...

إن فيروس الإنفلونزا عدو لا يرحم، حيث يتطور ويتكيف للتهرب من أنظمتنا المناعية وإحداث الفوضى. وكانت جائحة الإنفلونزا الإسبانية عام 1918، التي أودت بحياة الملايين في جميع أنحاء العالم، بمثابة تذكير بإمكانات الفيروس القاتلة. واليوم، يقف الباحثون على أعتاب إنجاز عظيم قد يغير قواعد اللعبة ضد الإنفلونزا وهو لقاح عالمي يمنح مناعة مدى الحياة ضد الإنفلونزا دائمة التحور.

في دراسة نشرت في مجلة (Nature Communications)، نجح علماء من جامعة أوريغون للصحة والعلوم (OHSU) وجامعة بيتسبرغ في اختبار لقاح ضد فيروس إنفلونزا الطيور (H5N1)، وهو أحد أكثر الفيروسات التي من المرجح أن تسبب الوباء التالي. ولم يكن اللقاح مبنيًا على فيروس (H5N1) المعاصر، بل على فيروس إنفلونزا عام 1918 الذي قتل الملايين قبل قرن من الزمان.

العدو المراوغ

تعتبر الإنفلونزا ماهرة في التنكر، حيث تغير غلافها الخارجي باستمرار لتجنب جهاز المناعة البشري. تسمح هذه القدرة على التغيير للفيروس بإصابة ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام، مما يتسبب في انتشار المرض والوفاة. ولكن كيف تتطور وتصيب مضيفيها؟

تحتوي الإنفلونزا على بروتينين رئيسيين على سطحها وهما الراصة الدموية (Hemagglutinin) والنورامينيداز (Neuraminidase). تشبه هذه البروتينات ثنائيًا ديناميكيًا، حيث يعملان معًا لمساعدة الفيروس على إصابة الخلايا البشرية. يساعد بروتين الراصة الدموية الفيروس على الالتصاق بالخلايا، بينما يساعده بروتين النورامينيداز على إطلاق مادته الوراثية في الخلية.

أثناء تكاثر الفيروس، يقوم بارتكاب أخطاء عند نسخ مادته الجينية. ويمكن أن تؤدي هذه الأخطاء إلى تحورات صغيرة في بروتينات الراصة الدموية والنورامينيداز، مما يؤدي إلى ظهور سلالات جديدة من الفيروس. ولهذا السبب نحتاج إلى لقاح جديد للإنفلونزا كل عام، لمواكبة الفيروس الذي يتطور باستمرار.

تاريخ تطوير لقاح الإنفلونزا

لقد كان البحث عن لقاح عالمي عملية طويلة وشاقة، امتدت لأكثر من قرن من الزمان. يتميز تاريخ تطوير لقاح الإنفلونزا بالاكتشافات الرائدة والنكسات والأساليب المبتكرة. في أوائل القرن العشرين، حدد العلماء لأول مرة فيروس الإنفلونزا باعتباره السبب وراء جائحة عام 1918 الذي أودى بحياة الملايين في جميع أنحاء العالم. ومنذ ذلك الحين، يتسابق الباحثون مع الزمن لتطوير لقاح فعال ضد هذا العدو الماكر.

تم تطوير أول لقاح في الأربعينيات من القرن العشرين، باستخدام نهج اللقاح المُعطل (Inactivated vaccine). ومع ذلك، فإن هذا الجهد الأولي كان يعاني من محدودية الفعالية والحاجة إلى تحديثات متكررة لمواكبة الفيروس سريع التطور. وأدى تطوير اللقاحات الموهنَة (Attenuated vaccine) في الستينيات إلى بعض التحسن، لكن هذه اللقاحات لا تزال تتطلب تحديثات منتظمة للبقاء في الصدارة.

مناعة مدى الحياة ضد الإنفلونزا

تسخير فيروس شائع لمكافحة الإنفلونزا

يكمن مفتاح هذا النهج الثوري في استهداف نوع معين من الخلايا التائية في الرئتين، والمعروفة باسم خلية الذاكرة المؤثرة التائية (effector memory T cell). ولا تركز هذه الخلايا على الغلاف الخارجي المتغير باستمرار للفيروس، ولكنها بدلاً من ذلك تركز على البروتينات الهيكلية الداخلية التي تظل دون تغيير إلى حد كبير بمرور الوقت.

حقق الباحثون ذلك عن طريق إدخال قطع صغيرة من العامل الممرض المستهدف في الفيروس المضخم للخلايا لفيروس الهربس الشائع ((CMV) cytomegalovirus). يعد الفيروس المضخم للخلايا (CMV) سيدًا في المراوغة، حيث يصيب معظم الأشخاص في حياتهم دون التسبب في أعراض ملحوظة. ومن خلال تسخير قوتها، أنشأ العلماء لقاح يحفز استجابة مناعية قوية من الخلايا التائية في الجسم.

اختبرت الدراسة اللقاح المعتمد على الفيروس المضخم للخلايا ضد فيروس أنفلونزا الطيور (H5N1)، الذي يعتبر أحد المرشحين الأكثر احتمالًا لإثارة الوباء التالي. ومن اللافت للنظر أن ستة من أصل 11 من الرئيسيات غير البشرية التي تلقت اللقاح نجت من التعرض للفيروس القاتل، في حين أصيبت جميع الرئيسيات الستة غير المحصنة بالمرض.

ويختلف هذا النهج بشكل أساسي عن اللقاحات التقليدية، حيث تعتمد على تحفيز استجابة الجسم المضاد التي تستهدف أحدث تطور للفيروس. المشكلة هي أن الأنفلونزا متغيرة الشكل، وتتحور باستمرار لتجنب اكتشافها. ومن خلال التركيز على البروتينات الهيكلية الداخلية، يتم خلق هدف ثابت لا يستطيع الفيروس تغييره بسهولة.

يُعزى نجاح الدراسة إلى استخدام فيروس أنفلونزا عام 1918 كنموذج، والذي نجح بشكل مدهش على الرغم من فترة تطور الفيروس التي استمرت قرنًا من الزمن. حيث كان البروتين الداخلي للفيروس محفوظًا جيدًا لدرجة أنه حتى بعد مرور 100 عام تقريبًا، لم يتمكن الفيروس من تغيير تلك الأجزاء المهمة جدًا من نفسه.

الوعد بمناعة مدى الحياة ضد الإنفلونزا

إن الآثار المترتبة على لاح يمنح مناعة مدى الحياة ضد الإنفلونزا بعيدة المدى. ومع وجود لقاح عالمي ضد الأنفلونزا، فلن نضطر بعد الآن إلى القلق بشأن لعبة التخمين السنوية في موسم الأنفلونزا، حيث يحاول العلماء التنبؤ بالسلالات التي سوف تهيمن ويطورون اللقاحات وفقًا لذلك.

وهذا يعني أن اللقاح يمكن أن يوفر حماية طويلة الأمد ضد جميع سلالات الأنفلونزا، بما في ذلك الطفرات المستقبلية. إنه يغير قواعد اللعبة بالنسبة للصحة العامة، مع إمكانية إنقاذ عدد لا يحصى من الأرواح ومنع انتشار الأمراض.

ولكن ماذا يعني هذا بالنسبة لك ولأحبائك؟ هذا يعني أنه من الممكن أن تحصل على التطعيم مرة واحدة وتتمتع بحماية ضد الأنفلونزا مدى الحياة. لا مزيد من التطعيمات السنوية، ولا مزيد من القلق بشأن الإصابة بالمرض، ولا مزيد من فقدان الإنتاجية بسبب المرض.

وتمتد الفوائد المحتملة إلى ما هو أبعد من الحماية الفردية أيضًا. حيث يمكن أن يساعد لقاح الأنفلونزا الشامل في الوقاية من الأوبئة، وتقليل العبء الاقتصادي للأنفلونزا، بل وحتى تخفيف الضغط على أنظمة الرعاية الصحية لدينا خلال مواسم الأنفلونزا.

Study shows promise for a universal influenza vaccine / science daily