Ad

عقار المثانة الشائع قد يضر بصحة بصرك!

عقار المثانة الشائع قد يضر بصحة بصرك! كيف؟ في دراسة جديدة، وجد الباحثون عقارا يُوصف على نطاق واسع لمشاكل المثانة وذلك لعقود من الزمن لكن يبدو الآن أنه سام لشبكية العين، تحديدا لنسيج الاستشعار الضوئي في الجزء الخلفي من العين الذي يتيح لنا الرؤية.

ويسمى العقار “إلميرون-Elmiron” (بنتوسان متعدد الكبريتات-pentosan polysulfate sodium)

وقد أجرى البحث من طرف فريق من كايزر برمننتي-Kaiser Permanente في شمال كاليفورنيا.

يسبب التهاب المثانة الخلالي Interstitial cystitis ألماً مزمناً في منطقة المثانة والحوض. ويقدر أن أكثر من مليون شخص في الولايات المتحدة، معظمهم من النساء، مصابون بهذا المرض.

إلميرون هو الدواء الوحيد المعتمد من هيئة الغذاء والدواء (FDA) لمعالجة الالتهاب وكدعامة أساسية للعلاج لعقود من الزمان، لذلك فمن المرجح أن يكون مئات الآلاف من الناس قد تعرضوا لهذا العقار.

ذكر تقرير أولي في العام الماضي أن ستة مرضى كانوا يتناولون عقار إلميرون منذ حوالي 15 عاماً أصيبوا بأضرار في الشبكية.

في الدراسة الجديدة، التي أجراها ثلاثة أطباء العيون، وجدوا أن 140 مريضا تناول كل واحد منهم 5000 حبة في المتوسط على مدى 15 عاما. من بين الـ 140 مريضاً وافق 91 على إجراء الفحص.
وأظهر اثنان وعشرون مريضاً من أصل 91 مريض علامات واضحة لخطورة العقار. وارتفع معدل السموم مع كمية العقار المستهلكة كالتالي: من 11 في المائة ممن يتناولون 500 إلى 1000 غرام إلى 42 في المائة ممن يتناولون 1500 غرام فأكثر.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لسمية هذا العقار أن تتنكر كحالات أخرى معروفة من مشاكل الشبكية، مثل التنكس البقعي المرتبط بالسن أو الضمور النمطي.

ويقول الفريق أنه لا يوجد علاج فعال لمريض يعاني من حالة مزمنة من التهاب المثانة الخِلالي. ويلجأ المرضى لهذه الأدوية لأنه يعتقد أن لها آثار جانبية ومخاطر قليلة.

ونظراً لعدم وضوح كمية العقار الزائدة، يوصي الفريق بفحص المرضى الذين لا تظهر عليهم أي علامات لسمية الدواء للتأكد من عدم إصابتهم بتلف في الشبكية مرة في السنة على الأقل.

وبالنسبة للذين تظهر عليهم بعض الأعراض، ينصحهم بالتحدث إلى طبيب المسالك البولية أو طبيب النساء والتوليد بشأن التوقف عن تناول الدواء.

والنبأ السار هنا هو أن بإمكان الكشف عن الضرر في وقت مبكر أن يخفف من مدى خطورة الموقف من خلال إيقاف تناول العقار.

كما يمكن لسمية الدواء أن تحاكي المرحلة المتأخرة من الضمور الجاف المرتبط بالتقدم في السن وأن تؤدي إلى فقدان البصر الدائم.

وكانت هذه الدراسة في الإجتماع السنوي ال 123 للأكاديمية الأمريكية لطب العيون AAO 2019.

المصدر: Knowridge

لا تنس تقييم المقال 🙂

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Naaima BEN KADOUR


عدد مقالات الكاتب : 48
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق