لقد كانت مسألة ما إذا كانت النباتات كائنات ذكية محل نقاش طويل بين العلماء. في حين قد يبدو اعتبار النباتات كائنات ذكية أمرًا صعب التخيل، إلا أن دراسة حديثة أجراها أندريه كيسلر، أستاذ في قسم البيئة والبيولوجيا التطورية في كلية الزراعة وعلوم الحياة وفريقه، ألقت ضوءًا جديدًا على هذا الموضوع. وفقًا لكيسلر، تمتلك النباتات شكلا فريدا من الذكاء يمكنها من التكيف مع بيئتها والاستجابة للمحفزات.

يتحدى البحث، الذي نُشر في مجلة (Plant Signaling and Behavior)، المفهوم التقليدي للذكاء، والذي غالبًا ما يرتبط بالحيوانات والبشر. ويعتبر تعريف كيسلر للذكاء أكثر شمولاً، فهو يشمل قدرة النباتات على حل المشكلات بناءً على الإشارات البيئية.

هذا البحث الرائد له آثار مهمة على فهمنا لسلوك وذكاء النباتات. ومن خلال إعادة تعريف الذكاء في سياق بيولوجيا النبات، تفتح دراسة كيسلر آفاقًا جديدة لاستكشاف العلاقات المعقدة بين النباتات وبيئتها.

ما هو الذكاء؟

لقد نوقش مفهوم الذكاء لعدة قرون، دون إجماع واضح على تعريفه. في مجال علم الأحياء، غالباً ما يرتبط الذكاء بوجود جهاز عصبي مركزي، حيث تسهل الإشارات الكهربائية عملية معالجة المعلومات. ومع ذلك، فإن هذه النظرة الضيقة للذكاء تثير تساؤلات حول القدرات المعرفية للكائنات التي تفتقر إلى جهاز عصبي مركزي، مثل النباتات.

يرى أندريه كيسلر أن الذكاء لا يمكن تعريفه فقط من خلال وجود الجهاز العصبي المركزي فحسب. ويقترح تعريفًا أكثر شمولاً للذكاء، مع التركيز على القدرة على حل المشكلات بناءً على الإشارات البيئية. يفتح هذا المنظور الأوسع للذكاء آفاقًا جديدة لاستكشاف القدرات المعرفية للكائنات غير البشرية. لقد طورت النباتات، على وجه الخصوص، آليات معقدة للاستجابة لبيئتها، الأمر الذي يتحدى فهمنا التقليدي للذكاء.

إعادة تعريف الذكاء في المملكة النباتية

في المملكة النباتية، لا تنتقل الإشارات عبر نبضات كهربائية كما في الحيوانات، بل عبر إشارات كيميائية. تسمح هذه الإشارات الكيميائية، أو المركبات العضوية المتطايرة (VOCs)، للنباتات بالتواصل مع بعضها البعض ومع بيئتها. على سبيل المثال، عندما يتعرض أحد النباتات لهجوم من قبل الآفات، فإنه يطلق مركبات عضوية متطايرة لتنبيه جيرانه من خطر محتمل. يعد نظام الاتصالات المعقد هذا سمة مميزة للذكاء، حيث يمكن للنباتات معالجة المعلومات والتكيف مع بيئتها والاستجابة وفقًا لذلك.

تعود جذور حجة كيسلر حول ذكاء النبات إلى بحثه حول نبات عصا الذهب. يتمتع نبات عصا الذهب بالقدرة على إدراك بيئته، وضبط نموه، وحتى تحذير جيرانه من التهديدات المحتملة. هذه القدرة على حل المشكلات والتكيف مع البيئة تتوافق مع تعريف كيسلر للذكاء.

استجابة ذكية ضد الآفات

يقدم بحث أندريه كيسلر حول نبات عصا الذهب دراسة مقنعة لذكاء النبات. فعندما تتغذى يرقات خنفساء الأوراق على أوراق عصا الذهب، تنبعث مركبات عضوية متطايرة (VOCs) تحذر النباتات المجاورة من التهديد المحتمل. لكن المركبات العضوية المتطايرة هي أكثر من مجرد نظام تحذير – إذ يمكنها أيضًا نقل معلومات حول بيئة المُصنّع. وتتيح هذه الاستجابة الذكية للنباتات المجاورة إعداد دفاعاتها ضد الحيوانات العاشبة. كما تتيح للنباتات توزيع الضرر وتقليل خطر حدوث المزيد من الإصابة.

عندما تكون النباتات المجاورة موجودة، يستثمر النبات بشكل أكبر في تحمل الحيوانات العاشبة من خلال النمو بشكل أسرع وإنتاج مركبات دفاعية لمحاربة الآفات الحشرية. وفي غياب الجيران، تختلف استجابة النبات بشكل ملحوظ، مما يسلط الضوء على أهمية الإشارات البيئية في تشكيل سلوك النبات.

إعادة التفكير في مفهوم الذكاء

في عالم الذكاء الاصطناعي، تتم برمجة الآلات لمعالجة المعلومات والاستجابة لها، لكنها لا “تفكر” حقًا أو تتكيف مع المواقف الجديدة. في المقابل، تطورت النباتات على مدى ملايين السنين لتحسين نموها ودفاعها وتكاثرها في مواجهة الإشارات البيئية. ولعل الجانب الأكثر إثارة للاهتمام في ذكاء النبات هو طبيعتها الموزعة والمستقلة عن الخلايا، والتي تعتمد على الإشارات الكيميائية والإدراك الحسي بدلاً من الجهاز العصبي المركزي.

إن الآثار المترتبة على التعرف على ذكاء النبات بعيدة المدى. إنها تتحدى وجهة نظرنا المتمحورة حول الإنسان، وتشجعنا على إعادة النظر في معنى أن تكون “ذكيًا”. ومن خلال استكشاف الآليات المعقدة للتواصل والتكيف النباتي، قد نكتشف أساليب جديدة لتطوير أنظمة ذكاء اصطناعي أكثر فعالية. علاوة على ذلك، قد يؤدي هذا التحول في المنظور إلى تقدير أعمق لشبكة الحياة المعقدة، حيث تتفاعل وتتطور النباتات والبشر والحيوانات. وبينما نواصل كشف أسرار ذكاء النبات، قد نكشف أسرارًا جديدة لتحسين علاقتنا مع العالم الطبيعي.

Are plants intelligent? It depends on the definition / science daily