بيئة

كيف يمكن تحويل العملات المشفرة من كارثة بيئية إلى صديقة للبيئة؟

يتعرض عالم العملات المشفرة لانتقادات بسبب سجله البيئي، لا سيما بالمقارنة مع الاستثمارات التقليدية التي تحولت نحو القيم البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG). ومع تصاعد الضغوط، يبقى سؤال واحد: هل يمكن للعملات المشفرة أن تكون صديقة للبيئة؟

وفي السنوات الأخيرة، اكتسبت الاستثمارات الخضراء، وهي أصول مثل السندات التي تدفع ثمن المشاريع ذات النتائج البيئية والاجتماعية الإيجابية، شعبية كبيرة. على سبيل المثال، تساهم السندات البيئية (Green bonds) في خفض انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي، وزيادة قدرة الطاقة المتجددة، والاعتماد على البنية التحتية للنقل النظيف.

ومن ناحية أخرى، تم إدانة استثمارات العملات المشفرة بسبب عدم ملاءمتها للبيئة، ويرجع ذلك أساسًا إلى عملية تعدين العملات المشفرة التي تستهلك الكثير من الطاقة.

الجانب المظلم للعملات المشفرة

تعد البصمة البيئية للعملات المشفرة مصدر قلق ملحًا وقد حظي بالاهتمام في السنوات الأخيرة. في قلب المشكلة تكمن عملية تعدين العملات المشفرة التي تستهلك الكثير من الطاقة، وهي المسؤولة عن بصمة كربونية ومائية وأرضية كبيرة.

قدّرت مؤسسة جامعة الأمم المتحدة للمياه والبيئة والصحة أنه في الفترة 2020-2021، كان لشبكات البيتكوين بصمة كربونية تعادل حرق 38 مليار طن من الفحم. ولوضع هذا في منظوره الصحيح، فإن هذا يمكن مقارنته بالبصمة الكربونية لدولة صغيرة مثل سريلانكا.

كما أن البصمة المائية لتعدين البيتكوين كانت لتلبي الاحتياجات المائية المحلية لأكثر من 300 مليون شخص في منطقة جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا. وقد أدت هذه الإحصائيات المثيرة للقلق إلى انتقادات واسعة النطاق للسجل البيئي لصناعة العملات المشفرة. حيث دعا الكثيرون إلى التحول نحو ممارسات أكثر استدامة.

كما أن الأمر يصبح صعبًا بسبب الافتقار إلى اللوائح التنظيمية حول أنشطة التشفير. بعد سنوات من كونها على هامش الأسواق المالية واعتبارها مشروعًا “للثراء السريع”، أصبحت استثمارات التشفير سائدة. ولكن لا يزال هناك القليل من التنظيم لحماية المستثمرين وضمان تبني المشاركين للممارسات التي تتوافق مع قيم ESG.

اتفاقية مناخ العملات المشفرة

في عام 2021، اتخذت صناعة العملات المشفرة خطوة مهمة نحو إزالة الكربون من خلال إطلاق اتفاقية مناخ العملات المشفرة (CCA). يهدف هذا الاتفاق إلى إزالة الانبعاثات الكربونية من صناعة العملات المشفرة العالمية بحلول عام 2040. وهو هدف طموح يتطلب تغييرات كبيرة في طريقة إجراء عمليات تعدين العملات المشفرة ومعاملاتها.

وقد حددت الاتفاقية هدفين مؤقتين لتحقيق هذا الهدف. الأول هو تطوير المعايير والتقنيات اللازمة لتشغيل سلاسل الكتل (blockchains) بالطاقة المتجددة بنسبة 100٪ بحلول عام 2025. وينص الهدف الثاني على أن الموقعين على الاتفاقية يجب أن يحققوا صافي انبعاثات صفرية من استهلاك الكهرباء بحلول عام 2030. يعد هذا الاتفاق خطوة حاسمة نحو جعل العملات المشفرة أكثر صداقة للبيئة.

خطوات بسيطة لكن مهمة

تشير التطورات الأخيرة في التكنولوجيا إلى أن الصناعة بدأت في وضع الخطط موضع التنفيذ، مع ظهور أدوات وبنى تحتية مستدامة. تعمل شركات مثل (Mara) و(Argo) على تقنيات مثل أنظمة التبريد بالغمر (immersion cooling systems) التي يمكنها تقليل استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 90%.

كما تعمل هذه الشركات أيضًا على تطوير أنظمة يمكنها إعادة تدوير الحرارة الناتجة عن الأصول الرقمية ومراكز البيانات، وإعادة توجيهها لتوفير الطاقة للمجتمعات. ويتم تسهيل تنفيذ هذه التقنيات من خلال التنقل النسبي للذين يعدنون العملات المشفرة والفرص التي تقدمها لهم بعض الحكومات والمناطق.

Related Post

إثبات الحصة

شهدت صناعة التشفير ظهور عملات مشفرة صديقة للبيئة، مثل سلسلة الكتل العامة (Cardano)و(Powerledger). حيث تستخدم هذه العملات آلية أقل كثافة في استخدام الطاقة تسمى “إثبات الحصة” (POS) بدلاً من إثبات العمل (POW).

حيث يجب على مستخدمي إثبات الحصة وضع حصصهم (كمية العملة المشفرة) عند التحقق من صحة المعاملات والسجلات. لذلك إذا حاول شخص تزوير السجلات، فقد يخسر حصته. تزيل هذه العملية الحاجة إلى الحسابات المعقدة للكمبيوتر وبالتالي تقلل من استخدام الطاقة بشكل كبير. في الواقع، في عام 2022، تحولت العملة المشفرة إيثريوم من إثبات العمل إلى إثبات الحصة، مما أدى إلى تقليل استهلاكها للطاقة بنحو 100%.

مستقبل العملات المشفرة الصديقة للبيئة

سيؤدي تنفيذ التقنيات الموفرة للطاقة إلى تقليل البصمة الكربونية الناتجة عن تعدين العملات المشفرة بشكل كبير. علاوة على ذلك، فإن التحول نحو آليات إثبات الحصة، كما اعتمدتها إيثريوم، سيؤدي إلى خفض استهلاك الطاقة بشكل أكبر.

ومع توقيع المزيد من شركات ومؤسسات العملات المشفرة على اتفاقية مناخ العملات المشفرة والالتزام بأهدافها، ستتحرك الصناعة تدريجياً نحو صافي انبعاثات صفرية. ولن يؤدي هذا إلى تخفيف المخاوف البيئية فحسب، بل سيعزز أيضًا سمعة استثمارات العملات المشفرة، مما يجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين المهتمين بالجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة.

في نهاية المطاف، يعني المستقبل الأكثر مراعاة للبيئة للعملات المشفرة أن الاستثمار المسؤول بيئيًا لن يكون متنافيًا بعد الآن مع استثمارات العملات المشفرة. ,يمكن للمستثمرين الواعين الآن استكشاف إمكانيات استثمارات العملات المشفرة المستدامة، واثقين من أن أموالهم تساهم في مستقبل أنظف وأكثر استدامة.

المصدر

Can cryptocurrencies ever be green? | the conversation

أخبار علمية

Share
Published by
أخبار علمية

Recent Posts

دراسة تكشف أن الكويكب سيريس كرة جليدية ضخمة!

في اكتشاف رائد، توصل الباحثون في جامعة بوردو ومختبر الدفع النفاث التابع لناسا إلى اكتشاف…

13 ساعة ago

كيف أعاد إله سبينوزا صياغة فهمنا للإله والكون؟

إن الواحدية (pantheism)، وهي عقيدة فلسفية تعتقد أن الكون يتطابق مع الألوهية، كان لها تأثيرها…

13 ساعة ago

هل فرض الضرائب على الأثرياء يزيد من العدالة الاجتماعية؟

إن عدم المساواة في الثروة آخذ في الارتفاع، وهو ليس مجرد شعور، فالأرقام تدعمه. تظهر…

13 ساعة ago

هل المساواة بين الجنسين تعزز الفروق الأكاديمية في مجالات العلوم؟

كشفت دراسة رائدة أن الفروق الأكاديمية بين الجنسين موجودة في جميع أنحاء العالم، والميزة النسبية…

يومين ago

دراسة تعيد شحن الخلايا لمحاربة أمراض الشيخوخة

ماذا لو تمكنا من إعادة شحن الخلايا، تمامًا كما نفعل مع هواتفنا، لمحاربة الشيخوخة والأمراض…

يومين ago

صناعة الأخبار تواجه أزمة ومستقبلا مجهولًا!

المشهد الإعلامي العالمي في حالة أزمة. حيث مستقبل صناعة الأخبار مجهول وتواجه تحديات غير مسبوقة.…

يومين ago