Ad

تقف النرويج على أعتاب إنجاز ثوري في مكافحة تغير المناخ. ومن المقرر أن تفتتح البلاد هذا الأسبوع مشروع الشفق القطبي الشمالي (Northern Lights)، وهو عبارة مشروع لتخزين ثاني اكسيد الكربون تحت قاع البحر في النرويج. والذي يعد بتخزين الانبعاثات التي يتم التقاطها من مداخن المصانع في أوروبا.

ويهدف المشروع، وهو مشروع مشترك بين شركات النفط العملاقة إكوينور، وشركة شل الأنجلو هولندية، وتوتال إنيرجي، إلى منع انبعاث انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، وبالتالي المساعدة في وقف تغير المناخ.

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتغير المناخ

غالبًا ما يُشار إلى ثاني أكسيد الكربون، وهو غاز عديم اللون والرائحة، على أنه “العدو الخفي” لكوكبنا. إنه نتيجة ثانوية للأنشطة البشرية، مثل حرق الوقود الأحفوري، وإزالة الغابات، والعمليات الصناعية، التي أدت إلى زيادة مثيرة للقلق في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

والعواقب موثقة بشكل جيد، مثل ارتفاع درجات الحرارة العالمية، وذوبان القمم الجليدية القطبية، وحدوث أحداث مناخية متطرفة مثل الأعاصير والجفاف. يتفق المجتمع العلمي على أن السبب الرئيسي وراء تغير المناخ هو الإطلاق المفرط للغازات المسببة للانحباس الحراري الكوكبي، وخاصة ثاني أكسيد الكربون، إلى الغلاف الجوي.

ضع في اعتبارك ما يلي، منذ الثورة الصناعية، أطلقت الأنشطة البشرية أكثر من 1.5 تريليون طن من ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي. وقد أدى ذلك إلى زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 40%، من 280 جزءًا في المليون إلى أكثر من 415 جزءًا في المليون اليوم.

وقد حذر كبار علماء المناخ في العالم من أننا بحاجة إلى الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى 1.5 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة لتجنب أسوأ آثار تغير المناخ. ولتحقيق هذه الغاية، يتعين علينا أن نعمل على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل كبير وسريع. السؤال هو كيف يمكننا أن نفعل هذا؟

مشروع تخزين ثاني اكسيد الكربون في النرويج

تبدأ الرحلة باحتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مواقع المصانع، والتي يتم بعد ذلك تسييلها ونقلها بالقوارب إلى المحطة الواقعة في جزيرة أويجاردن (Oygarden). وهي المحور الأساسي لهذه العملية. وهنا، سيتم تخزين ثاني أكسيد الكربون المسال في خزانات لامعة، في انتظار رحلته إلى قاع البحر.

سوف يمتد خط أنابيب عملاق غير مرئي من شواطئ بحر الشمال إلى عمق حوالي 2.6 كيلومتر تحت قاع البحر. حيث سيتم فيه حقن ثاني أكسيد الكربون المسال. مما يمثل المرحلة النهائية من عملية نقل وتخزين الغاز لمشروع الشفق القطبي الشمالي.

تخزين ثاني اكسيد الكربون في النرويج


ولكن كيف تتم عملية الحقن هذه؟ بشكل أساسي، يتم ضخ ثاني أكسيد الكربون إلى التكوينات الصخرية تحت ضغط هائل، حيث سيظل محتجزًا لملايين السنين. وتعمل التكوينات الصخرية كقفل طبيعي، مما يمنع ثاني أكسيد الكربون من الهروب مرة أخرى إلى الغلاف الجوي.

من المتوقع أن تقوم المنشأة بضخ أول شحنات ثاني أكسيد الكربون في عام 2025. وستكون القدرة الأولية لمشروع الشفق القطبي الشمالي 1.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، مع خطط لزيادة ما يصل إلى خمسة ملايين طن في المرحلة الثانية.

وتعد هذه خطوة مهمة نحو التخفيف من تغير المناخ، حيث تشير تقديرات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) إلى أن تكنولوجيا احتجاز وتخزين الكربون يمكن أن تقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية بنسبة تصل إلى 14٪ بحلول عام 2050.

الخلافات حول تخزين ثاني اكسيد الكربون

في حين تم الترحيب باحتجاز وتخزين الكربون باعتباره وسيلة لتغيير طريقة مكافحة تغير المناخ، فإن المنتقدين يزعمون أنه يمكن استخدامه كمجرد أداة “لظاهرة الغسل الأخضر” (greenwashing)، فعل تضليل المستهلكين حول الممارسات البيئية للشركة أو الفوائد البيئية لمنتج أو خدمة ما، لتبرير الاستمرار في استخدام الوقود الأحفوري.

أحد المخاوف الرئيسية هو أنه قد يحول الأموال بعيدا عن مصادر الطاقة المتجددة، مما قد يؤدي إلى إبطاء التحول إلى مستقبل أنظف وأكثر استدامة. ويشعر أنصار البيئة بالقلق من أن صناعة النفط، التي لها مصلحة راسخة في إطالة أمد استخدام الوقود الأحفوري، قد تستخدم احتجاز وتخزين الكربون كأداة للعلاقات العامة لاسترضاء المنتقدين مع الاستمرار في ضخ الانبعاثات.

ومن المخاوف الأخرى خطر التسربات من مواقع التخزين، والتي يمكن أن تؤدي إلى إطلاق ثاني أكسيد الكربون مرة أخرى إلى الغلاف الجوي، مما يقوض الغرض الكامل من هذه الطريقة. ورغم أن التكنولوجيا قد تحسنت بشكل كبير، إلا أنه لا يمكن استبعاد احتمال وقوع حوادث أو أخطاء بشرية بشكل كامل. وعلى الرغم من هذه التحديات، يزعم أنصار هذه الطريقة أن لديها القدرة على إحداث تغيير كبير في الانبعاثات العالمية.

وفي نهاية المطاف، يعتمد النجاح على التوازن الدقيق بين الإرادة السياسية، والإبداع التكنولوجي، والرقابة العامة. وبينما يخطو مشروع النرويج خطواته الأولى، يراقب العالم بفارغ الصبر، على أمل أن تمهد منارة الأمل هذه الطريق لمستقبل أنظف وأكثر استدامة، بدلا من أن تكون بمثابة ستار لتغطية الأضرار البيئية المستمرة التي تلحقها صناعة الوقود الأحفوري.

المصدر

World’s first CO₂ storage service soon ready in Norway | phys.org

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


بيئة

User Avatar


عدد مقالات الكاتب : 330
الملف الشخصي للكاتب :

التالي

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *