تاريخ

لماذا غلب الرسم ثنائي الأبعاد على الفن المصري القديم؟

في عام 1986، غنت فرقة “البانجلز” عن “كل الرسومات القديمة في المقابر” في أغنيتها بعنوان “السير مثل المصريين (Walk Like an Egyptian)”. حيث كانت الشخصيات التي تصورها الرسومات “تمشي كالمصري”. على الرغم من أنه لم يكن مؤرخًا للفن ولا عالمًا للمصريات، إلا أن مؤلف الأغاني ليام ستيرنبرج كان يشير إلى واحدة من أبرز سمات الفن البصري المصري القديم، وهي تصوير الأشخاص والحيوانات والأشياء على مستوى مسطح ثنائي الأبعاد. ولكن لماذا كان أسلوب الفن المصري القديم ثنائي الأبعاد؟ وهل مصر القديمة هي الثقافة الوحيدة التي خلقت الفن بهذا الأسلوب؟

تطور الفن المصري القديم

يتمتع الفن البصري المصري القديم بتاريخ غني ورائع يمتد لأكثر من 3000 عام. يعود أقدم دليل على الفن المصري إلى حوالي 3000 قبل الميلاد. خلال عصر ما قبل الأسرات، حيث نرى صورًا بسيطة ولكنها قوية للحيوانات والبشر على جدران الفخار والمقابر. ومع نمو الحضارة، تطور الفن أيضًا، وأصبح أكثر تطورًا وتعقيدًا.

خلال عصر الدولة القديمة (2613-2181 قبل الميلاد)، بدأ الفن المصري يتخذ شكلًا أكثر توحيدًا، مع تطور الكتابة الهيروغليفية واستخدام الحجر والخشب كوسائط. تعرض أهرامات الجيزة الشهيرة، التي بنيت حوالي عام 2580 قبل الميلاد، بعضًا من أقدم الأمثلة على الفن المصري وأكثرها إثارة للإعجاب، مع المنحوتات واللوحات المعقدة التي تزين الجدران والغرف.

شهدت المملكة الوسطى (2040-1750 قبل الميلاد) انتعاشًا في الابتكار الفني، مع استخدام مواد جديدة مثل ورق البردي والتركيز على المزيد من الصور الطبيعية للإنسان والحيوان. شهدت المملكة الحديثة (1570-1085 قبل الميلاد)، والتي يشار إليها غالبًا باسم “العصر الذهبي” للفن المصري، انفجارًا في الإبداع، مع بناء المعابد والمقابر الكبرى، وتطوير تقنيات جديدة مثل صناعة الزجاج وصناعة المعادن.

مزايا أسلوب الفن المصري القديم ثنائي الأبعاد

دعونا نتعمق في عالم التمثيل البصري. عندما يريد الفنان رسم شيء ما، عليه أن يقرر وجهة النظر التي سيتبناها. مع الفن ثنائي الأبعاد، يركزون على سطح واحد من الكائن، مع إبراز الخطوط العريضة له بدلاً من حجمه. قد يبدو هذا أمرًا تبسيطيًا، لكن له مزاياه. وكما يوضح جون بينز، الأستاذ الفخري لعلم المصريات في جامعة أكسفورد، فإن التمثيل التصويري يحتوي على أكبر قدر من المعلومات. ومن الأسهل فهم شيء ما إذا تم تعريفه بواسطة التمثيل التصويري. ومن خلال التركيز على التمثيل التصويري، يمكن للفنان نقل المزيد من المعلومات مع تعقيد أقل، مما يجعل العمل الفني في متناول المشاهد بشكل أكبر.

علاوة على ذلك، ساعد الأسلوب ثنائي الأبعاد الفنانين المصريين القدماء على إنشاء تسلسل هرمي بصري واضح. في العديد من التقاليد الفنية، الحجم يساوي الأهمية، لذلك غالبًا ما يتم تصوير الملوك وأصحاب المقابر بشكل أكبر بكثير من الأشياء المحيطة بهم مما يعكس أهميتهم في التسلسل الهرمي الاجتماعي. كان استخدام الحجم للتعبير عن المكانة أداة قوية لتوصيل البنية الاجتماعية للمجتمع المصري القديم. وإذا استخدم الفنان منظورًا ثلاثي الأبعاد لتقديم أبعاد بشرية في مشهد واقعي، فإن ذلك يتعارض مع هذا المبدأ.

يساعد النمط ثنائي الأبعاد أيضًا في رواية القصص المرئية. فكر في قصة فكاهية، تخلق اللوحات الأفقية تدفقًا سرديًا، لتوجيه عين المشاهد خلال القصة. وبالمثل، في الفن المصري القديم، يسمح التنسيق الأفقي بسرد مرئي واضح وموجز، مما يسهل نقل الأفكار والقصص المعقدة.

كما كان السرد البصري مرتبطًا بشكل وثيق بالكلمة المكتوبة. غالبًا ما كانت التسميات التوضيحية الهيروغليفية تصاحب الصور، مما يوفر سياقًا إضافيًا ومعلومات لم يكن من السهل نقلها من خلال الصور وحدها. أدى هذا التكامل بين النص والصورة إلى خلق قصة غنية ومتعددة الأبعاد أعادت الحياة إلى العالم المصري القديم.

Related Post

تأثير الفن المصري القديم

كما أوضح بينز، فإن الفن المصري القديم أثر على الفن في الشرق الأدنى القديم، مثل الفن السوري القديم (أو الشامي) وفن بلاد ما بين النهرين. ويمكن رؤية نفس النهج في العديد من التقاليد الفنية القديمة الأخرى. كما استخدم فن المايا مشاهد تصويرية ونصوص هيروغليفية. ورغم أن الفن اليوناني والروماني الكلاسيكي يشكلان استثناءً، إلا أن هناك أمثلة على نهج فني مماثل للرسم والتصوير ثنائي الأبعاد من أوروبا في العصور الوسطى. إنه نظام يعمل بشكل جيد للغاية، وبالتالي لا توجد حاجة لتغييره.

النقش البارز

لم تكن كل التمثيلات التصويرية في مصر القديمة ثنائية الأبعاد. حيث تضمنت بعض التراكيب على جدران المقابر نماذج بارزة، تُعرف أيضًا باسم النقش البارز، حيث يتم نحت منحوتة مسطحة في الغالب في جدار أو تثبيتها على جدار مما يخلق تأثيرًا ثلاثي الأبعاد.

في مقبرة أخيحتب، وهو مسؤول ملكي عاش خلال الأسرة الخامسة حوالي عام 2400 قبل الميلاد، يمكننا أن نرى كاتبيْن تم نحت أجسادهما في سطح الجدار. وكما أوضح بينز، فإن النقش البارز يشكل أيضًا سطح الجسم، لذا لا يمكنك القول إنه مخطط مسطح، لأنه يحتوي على نسيج وتفاصيل سطحية بالإضافة إلى مخططاته.

في العديد من الأمثلة التي يعود تاريخها إلى عام 2700 قبل الميلاد في فترة الأسرات المبكرة، رسم الفنانون فوق نقش بارز لإضافة المزيد من التفاصيل، كما هو موضح في صورة الكاتبين أدناه.

المصدر

Why does ancient Egypt’s distinctive art style make everything look flat? | live science

أخبار علمية

Share
Published by
أخبار علمية

Recent Posts

دراسة تظهر أن الأذن الداخلية للثدييات دليل على التطور المتقارب

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة (Nature Communications) المرموقة أن هناك دليل على التطور المتقارب…

4 ساعات ago

كيف كان الفلاسفة المسلمون في حضرة الحب؟

في عالم اليوم، حيث الحب موجود في كل مكان، بدءًا من العلاقات الرومانسية وحتى تصنيف…

5 ساعات ago

لماذا لم تتطور ركبة البشر لتكون أفضل وأقوى؟

لقد كانت الركبة البشرية موضع الكثير من الدراسات والنقاشات. لقد عانينا جميعًا من الألم والانزعاج…

5 ساعات ago

كيف فسر العلماء لغز حزام النيازك بالقرب من خط الاستواء؟

في دراسة رائدة، تحدى فريق من العلماء فهمنا لماضي الأرض القديم، واقترحوا أن حلقة تشكلت…

6 ساعات ago

تعرف على أكبر 10 هجمات سيبرانية في التاريخ!

الهجمات الإلكترونية ليست جديدة. فمنذ ظهور الإنترنت، كانت المنظمات الكبيرة والصغيرة ومن جميع القطاعات هدفًا…

11 ساعة ago

لماذا تنفجر زجاجة الكولا عند رجها؟

تخيل مدى الإثارة عند فتح علبة صودا باردة في يوم صيفي حار، فقط لتتناثر في…

يوم واحد ago