكل كبير من منطقة إلى أخرى، ومن بلد إلى آخر.

في الولايات المتحدة، 45% من السكان لديهم عيون بنية، يليها 27% عيون زرقاء، 18% عيون عسلية، و9% عيون خضراء. ومع ذلك، فإن هذا النمط لا ينطبق على أجزاء أخرى من العالم. في أفريقيا وجنوب آسيا وشرق آسيا، تهيمن العيون البنية على المشهد. وكشفت دراسة أجريت عام 2019 أن دولًا مثل أرمينيا لديها عيون بنية بنسبة أكثر من 80%، في حين أن أيسلندا لديها عيون زرقاء بنسبة 74%.

اختلاف ألوان عيون البشر

لماذا العيون الزرقاء هي الأكثر شيوعًا في أوروبا

طرح العلماء عدة نظريات لتفسير ارتفاع معدل ظهور العيون الزرقاء في أوروبا، لكن الحقيقة تظل محاطة بالغموض. واحدة من التفسيرات الأكثر إثارة للاهتمام هي فرضية فيتامين د (vitamin D hypothesis). تشير هذه النظرية إلى أن البشرة والشعر والعينين ذات الألوان الفاتحة تطورت لدى البشر في عصور ما قبل التاريخ للتكيف مع ضوء الشمس المحدود في خطوط العرض الشمالية. فعندما هاجر البشر من أفريقيا إلى أوروبا، كانوا بحاجة إلى زيادة إنتاج فيتامين د إلى الحد الأقصى للتعويض عن انخفاض ضوء الشمس. ربما تكون ألوان العيون الفاتحة، بما في ذلك اللون الأزرق، قد وفرت ميزة في هذه البيئة، مما سمح لهؤلاء الأوروبيين الأوائل بالازدهار.

وهناك نظرية أخرى مفادها أن العيون الزرقاء تتعلق بامتلاك الأوروبيين المزيد من جينات النياندرتال. على الرغم من أن هذا الارتباط لا يزال مجرد تخمين، فمن الممكن أن تكون المادة الوراثية التي تم توارثها من إنسان النياندرتال قد أثرت على تطور العيون الزرقاء لدى بعض المجموعات السكانية الأوروبية.

ومع ذلك، قد يكون التفسير الحقيقي أكثر تعقيدًا بكثير، حيث يتضمن شبكة معقدة من الانحراف الوراثي (genetic drift)، وتأثير المؤسس (founder effects)، واسترخاء الانتقاء الطبيعي (relaxation of natural selection)، ,الاصطفاء الجنسي (sexual selection). على سبيل المثال، يمكن أن يؤدي الانجراف الوراثي إلى التثبيت العشوائي لسمات معينة في مجتمع ما، في حين أن تأثير المؤسس يمكن أن يسبب التمثيل الزائد لجينات معينة في مجموعة من الأشخاص.

هل العيون الزرقاء معرضة لخطر الاختفاء حقًا؟

بينما نتعمق في عالم ألوان العيون الرائع، يبقى سؤال في أذهان الكثيرين: هل العيون الزرقاء، بغموضها وندرتها، معرضة لخطر الاختفاء؟ الجواب بكل طمأنينة هو لا. على الرغم من أن الجينات المشفرة للعيون الزرقاء متنحية (recessive)، إلا أن احتمال انقراضها ضئيل للغاية.

لكي يتمتع الشخص بعيون زرقاء، فإنه يحتاج إلى وراثة الجينات المحددة من كلا الوالدين. في حين أن هذا قد يبدو كعائق، فمن الضروري أن نتذكر أن العديد من الأشخاص يحملون جينات العيون الزرقاء دون أن يمتلكوها بالفعل. وهذا يعني أنه حتى لو كان لدى الشخص ذو العيون الزرقاء أطفال من شخص ليس لديه عيون زرقاء، فإن نسلهم لا يزال بإمكانه حمل الجينات المتنحية، مما يبقي العيون الزرقاء موجودة بين السكان.

علاوة على ذلك، فإن انتشار العيون الزرقاء في أوروبا، وخاصة في دول مثل الدنمارك وأيسلندا، يضمن الوجود المستدام لهذه الجينات في مجمع الجينات البشرية. ويتم دعم استمرار العيون الزرقاء أيضًا من خلال حقيقة أنها لا ترتبط بأي عيوب صحية كبيرة، على عكس بعض السمات المتنحية الأخرى.

إذًا، ما الذي يحمله المستقبل لاختلاف ألوان عيون البشر؟ مع تزايد ترابط العالم، سيستمر الخلط الجيني في تشكيل مشهد ألوان العيون البشرية. ومن الممكن أن نرى ألوانًا جديدة وأكثر ندرة تظهر مع اندماج مجموعات سكانية مختلفة. ومع ذلك، فمن المهم أن نعترف بأن التنوع الجيني ضروري لصحة ومرونة جنسنا البشري ككل.

What’s The Most Common Eye Color Around The World? / iflscience