المفاهيم الأساسية لتنمية الطفولة المبكرة

يظهر العلم أن الحياة هي قصة تحدد لها البداية الشكل والخُطى. وهذا يجعل السنوات الأولى من الطفولة  فرصة كبيرة، كما تُمثل أيضا خطر كبير. يتم بناء أدمغة الأطفال لحظة بلحظة لأنها تتفاعل مع بيئاتهم. في السنوات القليلة الأولى من الحياة، تشكل أكثر من مليون اتصال عصبي كل ثانية – وهي وتيرة لن تتكرر مرة أخرى- . إن معرفتك بأبرز المفاهيم الأساسية لتنمية الطفولة المبكرة  تُحدث فارقًا ملموسًا كما تؤدي إلى حدوث  فرقًا حاسمًا مع تطور أدمغتهم، مما يوفر أسسًا قوية للتعلم والصحة والسلوك طوال الحياة.

نمو الطفل المبكر- (Early Child Development (ECD

هو التحصيل التدريجي للقدرات المعرفية واللغوية والاجتماعية والعاطفية والحركية والشعور بالذات التي تحركها كل من البيولوجيا والبيئة. توفر الطفولة المبكرة فرصة حاسمة لتشكيل مسار التطور الشامل للطفل وبناء أساس لمستقبله. ولكي يحقق الأطفال كامل إمكاناتهم، وكذلك حقهم الإنساني، فإنهم يحتاجون إلى الرعاية الصحية والتغذية، والحماية من الأذى والشعور بالأمان، وفرص التعلم المبكر، وتقديم الرعاية المستجيبة – مثل التحدث والغناء واللعب – مع الآباء ومقدمي الرعاية الذين يحبونهم. كل هذا مطلوب لتغذية العقول النامية وتغذية الأجسام المتنامية.

فملايين عديدة من الأطفال الأكثر حرمانًا في العالم بمن فيهم الأطفال الذين يعيشون في فقر أو يتأثرون بالصراعات والأزمات، والأطفال المتنقلون، والأطفال المنتمون إلى مجتمعات تواجه التمييز، والأطفال ذوو الإعاقة، يفتقدون إلى فرص النمو المبكر بكل ما يحويه من أهداف.

فلا يتلقى ملايين الأطفال التغذية أو الرعاية الصحية التي يحتاجونها، وهم يكبرون معرضين للعنف والبيئات الملوثة والإجهاد الشديد. إنهم يفوتون فرص التعلم ويُحرمون من التحفيز الذي تحتاجه أدمغتهم النامية لتزدهر. ويكافح آباؤهم ومقدمو الرعاية من أجل الحصول على الوقت والموارد والخدمات اللازمة لتزويد أطفالهم برعاية الرعاية في هذه السياقات.

عندما يغيب الأطفال عن هذه الفرصة مرة واحدة في العمر, يدفعون الثمن في الإمكانات المفقودة، فقد تفى حياتهم قبل أن تتاح لهم فرصة للنم, أو قضاء الحياة مع سوء الصحة البدنية والعقلية; يكافحون من أجل التعلم وغيره, ثم لكسب لقمة العيش. ونحن ندفع الثمن. إن الفشل في إعطاء الأطفال أفضل بداية في الحياة يديم دورات الفقر والحرمان التي يمكن أن تمتد عبر الأجيال، مما يقوض قوة مجتمعاتنا واستقرارها.

تأثير انعدام فرص الحصول على الإهتمام بالنمو المبكر

وفقا لتقرير نشر في مجلة لانسيت الطبية ، هناك 249.4 مليون طفل (حوالي 43٪) يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل معرضون لخط عدم تلبية إمكاناتهم التنموية في السنوات الخمس الأولى من الحياة

ويقدرهذا العدد بخطرين رئيسيين يهددان نمو الأطفال، هما الفقر والتقزم (أي انخفاض الارتفاع – بالنسبة للعمر أو الأطفال الذين لا ينمون بشكل جيد بالنسبة لأعمارهم) وبالإضافة إلى الفقر والتقزم، هناك عدد من عوامل الخطر التي تهدد النمو المبكر للأطفال، بما في ذلك سوء التغذية، ونقصها، وانعدام الأمن الغذائي، والعنف، والإجهاد الأسري، والاكتئاب لدى مقدمي الرعاية، وإساءة معاملة الأطفال وإهمالهم، وعدم كفاية فرص التعلم المبكر. قد يتعرض الطفل الذي يعيش في بيئة محرومة لمخاطر متعددة. مع زيادة عدد عوامل الخطر التي يتعرض لها الطفل الصغير، قد ترتفع أيضا شدة التأثير على نمو الطفل.

يشمل توفير رعاية الرعاية جميع العناصر الأساسية للطفل ليزدهر-أي أن ينمو بشكل جيد، وأن يكون بصحة جيدة جسديًا وعقليًا، وأن يتطور على النحو الأمثل. وهذا يشمل التغذية والرعاية الصحية والحب والأمن والحماية من الأذى و إتاحة فرص التعلم واستكشاف بيئتهم بأمان. يتم تسليط الضوء على هذه المدخلات في إطار برنامج الرعاية (NCF)، والذي أطلقته منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومجموعة البنك الدولي في جمعية الصحة العالمية في عام 2018.

لماذا يجب أن نستثمر في تدخلات تنمية الطفولة المبكرة؟

عندما نعطي الأطفال أفضل بداية في الحياة، تكون الفوائد ضخمة، لكل طفل وللمجتمعات التي نتشاطرها. إن توفير تدخلات تنمية الطفولة المبكرة لجميع الأطفال الصغار والأسر هو واحد من أقوى المعادلات وأكثرها فعالية من حيث التكلفة المتاحة لنا، لضمان أن يتمكن الأطفال الأكثر ضعفا من الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة.

والاستثمار في مرحلة الطفولة المبكرة يعني تمويل البرامج المثبتة والاستراتيجيات المبتكرة للأطفال من الولادة إلى سن 5 سنوات. أيضًا الإهتمام بتعزيز الأسر في دورها كأول معلم لطفلها، وتحسين نوعية بيئات التعلم المبكر مثل مرحلة ما قبل المدرسة ورعاية الأطفال، وتوسيع الوصول إلى تلك البرامج.

كما تعني الرعاية المبكرة تعزيز الوقاية و الكشف المبكر عن المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر على التعلم في وقت لاحق. أظهر بحث أجراه الخبير الاقتصادي جيمس هيكمان الحائز على جائزة نوبل أن كل الدولار الواحد المُستثمر في برامج الطفولة المبكرة عالية الجودة يمكن أن يحقق عوائد تتراوح بين 4 إلى 16 دولارا.

الاستعداد المدرسي، مُستعد للحياة

 سنوات الطفل الأولى تحمل مفتاح نجاحها لأن الأطفال الذين يتمتعون بصحة جيدة ومُهيئين، عندما يدخلون رياض الأطفال يقومون بعمل أفضل في المدرسة وهم أكثر عرضة للتخرج والتسجيل في الكلية. والكبار المتعلمين تعليمًا جيدًا هم أكثر استعدادًا لفرص العمل في السوق العالمية والمساهمة في قوة مجتمعاتهم. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يحصلون على التعليم المبكر الجيد هم أكثر استعدادًا لرياض الأطفال. فتزيد لديهم المفردات, تكوُن لغة أفضل, كما الرياضيات والمهارات الاجتماعية، فتكون لديهم علاقات أكثر إيجابية مع زملاء الدراسة، ويسجلون أعلى في تقييمات المدرسة. وكما أنها تمضي قدمًا في المدرسة والحياة، هم أقل عرضة للحاجة إلى خدمات التعليم الخاص أو أن يحضر الصف مرة أخرى.

الاستعداد المدرسي، استعداد لسوق العمل

ويشكل تخصيص الموارد لدعم صحة صغار الأطفال وتعلمهم استراتيجية حاسمة للتنمية الاقتصادية. يوافق مجتمع الأعمال، لأن القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة تعتمد على وجود فئة من الموظفين الموهوبين والمتعلمين ذوي المهارات اللازمة في اقتصاد اليوم مثل:

  • مهارات حل المشكلات
  • مهارات الاتصالات
  • مهارات صنع القرار
  • مهارات التفكير الناقد
  • مهارت الدافع
  • مهارات التعاون

“يشير 95٪ من المديرين التنفيذيين إلى أن شركاتهم تعاني من نقص المهارات”

Business Roundtable (2012). Workforce Skills Surve

95% من نمو الدماغ يحدث قبل رياض الأطفال. والمهارات والقدرات التي يبحث عنها أصحاب العمل-التركيز والانضباط الذاتي والتحفيز والتعاون-تبدأ جميعها في التجذر في السنوات الخمس الأولى من الحياة. العائد على الاستثمار من الاستثمار في برامج التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة الجودة للأطفال من الولادة إلى سن 5 راسخة، مع آثار إيجابية قوية على الاستثمار في برامج الطفولة المبكرة للرضع والأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة هو الاستراتيجية الوحيدة المؤكدة لإنتاج مثل هذه العوائد. كما أنه يرتبط بقوة جريمة أقل واعتمادًا أقل على الخدمات الاجتماعية في وقت لاحق من الحياة.

وحسب ما أفادت غرفة التجارة الأمريكية، يبدأ تكوين المهارات التنموية في السنوات الخمس الأولى من الحياة. هذه هي نقطة البداية لإبداع الشخص والتواصل والعمل الجماعي وحل المشكلات ومهارات التفكير النقدي. كما تشير لجنة التنمية الاقتصادية إلى الاسثمار في الطفولة المبكرة.

“يجب على قادة الأعمال وصانعي السياسات النظر في الاستثمار في الأطفال الصغار واحدة من أكثر الاستراتيجيات فعالية لتأمين القوة الاقتصادية المستقبلية لمجتمعاتهم والأمة”

ماهي عوامل الخطر التى تؤثر على نمو الطفل ونمو الطفل المبكر؟

يعجز نحو 250 مليون طفل (43 في المائة) دون سن الخامسة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل عن تحقيق إمكاناتهم الإنمائية. ومن المسلم به عوامل الخطر للمساهمة في هذه الخسارة من الإمكانات البشرية. وقد يكون توسيع نطاق فهم المخاطر التي تؤدي إلى نتائج سيئة والعوامل الوقائية التي تسهم في قدرة الأطفال على الصمود أمرًا حاسمًا لتحسين أوجه التفاوت. عوامل الخطر هي خصائص قد تزيد من احتمال التعرض أو ارتكاب إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم، ولكنها قد تكون أو لا تكون أسبابا مباشرة. مزيج من العوامل الفردية والعلاقية والمجتمعية والمجتمعية تسهم في خطر إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم. على الرغم من أن الأطفال ليسوا مسؤولين عن الضرر الذي يلحق بهم، فقد وجد أن بعض العوامل تزيد من خطر تعرضهم للإيذاء أو الإهمال.

عوامل خطر فردية

  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات من العمر.
  • الأطفال ذوو الاحتياجات الخاصة الذين قد يزيدون من عبء الرعاية (مثل الإعاقات، ومشكلات الصحة العقلية، والأمراض الجسدية المزمنة).

وهناك من العوامل التى ترتبط بمُقدمي الرعاية مثل:

  • مقدمو الرعاية الذين يعانون من مشاكل المخدرات أو الكحول.
  • مقدمو الرعاية الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب.
  • مقدمو الرعاية الذين لا يفهمون احتياجات الأطفال أو التنمية.
  • مقدمو الرعاية الذين تعرضوا للإيذاء أو الإهمال كأطفال.
  • مقدمو الرعاية الذين هم من الآباء الصغار أو واحد أو الآباء والأمهات مع العديد من الأطفال.
  • مقدمو الرعاية ذوي التعليم أو الدخل المنخفض.
  • مقدمو الرعاية الذين يعانون من مستويات عالية من إجهاد الأبوة والأمومة والإجهاد الاقتصادي.
  • مقدمو الرعاية الذين يستخدمون الضرب وغيره من أشكال العقوبة البدنية للإنضباط.
  • مقدمو الرعاية في المنزل الذين ليسوا أحد الوالدين البيولوجيين.
  • مقدمو الرعاية الذين لديهم مواقف تقبل العنف أو العدوان أو تبرره.

عوامل خطر أُسرية (عائلية)

  • الأسر التي لديها أفراد الأسرة في السجن أو يُمثلون خطرًا أمنيًا/ مجتمعيًا.
  • العائلات المعزولة وغير المرتبطة بأشخاص آخرين (العائلة الممتدة/ الأصدقاء /الجيران).
  • العنف الأسري بكل أشكاله.
  • الأسر ذات الصراع العالي وأساليب التواصل السلبي.

عوامل الخطر المجتمعية

  • المجتمعات التي ترتفع فيها معدلات العنف والجريمة.
  • المجتمعات المحلية ذات معدلات الفقر المرتفعة والفرص التعليمية والاقتصادية المحدودة.
  • المجتمعات ذات معدلات البطالة المرتفعة.
  • المجتمعات سهلة الوصول إلى المخدرات والكحول.
  • المجتمعات التي لا يعرف فيها الجيران أو يبحثون عن بعضهم البعض وهناك مشاركة مجتمعية منخفضة بين السكان.
  • المجتمعات ذات الأنشطة المجتمعية القليلة للشباب.
  • المجتمعات ذات السكن غير المستقر، حيث ينتقل السكان بشكل متكرر.
  • المجتمعات التي تعاني فيها الأسر في كثير من الأحيان من انعدام الأمن الغذائي.

العوامل الوقائية لإهمال النموالأطفال

قد تقلل عوامل الحماية من احتمال تعرض الأطفال للإيذاء أو الإهمال. تحديد وفهم عوامل الحماية بنفس القدر من الأهمية مثل البحث عن عوامل الخطر.

عوامل خاصة بمقدمي الرعاية

  • مقدمو الرعاية الذين يخلقون علاقات آمنة وإيجابية مع الأطفال.
  • مقدمو الرعاية الذين يمارسون رعاية مهارات الأبوة والأمومة وتوفير الدعم العاطفي.
  • مقدمو الرعاية الذين يمكن تلبية الاحتياجات الأساسية من الغذاء والمأوى والتعليم والخدمات الصحية.
  • مقدمو الرعاية الذين لديهم شهادة جامعية أو أعلى و فرص عمل ثابتة.

عوامل الحماية العائلية

  • العائلات التي لديها شبكات دعم اجتماعي قوية وعلاقات مستقرة وإيجابية مع الأشخاص من حولهم.
  • الأسر التي يوجد فيها مقدمو الرعاية ويهتمون بالطفل.
  • الأسر التي يطبق فيها مقدمو الرعاية القواعد المنزلية وينخرطون في مراقبة الأطفال.
  • الأسر التي لديها رعاية بالغين خارج الأسرة الذين يمكن أن يكونوا قدوة أو مرشدين.

عوامل الحماية المجتمعية

  • المجتمعات التي توفر/ لديها على سكن آمن ومستقر.
  • المجتمعات التي تستطيع فيها الأسر الوصول إلى مرحلة ما قبل المدرسة عالية الجودة.
  • المجتمعات التي تتمتع فيها الأسر بإمكانية الحصول على رعاية ورعاية آمنة للأطفال.
  • المجتمعات التي تتمتع فيها الأسر بإمكانية الوصول إلى برامج وأنشطة آمنة بعد المدرسة.
  • المجتمعات التي تحصل فيها الأسر على الرعاية الطبية وخدمات الصحة العقلية.
  • المجتمعات التي تحصل فيها الأسر على المساعدة الاقتصادية والمالية.
  • المجتمعات التي يتمتع فيها البالغون بفرص عمل مع سياسات صديقة للأسرة.

 كيف نحدد بالفعل تنمية الطفولة المبكرة؟

كما أشرنا سابقًا أن تنمية الطفولة المبكرة هي الإهتمام بتنمية القدرات الاجتماعية والعاطفية، والمعرفية واللغوية، فضلا عن الشعور بالذات التي تقودها طبيعتنا الأحيائية، جيناتنا, والبيئة. هذه القدرات هي اللبنات الأساسية لرأس المال البشري في المستقبل. تمكننا من التفكير، حل المشاكل ، التواصل، التعبير عن عواطفنا، تشكيل العلاقات وخلق وتطوير أفكار جدية وجديدة.

تبدأ فترة التطور المبكر تلك عند الحمل، وتستمر حتى ثماني سنوات من العمر. إذ ينتقل الأطفال من المعاملات الأسرية إلى الخارج (المدرسة، أماكن التواصل مع العالم الخارجي) لذلك يحتاج الأطفال الصغار إلى مجموعة من التدخلات الرامية إلى تعزيز النماء في مرحلة الطفولة المبكرة.

منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومجموعة البنك الدولي، طرحت العديد من المساقات والأُطر لرعاية الأطفال في كافة النواحي (الصحة الجيدة والتغذية الكافية وتقديم الرعاية المستجيبة، الأمن والسلامة، فضلاً عن فرص التعلم المبكر). هذه التدخلات ليست في حاجة فقط في السنوات الخمس الأولى من الحياة ولكن في الحقيقة نحن بحاجة إلى ضمان استمرار تلقى الأطفال لها.

نحن بحاجة إلى ضمان أن يتم الترويج للنماء في مرحلة الطفولة المبكرة من خلال برامج الأبوة والأمومة. أي أن المهارات التي يحتاج الآباء إلى دعم التنمية الصحية، والتعلم المبكر، واستجابة ويشمل التوجيه الذي قد تحتاجه الأسر لمنع العنف.

في النهايةيمكن القول بأن الإهتمام بالنمو المبكر للطفل يعزز لديه قدرات هي بمثابة اللبنات الأساسية لتكوين رأس المال البشري في المستقبل (صحة الكبار والتعلم والسلوك) – مما يمكننا من التفكير وحل المشكلات والتواصل والتعبير عن عواطفنا وتشكيل العلاقات وحل النزاعات سلميا وإنشاء وتطوير أفكار جديدة.

ولإخراج وازدهار هذه القدرات، يحتاج الأطفال إلى صحة بدنية وعقلية جيدة، وتغذية مناسبة، وفرص للتعلم والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين، كما يحتاجون إلى بيئات آمنة ومقدمي الرعاية الواعون المستجيبون.

المصادر

businessroundtable

minneapolisfed

cdc

thelancet

harvard

تعليق واحد على “المفاهيم الأساسية لتنمية الطفولة المبكرة”

اترك تعليقإلغاء الرد

Exit mobile version