علم الإنسان

لماذا نتثاءب عندما يتثاءب الآخرون؟

هل سبق لك أن تساءلت عن أسباب التثاؤب عندما يتثاءب الآخرون؟ سواء كان ذلك في اجتماع، أو في الفصل، أو حتى أثناء مشاهدة فيلم، يبدو أن التثاؤب ظاهرة عالمية تؤثر علينا جميعًا. ولكن لماذا نتثاءب؟ هل هي آلية بقاء ضرورية أم وسيلة اتصال أم مجرد خلل في الدماغ البشري؟

في هذا المقال، سنتعمق في بعض الأبحاث حول التثاؤب، ونستكشف تاريخ هذا السلوك الغامض، والنظريات العلمية التي تقف وراءه، والطرق المدهشة التي يؤثر بها على تفاعلاتنا الاجتماعية. سواء كنت من عشاق العلوم، أو مراقبًا فضوليًا، أو ببساطة شخصًا لا يستطيع مقاومة التثاؤب الجيد، فمن المؤكد أن هذه القصة ستأسرك وتلهمك.

ظاهرة عالمية

التثاؤب هو ظاهرة عالمية موجودة في البشر، وكذلك العديد من أنواع الحيوانات. من الثدييات مثل الأسود والذئاب إلى الطيور مثل الببغاوات، يعد التثاؤب ظاهرة واسعة الانتشار تتجاوز الأنواع والثقافات. لقد حير هذا السلوك المنتشر العلماء والفلاسفة على حد سواء لعدة قرون، مما أدى إلى عدد كبير من النظريات والتفسيرات.

أحد الجوانب الأكثر إثارة للاهتمام في التثاؤب هو وجوده لدى العديد من أنواع الفقاريات منذ سن مبكرة للغاية. مما يشير إلى أنه رد فعل فطري متأصل في تكويننا البيولوجي.

نظريات و ألغاز

عند الخوض في التاريخ العلمي للتثاؤب، نجد مزيجًا من النظريات المثيرة للاهتمام والألغاز التي لم يتم حلها. تعود إحدى أقدم النظريات المسجلة إلى اليونان القديمة، حيث اعتقد الفيلسوف أبقراط أن التثاؤب هو وسيلة لمعادلة ضغط الهواء في الجسم. وبالتقدم سريعًا إلى القرن التاسع عشر، اقترح العلماء أن التثاؤب كان آلية لزيادة مستويات الأكسجين في الدماغ. ومع ذلك، تم دحض هذه النظرية لاحقًا، مما أتاح المجال لظهور تفسيرات جديدة.

في القرن العشرين، بدأ الباحثون في استكشاف العلاقة بين التثاؤب وتنظيم الحرارة، مما يشير إلى أن التثاؤب يمكن أن يساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم. اكتسبت هذه الفكرة جاذبية، لكنها لا تزال لا تأخذ في الاعتبار بشكل كامل مدى تعقيد سلوك التثاؤب. وقد حاولت نظريات أخرى ربط التثاؤب بالانتباه، والتوتر، وحتى كيمياء الدماغ، لكن لم ينجحوا.

وما يبدو أكثر تأكيداً هو العلاقة بين التثاؤب والساعة البيولوجية. فغالبية حالات التثاؤب تحدث أثناء الراحة، وتتركز عادة حول مرحلتي الاستيقاظ والنوم. أو بالأحرى، تحدث عندما يكون الجسم أقل يقظة، كما يحدث عندما يعمل على هضم وجبة طعام.

Related Post

أسباب التثاؤب عندما يتثاءب الآخرون

ما الذي يدفع رد الفعل المتزامن المتمثل في التثاؤب عندما يتثاءب الآخرون؟ اكتشف الباحثون أن التثاؤب المعدي ليس مجرد تقليد بسيط، بل هو ظاهرة معقدة تشمل مناطق دماغية متعددة وتفاعلات اجتماعية.

قد يلعب التثاؤب دوراً مهماً في التفاعلات الاجتماعية، كما لوحظ لدى النعام، الذي يستخدمه لمزامنة سلوك المجموعة. وكما هو الحال لدى البشر، فإنهم غالباً ما يتثاءبون عندما ينتقلون من اليقظة إلى الراحة، أو العكس. كما يمكن أن يعمل التثاؤب كإشارة إلى تغير في النشاط أو اليقظة، مما يضمن أن يكون جميع أعضاء المجموعة في حالة تأهب أو راحة في نفس الوقت، مما يزيد من الأمان الجماعي ويحافظ على إيقاع المجموعة.

ومع ذلك، يبدو أن عدوى التثاؤب هي سمة بشرية في المقام الأول، مع استثناءات قليلة، مثل الشمبانزي أو الطمارين الأسدي. وتعزز هذه الخصوصية فكرة أن التثاؤب البشري، فضلاً عن وظائفه الفسيولوجية البحتة، هو وسيلة للتواصل غير اللفظي. الفرضية الرئيسية هي أن التثاؤب يساعد على مزامنة سلوك المجموعة، وهي وظيفة مماثلة لتلك التي لوحظت لدى النعام.

في الواقع، فإن رؤية أو سماع شخص يتثاءب يحفز مناطق الدماغ المعنية بالتقليد والتعاطف، وذلك بفضل الخلايا العصبية المرآتية (Mirror neuron) بشكل خاص. يتم تنشيط هذه الخلايا العصبية من خلال مراقبة الأفعال، على سبيل المثال عندما يقلد الطفل حركات والديه لربط حذائه. ومع ذلك، فإن مناطق معينة من الدماغ تشارك بشكل خاص في التثاؤب المعدي هي جزء من الشبكات العصبية المرتبطة بالتعاطف والتفاعل الاجتماعي.

هل هناك ميل للتثاؤب المعدي؟

يبدو أن التعاطف يلعب دوراً رئيسياً في قابلية التثاؤب المعدي. فالأفراد الذين يعانون من اضطرابات اجتماعية، مثل التوحد أو الفصام، يبدون أقل تقبلاً لالتقاط التثاؤب من الآخرين. بل إن الأبحاث تظهر أن العوامل الخارجية مثل التنفس ودرجة حرارة الجسم قد تقلل وتزيد من التثاؤب المعدي على التوالي.

وتعزز هذه الملاحظة فكرة أن إدراك العدوى قد يكون مبالغاً فيه، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن الدراسات غالباً ما تنطوي على مراقبة الأفراد في مجموعات. وقد تؤثر هذه الديناميكية على تكرار التثاؤب الملحوظ، مما يشير إلى أن رؤية شخص ما يتثاءب ليست بالضرورة هي التي تثير رد الفعل، بل وجود وتفاعلات داخل المجموعة.

لذا، إذا وجدت نفسك تتثاءب عندما يتثاءب زميلك بعد الغداء، فقد لا يكون تثاؤبه هو الذي يؤثر عليك. وبدلاً من ذلك، قد يكون السياق المشترك، في هذه الحالة، تناول الطعام معاً بشكل جيد، هو الذي يثير هذا التفاعل المتزامن.

المصدر

Why do we yawn when we see someone else yawn? | the conversation

أخبار علمية

Share
Published by
أخبار علمية

Recent Posts

كيف نستعيد المعنى في عالم العمالة والاستهلاك؟

في عملها المبدع "الحالة الإنسانية"، دقت الفيلسوفة حنة آرنت (Hannah Arendt) ناقوس الخطر بشأن تآكل…

ساعتين ago

دراسة تكشف زيادة ارتفاع جبل إيفرست بسبب نهر!

لطالما كان جبل إيفرست، أطول جبل على وجه الأرض، أحد عجائب العالم الطبيعي، لكن دراسة…

5 ساعات ago

علاج امرأة من السكري النوع الأول باستخدام خلاياها الجذعية!

في دراسة متقدمة، تم علاج امرأة تبلغ من العمر 25 عامًا من السكري النوع الأول…

7 ساعات ago

جهاز يستخرج الماء من الهواء باستخدام الجاذبية في السعودية

في المملكة العربية السعودية، حيث تتوافر أشعة الشمس بكثرة، استثمرت المملكة بكثافة في تكنولوجيا الخلايا…

7 ساعات ago

لماذا تختلف أعداد أبناء الحيوانات من نوع إلى آخر؟

إن السؤال القديم حول اختلاف أعداد أبناء الحيوانات بين الأنواع، قد أذهل العلماء وعشاق الحيوانات…

يوم واحد ago

كيف أعاد نيتشه تشكيل المعاناة كمحرر وحافز للبشرية؟

تقترح العديد من الفلسفات أن المعاناة سيئة. فالهدف النهائي للبوذية، على سبيل المثال، كما يتضح…

يوم واحد ago
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.