تحمل القارة القطبية الجنوبية أسرارًا تتجاوز سطحها الجليدي. حيث تقع كتلة أرضية قارية ذات جغرافيا مدهشة تحت جليد أنتاركتيكا التي يبلغ متوسط ​​سمكها 2.2 كيلومتر، وتتميز الكتلة القارية بجبال صخرية وبراكين وأودية شاسعة كانت مخفية منذ ملايين السنين.

كان مشروع (BedMachine Antarctica)، الذي نُشر في عام 2019، عبارة عن تعاون ضخم ضم 19 معهدًا بحثيًا من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك وكالة ناسا، والمؤسسة الوطنية للعلوم، وجامعة كاليفورنيا إيرفين. هذه الخريطة ليست مجرد تمثيل مرئي رائع للقارة؛ بل إنها تحمل إمكانات علمية هائلة. ومن خلال تحليل البيانات، يمكن للباحثين الحصول على نظرة ثاقبة للأسرار الجغرافية للقارة القطبية الجنوبية، بدءًا من تضاريسها وحتى مستقبل صفائحها الجليدية المضطربة.

كتلة قارية تحت جليد أنتاركتيكا

غالبًا ما يُنظر إلى القارة القطبية الجنوبية على أنها مساحة متجمدة وموحدة من الجليد، ولكن تقع تحتها كتلة قارية لا مثيل لها. على عكس القطب الشمالي، الذي يتكون بشكل رئيسي من الجليد البحري العائم، فإن القارة القطبية الجنوبية عبارة عن كتلة أرضية صخرية صلبة، تشبه القارات الأخرى على كوكب الأرض. ويُعتقد أن هذه الكتلة الأرضية قد تشكلت منذ أكثر من 3.5 مليار سنة، خلال فترة قارة جوندوانا (Gondwana) العملاقة. عندما بدأت القارة العملاقة في التفكك، انجرفت القارة القطبية الجنوبية تدريجيًا نحو الجنوب، لتصبح المنطقة الجليدية المعزولة التي نعرفها اليوم.

تتميز الكتلة الأرضية للقارة القطبية الجنوبية بتضاريسها الفريدة، حيث تتميز بالجبال الصخرية الشاهقة والأودية العميقة والبراكين المهيبة. على سبيل المثال، تمتد سلسلة الجبال العابرة للقارة القطبية الجنوبية، وتقسمها إلى شرق وغرب أنتاركتيكا. هذه الجبال ليست مجرد ميزة جيولوجية حيث أنها تلعب دورًا حاسمًا في تشكيل أنماط المناخ والطقس في القارة.

ولكن ما يجعل مساحة اليابسة في القارة القطبية الجنوبية فريدة من نوعها هو عزلتها الشديدة. لملايين السنين، كان الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي بمثابة “سجن متجمد”، حيث يحبس أسرار القارة وأسرارها تحت قبضته الجليدية. وقد أدى الوزن والضغط الهائلان للغطاء الجليدي إلى تشكيل الأساس الصخري، مما أدى إلى خلق تضاريس رائعة وغريبة في نفس الوقت.

تاريخ موجز لاستكشاف القطب الجنوبي

في أوائل القرن التاسع عشر، أصبح الملاح البريطاني إدوارد برانسفيلد أول شخص يرى القارة القطبية الجنوبية. وسرعان ما تبعتها بعثات استكشافية أخرى، بما في ذلك تلك التي قادها جيمس كلارك روس، الذي اكتشف بحر روس وجرف روس الجليدي في عام 1841. وشهد العصر البطولي لاستكشاف القطب الجنوبي، والذي امتد من أواخر القرن التاسع عشر إلى أوائل القرن العشرين، وتجرأت شخصيات بارزة مثل روبرت فالكون سكوت، ورولد أموندسن، وإرنست شاكلتون على السير في الأماكن التي لم يذهب إليها سوى القليل من قبل.

كتلة قارية تحت قارة أنتاركتيكا

مشروع (BedMachine Antarctica)

لديك رسامي الخرائط يحاولون رسم خريطة لمدينة شاسعة، ولكن بدلاً من الشوارع والمباني، فإنهم يتعاملون مع طبقة سميكة من الجليد يبلغ سمكها عدة كيلومترات. هذا هو التحدي الذي واجهه العلماء عندما شرعوا في مشروع (BedMachine Antarctica). كان الهدف هو إنشاء خريطة تفصيلية للقارة القطبية الجنوبية، بدون الجليد. لقد كانت مهمة ضخمة تطلبت عقودًا من بيانات الأقمار الصناعية وعمليات المسح الرادارية من 19 معهدًا بحثيًا حول العالم.
وكانت النتيجة مذهلة. حيث تكشف خريطة (BedMachine Antarctica) عن مناظر طبيعية للجبال الصخرية والبراكين والأودية الشاسعة التي كانت مخفية منذ ملايين السنين.

ولكن كيف فعلوا ذلك؟ ومن خلال الجمع بين بيانات المسح الراداري وبيانات حركة الجليد، تمكن العلماء من حساب تدفق الجليد عبر الأخاديد والوديان، مما أدى إلى “الرؤية” بشكل فعال من خلال الجليد. إنها تقنية تشبه استخدام الموجات فوق الصوتية لتصوير الجزء الداخلي من جسم الإنسان. والنتيجة هي خريطة دقيقة تكشف الأسرار التي كانت مخفية لملايين السنين.

البراكين والأودية والجبال

واحدة من السمات الأكثر لفتًا للانتباه في هذه الجغرافيا المتطرفة هي المناظر الطبيعية البركانية في غرب القارة القطبية الجنوبية. يوجد هناك 138 بركانًا منتشرًا في التضاريس، لا يزال ثمانية أو تسعة منها نشطًا. وأشدها شراسة هو جبل إريبوس (Mount Erebus)، وهو أطول بركان نشط في القارة، حيث يصل ارتفاع قمته إلى 3794 مترًا (12448 قدمًا) فوق الجليد. لقد ظل هذا العملاق الناري يثور بشكل مستمر لأكثر من 40 عامًا، ويغذي لهيبه الحرارة الداخلية للأرض.

يعد نظام الوادي الموجود أسفل نهر دينمان الجليدي أعجوبة أخرى من أعاجيب الجغرافيا المتطرفة في القارة القطبية الجنوبية. وينخفض ​​هذا الحوض الضخم المملوء بالجليد إلى عمق 3500 متر (11500 قدم) تحت مستوى سطح البحر، مما يجعله أعمق نقطة على الأرض القارية.

كشف أسرار الصفائح الجليدية في القارة القطبية الجنوبية ومستقبلها

من خلال تحليل تضاريس الصخر، يمكن للباحثين أن يفهموا بشكل أفضل تدفق الجليد وتأثيره على مستويات سطح البحر العالمية. إن اكتشاف حوض دينمان يسلط الضوء على مدى تعقيد جغرافية القارة القطبية الجنوبية. ومع استجابة الصفائح الجليدية لتغير المناخ، ستلعب الأخاديد والوديان الموجودة أسفلها دورًا حاسمًا في تشكيل مستقبل القارة.

إن حدوث سيناريو حيث تبدأ الطبقة الجليدية في غرب القطب الجنوبي، والتي تحتوي على ما يكفي من المياه لرفع مستوى سطح البحر العالمي بمقدار 3.3 متر (10.8 قدم)، في الانهيار. ستكون العواقب كارثية، حيث ستواجه المدن الساحلية والمناطق المنخفضة في جميع أنحاء العالم فيضانات مدمرة. ومن خلال دراسة الأساس والصفائح الجليدية، يستطيع العلماء التنبؤ بشكل أفضل باحتمالية وقوع مثل هذا الحدث وإبلاغ صناع السياسات بالحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات بشأن المناخ.

What’s Under Antarctica’s Ice? A Long-Lost Land Of Extreme Geography / iflscience